أبو ظبي للرقابة الغذائية يحلل  35 ألف عينة بطريقة الفحص المسحي التي ابتكرها
آخر تحديث 23:15:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للكشف عن فيروس "كورونا" خلال 20 دقيقة فقط من دون مختبرات مغلقة

"أبو ظبي للرقابة الغذائية" يحلل 35 ألف عينة بطريقة الفحص المسحي التي ابتكرها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبو ظبي للرقابة الغذائية" يحلل  35 ألف عينة بطريقة الفحص المسحي التي ابتكرها

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
أبو ظبي- راشد الظاهري

وصل عدد عينات الإبل التي حللتها إدارة المختبرات البيطرية التابعة لقطاع الثروة الحيوانية في جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية للكشف عن فيروس "كورونا" بطريقة الفحص المسحي السريع التي ابتكرها الجهاز نهاية العام الماضي، إلى ما يزيد على 35 ألف عينة.

وصرَّح مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز محمد جلال الريسي، قائلًا "لقد ساهم هذا السبق العلمي في تعزيز منظومة الأمن الحيوي المعني بضمان صحة الحيوان والارتقاء بالإنتاج الحيواني، كما أنَّه يأتي في إطار مواكبة الجهاز للتطورات العلمية والتقنيات الحديثة سعيًا إلى تقديم أفضل الخدمات المخبرية التي من شأنها خدمة المجتمع".

وأضاف الريسي، أنَّ تفعيل الفحص المسحي السريع جاء بهدف اختصار مدة التحليل إلى 20 دقيقة فقط، وبالتالي زيادة القدرة الاستيعابية، كما تم الاعتماد في هذا الفحص على تقنية "immuno-chromatographic assay"، وأجريت جميع اختبارات ضبط الجودة اللازمة للتأكد من دقة وصحة نتائج الفحص السريع وفق متطلبات نظام الآيزو17025، في مختبر الوثبة البيطري، حيث تم هناك إلى الآن تحليل ما يزيد على 10 آلاف عينة.

وأوضح أنَّ أهمية هذا الفحص تكمن بمدته التي تستغرق 20 دقيقة فقط بدءًا من إجراء التحليل حتى إصدار النتيجة، كما أنه لا يحتاج إلى وجود أجهزة مخبريه مما يتيح إجراء الفحص خارج المختبر في العزب أو في المنافذ، ويمكن استخدام الفحص كذلك لإجراء تحليل مسحي لعدد كبير من قطعان الإبل في وقت أقل.

وأفاد الريسي بأنَّ هذا الفحص متوفر في المختبرات البيطرية التابعة للجهاز، وهو متاح لمربي الإبل للاستفادة منه، مؤكدًا حرص الجهاز على نقل هذه المعرفة إلى المختبرات الأخرى في الدولة والمنطقة لتعميم الفائدة.

وأشار إلى أنَّه تم تكليف إدارة المختبرات البيطرية بتقديم الدعم الفني وتدريب الكوادر التابعة للمختبرات الأخرى في الدولة فيما يخص فحوصات فيروس "كورونا" في الإبل، بالإضافة إلى إعداد دراسة حول متطلبات تأهيل عدد من مختبرات الدولة لتتمكن من تفعيل فحص كورونا لديها، حيث أصبح مختبر الوثبة البيطري بمثابة المرجع للجهات المختصة والمختبرات في الدولة فيما يخص تحاليل فيروس كورونا في الإبل.

ومنذ بداية ظهور فيروس كورونا عمل مختبر "الوثبة" البيطري على سرعة تفعيل تحليل الكشف عن هذا الفيروس في الحيوانات خصوصًا الإبل، من خلال الكشف على الحمض النووي للفيروس باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية أو ما يسمى "RTPCR"، وهي التقنية المستخدمة عالميًا لتأكيد الإصابة بالفيروس.

وأكد الريسي، أنَّ مختبرات البيطرة التابعة للجهاز هي مختبرات معتمدة من هيئة الاعتماد البريطانية "UKAS" وفق نظام الجودة "آيزو 17025" الذي يضمن دقة نتائج التحاليل، مشيرًا إلى أنَّ الوقت اللازم للانتهاء من التحليل للكشف عن وجود فيروس كورونا من عدمه يعتبر من العوامل المهمة والمؤثرة في الكشف المبكر عن الفيروس.

وتابع "من هذا المنطلق فقد عمل مختبر الوثبة البيطري على تفعيل فحص سريع للكشف عن فيروس كورونا في الإبل ليعطي النتيجة خلال 20 دقيقة فقط وهو الفحص الأول من نوعه على مستوى العالم، والذي من المؤكد ستستفيد منه المختبرات الأخرى في المنطقة".

ولفت الريسي إلى أنَّ الجهاز يسعى إلى توفير منظومة متكاملة من الخدمات البيطرية والوقائية التي تسهم في تعزيز استدامة الثروة الحيوانية، ودعم مشاركة هذا القطاع في نمو اقتصاد الإمارة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو ظبي للرقابة الغذائية يحلل  35 ألف عينة بطريقة الفحص المسحي التي ابتكرها أبو ظبي للرقابة الغذائية يحلل  35 ألف عينة بطريقة الفحص المسحي التي ابتكرها



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates