أخضائي عظام يؤكّد أنَّ التقدم في العمر يؤدي لتغيرات في العمود الفقري
آخر تحديث 18:51:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن أنَّه يتكون من 7 فقرات في منطقة الرقبة

أخضائي عظام يؤكّد أنَّ التقدم في العمر يؤدي لتغيرات في العمود الفقري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أخضائي عظام يؤكّد أنَّ التقدم في العمر يؤدي لتغيرات في العمود الفقري

فقرات العمود الفقري
غزة - حنان شبات

أكد أخصائي العظام الدكتور ممتاز عابد، أنَّ  التقدم في العمر يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي لتغيرات في بنية فقرات العمود الفقري، وفي بنية الأقراص الليفية المتواجدة بين الفقرات، مشيرًا إلى أنَّ هذه  التغيرات تؤدي إلى ظهور اضطرابات أو خلل في وظائف العمود الفقري.

وأوضح عابد، أنَّ العمود الفقري يتكون من سبع فقرات في الرقبة و12 فقرة في منطقة الصدر،  وخمس فقرات كبيرة في منطقة البطن، وتحتها قطعة واحدة طويلة وتسمى الملتحمة.

ولفت أخصائي العظام، إلى أنَّ أعراض إصابة العمود الفقري متعددة،  مثل التنميل وفقد الإحساس، أو الشعور بالوخز، بالإضافة لحصول اضطرابات في التحكم بالتبول أو التبرز، مشددًا على ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور هذه الأعراض.

وذكر الدكتور،  إنَّ "مشاكل العمود الفقري تحتاج للكشف الطبي بصورة عاجلة  وإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة، لأن الإهمال  فيها يؤثر على حركات الأطراف وقدرات المشي والحفاظ على التوازن ".

وأضاف عابد، أنَّ طرق الوقاية تتمثل في الحفاظ على قوة بنية أنسجة العظم وحمايتها من الهشاشة، واستدامة المحافظة على أعلى درجات ممكنة من الكفاءة الوظيفة للحركة والتوازن والقوة العضلية، عبر ممارسة الحركة والمشي وأداء تمارين حفظ التوازن وتمارين تقوية العضلات.

ونوْه عابد،  على ضرورة الانتباه والحذر من الحركات الخاطئة التي قد تضر بالعمود الفقري كالجلوس بصورة خاطئة لساعات طويلة أو رفع أشياء ثقيلة، لافتًا أنَّ النوم بصورة غير صحيحة على الوسادة يؤثر على العمود الفقري وأدائه.

وقال: "أن الانزلاق الغضروفي منتشر بشكل كبير بين سكان قطاع غزة، لاسيما بين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 عامًا، بالإضافة إلى أنَّه يمكن أنّ يصيب الإنسان في أي وقت

ونصح عابد المواطنين، بضرورة الانتباه لطريقة النوم والوسادة التي ينام عليها، وأنَّ يراعوا الأحذية التي يلبسونها وأن تكون صحية ومريحة، وضرورة القيام ببعض التمارين الرياضية المفيدة للعمود الفقري، لاسيما رياضة المشي .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخضائي عظام يؤكّد أنَّ التقدم في العمر يؤدي لتغيرات في العمود الفقري أخضائي عظام يؤكّد أنَّ التقدم في العمر يؤدي لتغيرات في العمود الفقري



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز بحقيبة من هيرميس ثمنها 20 ألف دولار

واشنطن - صوت الامارات
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 21:10 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

الكشف عن سبب فشل مفاوضات برشلونة ودي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates