استخدام الـشامبو والكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور
آخر تحديث 19:01:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت دراسة طبية حديثة تأثيرها على فاعلية الحيوانات المنوية

استخدام الـ"شامبو" والكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استخدام الـ"شامبو" والكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور

الكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور
لندن ـ كارين اليان

كشفت دراسة طبية حديثة أنَّ المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات الواقية من الشمس والتي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تضعف من خصوبة الذكور.

وحذر الخبراء المشرفون على الدراسة، من أنَّه عند امتصاص الجلد للمواد الكيميائية يمكن أن تتداخل مع هرمونات الجسم، حيث أنَّ الرجال الذين تعرضوا لمواد كيميائية معينة تسمى "BP-2" أو "4OH-BP"، شهدوا انخفاض في الخصوبة بنسبة 30%.

ومع ذلك، فإنه من غير الواضح ما إذا كان تلف الحيوانات المنوية أو قلة الخصوبة قد حدث بسبب ذلك أو بطريقة أخرى.

ولاحظ الخبراء أنَّ الأمر المثير للاهتمام هو تأثير تلك المواد الكيميائية على خصوبة الرجال، وليس الإناث، في حين أنَّ النساء أكثر عرضة لتلك المواد بشكل عام، حيث لم يلاحظ تأخر الحمل عندهن.

وربطت الأبحاث السابقة بين التركيز العالي للمواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك مثل الفثالات، وبين انخفاض نسبة الخصوبة لدى الرجال، وكان يُنظر إلى التأثير نفسه في الرجال الذين يتعرضون لمستويات عالية من ثنائي الفينول الكيميائي، الذي وجد في الزجاجات البلاستيكية.

وكجزء من الدراسة، درس الباحثون 501 زوج، كانوا يحاولون الإنجاب بين عامي 2005 و2009، وكانوا جزءًا من تحقيق طويل خاص بالخصوبة والدراسات البيئية، حيث التعرض للمواد الكيميائية البيئية التي تؤثر على الخصوبة، وتراوحت أعمار السيدات من 18 إلى 44، والرجال أكبر من 18، ومن بين الحالات تم تشخيصها على أنها عقم.

وتابع الباحثون حالات لأكثر من عام حتى أصبحت المرأة حاملًا، أو من يحاولن الحمل، لتسجيل الوقت الذي استغرقته السيدات للحمل، وأجروا أيضًا اختبارات لعينات البول وقياس تركيزات مرشحات الأشعة فوق البنفسجية لمعرفة أسباب عرقلة الهرمونات والغدد الصماء في الجسم.

وتبيَّن في البيانات أنَّ العمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين كانوا من بين العوامل الأخرى، ولكن بعض وليس كل من رافقهم مرشحات الأشعة فوق البنفسجية لديهم تقلص في الخصوبة بالنسبة إلى الرجال، سواء تعرض شركائهم لذلك أو لا، كان ينظر إلى أكبر تأثير للرجال من خلال تعرضهم للمواد الكيميائية.

بدوره، صرّح الدكتور جيرمين لويس، من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، بأنَّ "الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والطرق التي نستخدمها للاهتمام به مهمة، ينبغي أن نشجع الناس بالتأكيد على استخدام واقي الشمس لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، ولكن الرجال الذين يشعرون بقلة الخصوبة يجب عليهم تقليل الحد من التعرض لمرشحات الأشعة فوق البنفسجية بينزفينون".

وأوضح "خطواتنا التالية هي معرفة كيف يمكن أن تؤثر المواد الكيميائية على الزوجين من خلال الخصوبة أو الحمل، سواء كان ذلك يقلل جودة الحيوانات المنوية أو يعمل بطريقة أخرى".

يُشار إلى أنَّ مجموعة من المواد الكيميائية تدعى "بينزفينون للوقاية" تستخدم للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى دخولها في المواد المكونة للشامبو والكريمات المرطبة وغيرها من مستحضرات التجميل لحماية البشرة والشعر من أضرار أشعة الشمس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخدام الـشامبو والكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور استخدام الـشامبو والكريمات الواقية من الشمس تهدد الخصوبة لدى الذكور



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates