الصحة تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية
آخر تحديث 15:28:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

7648 دواءً مسجلًا في الدولة منها 345 بيولوجيًا و2984 مبتكرًا

"الصحة" تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصحة" تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية

وزارة الصحة الاماراتية
دبي - جمال أبو سمرا

أعلنت وزارة الصحة، تشكيل فريق مشترك في غضون شهرين من الآن ليتولى وضع الأسس والمعايير الخاصة بترخيص إجراء الدراسات البحثية والإكلينيكية على أي صنف دوائي بيولوجي، والإجراءات الخاصة بتسجيل هذه الأصناف، مستفيدين من المعايير العالمية المطبقة حاليا، وبتعديلات طفيفة تتوافق مع الأنظمة في دولة الإمارات.

ويضم الفريق جهات مختصة عديدة، من بينها مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "دبيوتك" ومجموعة "فارما" العالمية ومؤسسة "بيوتكنولوجي BIO" الأميركية وبعض الجامعات الإماراتية العاملة في مجال الأبحاث.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص أمين حسين الأميري إن "دولة الإمارات ستكون من الدول المتقدمة على مستوى العالم التي تضع معايير تسجيل الأدوية البيولوجية والأبحاث المرتبطة بها، حيث ستشهد الفترة المقبلة مجموعة مشروعات استثمارية بين الشركات العالمية ومستثمرين في الإمارات في مجال صناعة الأدوية البيولوجية".

وأضاف " تقرر إيجاد سبل التعاون بين وزارة الصحة ومجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث (دبيوتك) ومؤسسة بيوتكنولوجي BIOالأميركية في مجال إيجاد الحلول والفرص لمشاريع استثمارية بين الشركات العالمية ومستثمرين من داخل الإمارات من شركات أو أفراد، وستشهد الفترة المقبلة الكثير من المشاريع التي سيعلن عنها في وقت لاحق".

وأكد أن صناعة الأدوية البيولوجية ستشهد انطلاقة جديدة في الفترة المقبلة، حيث يوجد العديد من الشركات الدوائية العالمية التي تتخذ من الإمارات مقرا إقليميا لها، تعكف في الوقت الراهن، على إجراء الأبحاث والدراسات اللازمة لإنتاج الكثير من الأصناف الدوائية البيولوجية.

وأشار الأميري إلى أن إجمالي الأدوية المسجلة في وزارة الصحة "بعد تحديثها" مؤخرا، بلغ 7648 صنفا دوائيا، منها 4319 دواء مثيل أي شبيه لدواء مبتكر، و2984 دواءً مبتكرا، بالإضافة إلى 345 دواء بيولوجيا، التي تنتج من خلال الخلايا الحية والحمض النووي للإنسان.

وذكر انه بخلاف هذه الأدوية هناك 3188 دواءً ذات البيع العام أو ما يعرف بأدوية "الكاونتر" و695 دواءً مصنوعا من مصادر طبيعية "مكملات غذائية"، بالإضافة إلى 1539 مستلزمات ومعدات طبية.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، أن العالم يتجه في الصناعات الدوائية نحو إنتاج الأدوية من خلال استخدام الخلايا الحية والحمض النووي DNAلإنتاج الأدوية البيولوجية، والتي تكون أكثر تكلفة وأكثر فعالية من الأدوية المثيلة ولكن أقل كلفة من الأدوية المبتكرة، مشيرا إلى أن دولة الإمارات كانت من أوائل الدول التي اعتمدت الأدوية العالمية التي تم ابتكارها بإبداعات جديدة منها استخدام الخلايا الحية.

وتقدر القيمة السوقية حتى نهاية عام 2014 لإنتاج الأدوية البيولوجية 289 مليار دولار مع وجود تطور متسارع ونمو في أسواق إنتاج هذه الأدوية تقدر بنسبة 7% سنويا وهذا مؤشر قوي بأن التوجه العالمي نحو إنتاج مثل هذه الأدوية التي تأخذ نفس مراحل الأدوية التقليدية المبتكرة ولكن بتقنيات مختلفة.

ويأخذ إنتاج أي صنف دوائي من هذه الأدوية من 10– 15 عاما حتى الحصول على اعتماد الهيئات الدولية للدواء، وتقدر تكاليف إنتاج صنف دوائي واحد من الأدوية البيولوجية من 1.2 إلى 2.6 مليار دولار حتى الانتهاء من اعتماد هذا الصنف.

وأوضح الأميري، أن الدراسات تشير إلى وجود 10 آلاف شركة ومركز أبحاث وجامعات وشركات خاصة تعمل في مجال إجراء الدراسات البحثية لإنتاج الأدوية المبتكرة.

شاركت وزارة الصحة بالتعاون مع مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "دبيوتك" ومؤسسة بيوتكنولوجي BIO الأميركية ومجموعة فارما العالمية للدواء في ورشة عمل، حضرها عدد كبير من المسؤولين من المديرين التنفيذيين والاختصاصيين في مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحديثة على مستوى الدولة والولايات المتحدة الأميركية وركزت الورشة بشكل أساسي على إيجاد الحلول والبرامج والخطط المستقبلية لوضع الإمارات على قائمة الدول التي تعمل في مجال الابتكار والإبداع في حقل البيوتكنولوجي في إنتاج الدواء، وكذلك إجراء الدراسات والأبحاث السريرية والأبحاث المخبرية التي تعمل على دعم التطور العلمي والإبداع في مجال الأبحاث والدراسات البحثية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية الصحة تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية الصحة تؤكد تشكيل فريق لوضع معايير ترخيص الأدوية البيولوجية



أكملت طلّتها بانتعالها حذاءً مصنوعًا من جلد الغزال

الملكة ماكسيما تثير الجدل بسبب عدم ارتداء قبعة رأس

لندن - كاتيا حداد
وصلت الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، الإثنين، بصحبة زوجها، الملك فيليم-ألكسندر، إلى المملكة المتحدة لحضور مراسم حفل "فرسان الرباط" في كنيسة سانت جورج بقلعة ويندسور، بحضور الملكة إليزابيث الثانية ولفيف من أفراد العائلات الملكية في بريطانيا وأوروبا. ولفتت ماكسيما الانتباه إليها بفضل إطلالتها التي جاءت باللون الوردي، ولعل أبرز ما علّق عليه المتابعون على السوشيال ميديا بمجرد نشر بعض الصور لها من المراسم هو عدم ارتدائها قبعة رأس في البداية، ما بدا غريبًا بالنسبة للمتابعين بعض الشيء، وهو الأمر الذي تداركته ماكسيما لاحقًا، بعد ظهورها مجددًا في فترة ما بعد الظهيرة. واختارت ماكسيما لإطلالتها فستانًا على شكل رداء مزوّد بحزام ورقبته مصممة من أعلى على شكل حرف V، وجاء ليُبرز قوامها الطويل الممشوق، وأكملت طلتها بانتعالها حذاءً مح...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 21:12 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ترامب يدفع بمارك إسبر وزيرًا للدفاع
 صوت الإمارات - ترامب يدفع بمارك إسبر وزيرًا للدفاع

GMT 19:26 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أطفال يستضيفون المشاهير في برنامج "Facing The Classroom"
 صوت الإمارات - أطفال يستضيفون المشاهير في برنامج "Facing The Classroom"

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 17:34 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

منتخب بلجيكا يفوز على نظيره الكازاخستاني 3-0

GMT 20:47 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

"ريال مدريد" يطلب ساديو ماني من ليفربول

GMT 20:51 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الإصابة تغيّب نيمار عن الملاعب أربعة أسابيع

GMT 03:47 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

"مونتينيغرو" يطيح بمدربه الصربي تومباكوفيتش

GMT 00:41 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

بايرن ميونيخ يُوضّح حقيقة التعاقد مع يورغن كلوب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates