فيلم المومياء يوم أن تحصى السنين يتصدر مهرجان دبي السينمائي
آخر تحديث 03:25:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نحو 500 سينمائي وناقد من العالم العربي والعالم شاركوا في الاختيار

فيلم "المومياء.. يوم أن تحصى السنين" يتصدر مهرجان دبي السينمائي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيلم "المومياء.. يوم أن تحصى السنين" يتصدر مهرجان دبي السينمائي

جانب من مهرجان دبي السينمائي
دبي ـ رياض أحمد

تصدر مهرجان دبي السينمائي السبت،  فيلم "المومياء.. يوم أن تحصى السنين"، للمخرج المصري الراحل شادي عبد السلام لائحة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما العربية بينما حل فيلم يوسف شاهين، "باب الحديد" ثانياً و"وقائع سنين الجمر" للجزائري محمد لخضر حامينا في المرتبة الثالثة ، وفق ما جاء في القائمة التي أصدرها المهرجان في كتاب مرفق بأبحاث ومقالات ضمن فعاليات دورته العاشرة.وعرض المنظمون في مؤتمر صحافي الكتاب الذي يؤرخ لأفضل مئة فيلم في السينما العربية بحسب استطلاع أجراه مهرجان دبي وشمل نحو 500 شخصية تنتمي لعالم السينما طلب منهم وضع قائمة بأفضل عشرة أفلام في تاريخ الإنتاج العربي.والكتاب بعنوان "سينما الشغف" وأشرف على إعداد الاستطلاع الصحافي والناقد السينمائي السوري زياد عبدالله المقيم في دبي والذي يتعاون في تنظيم مهرجان دبي إضافة إلى مستشارين آخرين من ضمن النقاد العرب.ويعتبر هذا الاستطلاع المفتوح الأول من نوعه الخاص بالسينما العربية بشكل عام وغير مقتصر على بلد عربي بحد ذاته.
واعتبر مسعود أمر الله العلي المدير الفني لمهرجان دبي أن الكتاب "مادة خصبة للبحث والدراسة والتأويل والتأريخ" واشترك 20 ناقداً في الكتابة عن الأفلام المختارة.
وقال زياد عبد الله إن " نحو 500 سينمائي وناقد من العالم العربي والعالم شاركوا في اختيار لائحة أفضل فيلم عربي"، مضيفاً أن الاستطلاع "استغرق مراحل إعداد طويلة حول من يحق له التصويت"
وحول الطريقة التي تم بها التصويت أوضح أن "وضعنا نوعاً من قاعدة معلومات للسينما العربية وكان المشارك يختار من هذه المجموعة أو يضيف إليها إن لم يكن الفيلم موجوداً والكتاب هو الجزء المعرفي من الاستفتاء".
وعن الأشخاص الذين شاركوا في الاستطلاع، أوضح زياد عبدالله أن "هناك 102 ناقد و205 مخرجين فضلاً عن مديري تصوير وأساتذة جامعيين وشمل الموضوع نقاداً فرنسيين وبريطانيين وبرتغاليين وإيرانيين وغيرهم ممن يتابعون السينما العربية".
ووردت عدة أفلام لبعض المخرجين في القائمة من أمثال يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وحسين كمال وايليا سليمان وعاطف الطيب وداود عبد السيد ومحمد خان.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم المومياء يوم أن تحصى السنين يتصدر مهرجان دبي السينمائي فيلم المومياء يوم أن تحصى السنين يتصدر مهرجان دبي السينمائي



البدلات الضخمة صيحة كانت وما تزال رائدة بقوّة في الموضة

أبرز الاتّجاهات الرّئيسيّة المشتركة بين كيا جيربر ووالدتها سيندي

واشنطن - صوت الامارات
منذ اقتحامها عالم عروض الأزياء وتحاول العارضة الشّابّة كايا جيربر اتّباع خطّى والدتها عارضة الأزياء الشّهيرة سيندي كروفورد، وقد نجحت في القيام بذلك، لتُصبح من ألمع الأسماء الشّابّة في هذا المجال، وفي الوقت نفسه، اكتسبت العارضة البالغة من العمر 17 عامًا، أسلوبًا شخصيًا أنيقًا يشمل التيشرتات الغرافيكيّة، والفساتين المطبعة بالأزهار، وسترات الكارديغان، ومن المعروف أنّها تستلهم إطلالاتها الكاجوال من وقت لآخر من والدتها، وبالإطّلاع على الإطلالات الأخيرة للأمّ والابنة، اكتشفنا بعض الاتّجاهات الرّئيسيّة المشتركة بينهما، تعرّفي عليها: بدلات البنطلون الواسعة البدلات الضخمة هي صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة في مشهد الموضة، وبطبيعة الحال هي عشق مشترك يجمع كايا بأمها سيندي. طبعة الفهد على الرّغم من أنّ طبعة الحمار الوح...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates