أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات
آخر تحديث 03:46:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينشر بيانات صادمة عن واقعه في العالم

"أطلس التبغ" يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أطلس التبغ" يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات

التدخين في دولة الإمارات
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

كشف "أطلس التبغ" الجديد الذي تم إطلاقة على هامش المؤتمر الدولي التبغ أو الصحة 2015 في أبو ظبي الأسبوع الماضي  أن المعدل الأسبوعي لوفيات التدخين في دولة الإمارات بلغ 27 وفاة (26 وفاة بين الرجال ووفاة واحدة بين النساء) كما بلغ نفس المعدل 5 وفيات في البحرين وفي الكويت 14 وفاة منهم 13 وفاة للذكور وفي سلطنة عمان 7 وفيات 6 منهم بين الذكور وقطر 3 وفيات بينما بلغت الوفيات الأسبوعية بسبب التدخين في المملكة العربية السعودية 92 وفاة (71 وفاة للذكور و21 وفاة للإناث).

ووفق الأطلس الذي تصدره جمعية السرطان الأميركية والمؤسسة العالمية لصحة الرئة بلغت نسبة الذكور المدخنين في الدولة وفق "الأطلس" 18.1% بواقع مليون و55 ألف مدخنا في عام 2013 ، بينما بلغت نسبة الإناث المدخنات في الدولة 2.5 % بواقع 52 ألف مدخنة.

كما أشار "الأطلس" إلى أن نسبة انتشار التبغ بين صغار السن في الدولة وصلت عام 2013 إلى 15.6% بواقع 12 ألف و200 طفل، بينما بلغت نسبة الفتيات المدخنات 5.8% بواقع 4 آلاف و400 فتاة.

ووفق أطلس التبغ الجديد تصدرت دولة الكويت من بين دول مجلس التعاون النسبة الأعلى بين  الدول الأكثر تدخينا حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها عام 2013 حوالي 31.3%  من السكان يليها البحرين 23.8% ثم السعودية 22.2% يليها قطر19.4% ثم الإمارات 18.1% وأخيرا سلطنة عمان 13%.

وأشار الأطلس إلى أن 36 % من المدخنين في الدولة يدخنون الشيشة منهم 23% نساء و13% رجال، كما بلغت النسبة الأكبر لتدخين الشيشة في المملكة العربية السعودية بواقع 85% من المدخنين الذين يدخنون الشيشة  52% نساء و34% رجال.

وكشف التقرير عن بيانات وإحصائيات مفزعة حول واقع التدخين في دول العالم وأشار إلى أن  هناك 5.8 تريليون سيجارة تم تدخينها في أنحاء العالم في عام 2014.

وأشار إلى أن أعقاب السجائر تعد من أكثر النفايات الملقاة شيوعا في العالم وتشير التقديرات إلى أن 1.69 مليار رطل أو ما يعادل 178 ألف فيل أفريقي من أعقاب السجائر ينتهي بها الأمر لتصبح  مخلفات سامة.

وذكر أن 85% من كافة السجائر المدخنة على مستوى العالم من إنتاج 6 شركات عابرة للقارات ولدى كل منهما إجمالي إيرادات يمثل الناتج المحلي لدولة صغيرة حيث بلغ إجمالي إيراداتها عام 2013 حوالي 44.1 مليار دولار.

وفيما يخص زراعة التبغ أكد التقرير أن الصين وحدها تزرع ما يقارب نصف الإنتاج العالمي من التبغ وهو ما يعادل ما تزرعه كل من الهند والبرازيل وإندونيسيا وملاوي وتنزانيا مجتمعين، مشيرا إلى أن هناك 16 دولة يستخدمون عمالة من الأطفال في عملية الزراعة والحصاد.

ويوضح "الأطلس" بشكل بياني حجم آفة التبغ وتأثيرها الضار على الصحة والفقر والعدالة الاجتماعية والبيئة كما يسلط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في مجال مكافحة التبغ وأحدث المنتجات والتكتيكات التي تعتمدها هذه الصناعة لحماية أرباحها الطائلة وتأخير وعرقلة أنشطة محاربة التدخين.

ويتكبد الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار أميركي نتيجة لاستهلاك التبغ بحسب "الأطلس" وقد يصل أثره الاقتصادي إلى حوالي 2.1 تريليون دولار أميركي وفقا لمصادر أخرى. وتضم الدول منخفضة ومتوسطة الدخل أكثر من 80٪ من مستهلكي التبغ والوفيات المرتبطة بالتبغ، لذلك تتحمل هذه التكلفة نسبة متزايدة من قبل أشخاص هم الأقل قدرة على تحملها فيما يتسبب التبغ بتلوث الهواء واليابسة والمياه، ويخسر العالم 200 ألف هكتار من الغابات سنوياً بسبب زراعة وتخمير التبغ مما يساهم في تغير المناخ.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات أطلس التبغ يؤكّد أنّ التدخين يقتل 27 شخصًا أسبوعيًا في الإمارات



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 12:42 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

المنتخب الموريتاني يستعرض قميصه المخصص للكان

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates