الهاتف والحاسوب والوجبات الجاهزة تسبب جفاف العين
آخر تحديث 02:16:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تزامنًا مع تزايد معدلات حالات قصر النظر

الهاتف والحاسوب والوجبات الجاهزة تسبب جفاف العين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الهاتف والحاسوب والوجبات الجاهزة تسبب جفاف العين

جفاف العين
لندن - كاتيا حداد

حذر أطباء العيون من كثرة التعرض لأجهزة الحاسوب، أو إدمان تناول الوجبات الجاهزة، تزامنًا مع تزايد عدد حالات قصر النظر. وينصح أحد كبار جراحي العيون باستخدام تقنية "الليزر"، ومؤسس عيادات "فوكس" في لندن، ديفيد ألبي، بعدم قضاء الكثير من الوقت أمام شاشات التلفاز أو الهاتف المحمول، فضلا عن خطورة التعرض المستمر لجهاز الحاسوب، موضحًا أنَّ "بعد نظر الشاشة"، مشكلة ناتجة عن الإسراف في استخدام الهواتف على اختلاف أنواعها فضلا عن الحاسوب.
وبيّن ألبي أنَّ تعرض العين للجفاف يجعلها أكثر حساسية وإرهاقًا، فضلا عن تأثرها بالعمل طوال اليوم أمام شاشة الحاسوب، لافتًا إلى أن هناك 5 نصائح للحفاظ على صحية العينين.
وتتمثل الخطوة الأولى في اتباع قاعدة 20-20-20 حتى يمكن مواجهة جفاف العين ووقايتها بأخذ فواصل راحة من الجلوس أمام الشاشة، وتعني أنّه من المفترض أن ينظر الشخص إلى شيء ثابت يبعد مسافة 20 مترًا لمدة 20 ثانية متواصلة، وذلك كل 20 دقيقة.
وأوضح الطبيب المتخصص أنّ النظر إلى الأبعاد الأخرى يمنح عضلات العين الراحة، ويحميها من الإرهاق والجفاف، ونصح بوضع لاصق للتذكار على الشاشة لعدم النسيان.
وأبرز أنه من الضروري عدم التعرض بشكل مستمر لرسائل البريد الإلكتروني، مضيفًا أن الحديث في الهاتف أو اللقاء في العمل أكثر فعالية وحماية للعين، إذ أنه في العادة يغلق الشخص عينيه كل 3 ثوان، ولكن في حال النظر إلى شاشة الحاسوب يغلق عينيه كل 12 ثانية، ولا يوجد أي وقت لتبخر الدموع، خصوصًا مع وجود مكيفات الهواء، وأسوأ الحالات تكن لدى المرضى الذين يعملون على إدخال البيانات 8 ساعات يوميًا.
وشدد على أن النظام الغذائي يعمل على حماية العين، وذلك بعد أن كشفت دراسات حديثة عن أن الجسم يحتاج إلى أحماض "أوميغا 3"، و"أوميغا 6"، مشيرًا إلى أنَّ الأجداد كانوا لا يعانون بسبب توفر معدلات متناسبة، لكن في الوقت الحالي فلدى كل شخص 16 ضعفًا من تلك الأحماض بسبب الأغذية المصنعة وزيوت الطبخ, موضحًا أن افتقاد الشخص لـ"أوميغا 3" بمعدلات طبيعيةيسبب جفاف العين.
واسترسل حديثه "الغدد الدمعية في العظام على الأجزاء الخارجية العليا للعيون، توفر الدموع المائية، ثم هناك الغدد التي تنتج (ميبوميوس) في الجفن السائل الذي يطفو على سطح العينين", ووجدت دراسة أن النساء اللاتي يتناولن الأسماك مرة واحدة فقط كانوا أكثر عرضة لجفاف العين من اللاتي يتناولن الأسماك مرتين أو أكثر في الأسبوع.
ونصح ألبي بتناول أسماك المياه الباردة مثل السلمون و"الماكريل" و"الرنجة" و"التونة" لأنها الأفضل، إلى جانب زيت بذور الكتان موضحًا أنه البديلال نباتي الجيد.
ودعا الطبيب إلى الحصول على راحة والسير على الأقدام كلما كان في الإمكان فعل ذلك، مشيرًا إلى أنّ الأبحاث أكدت أنه كلما زادت فترات الجلوس أمام الشاشة والكتب, تزايدت معدلات حالات قصر النظر، وزاد إرهاق العين، وأن مستوى الضوء يوثر أكثر من فعل الدراسة ذاته.
وأكدت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون الرياضة في الهواء الطلق هم أقل عرضة لقصر النظر من الأطفال الذين يلعبون في الأماكن المغلقة, وقال معظم الخبراء إن الشيء الوحيد الذي يمنع قصر النظر هو ضوء النهار، ونصحوا العاملين داخل أماكن مغلقة بالجلوس إلى جوار نافذة، وإذا لم يكن ممكنًا فينصح بالسير في الخارج أثناء استراحة الغداء.
كما نصح ألبي باستخدام قطرة العين التي تقلل من جفاف العين التي بدورها تقلل من الإرهاق، خصوصًا للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة.
وحذر من استخدام القطارة التي تتضمن المواد الحافظة وتعمل على تهييج العينين. ويفضل قطارة اليوم الواحد لسهولة التخلص منها.

وأكد الطبيب على أهمية التخلص من أعباء استخدام الهواتف المحمولة، إذ كشفت دراسات حديثة عن أن الضوء الأزرق الصادر من الأجهزة الإلكترونية يدمر إيقاعات الجسم الطبيعية, ويسبب الإزعاج والأرق, وعلى الرغم من ذلك، ويوضح ألبي أنه من الممكن تغيير اللون المنبعت من الجهاز، حتى لا يؤثر على هرمون النوم، وذلك عبر تقنية موجودة في الأجهزة ويمكن من خلالها معرفة توقيت اليوم وفي المساء يصبح اللون أقرب إلى البرتقالي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهاتف والحاسوب والوجبات الجاهزة تسبب جفاف العين الهاتف والحاسوب والوجبات الجاهزة تسبب جفاف العين



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 00:41 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

بايرن ميونيخ يُوضّح حقيقة التعاقد مع يورغن كلوب

GMT 13:47 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فان غال يهاجم ميسي ويذكّره بفشله في دوري الأبطال

GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

تصرفات نيمار تتسبب في تحذير باريس سان جرمان له

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

برشلونة يستهدف أصغر لاعب في "البريميرليغ"

GMT 03:47 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

"مونتينيغرو" يطيح بمدربه الصربي تومباكوفيتش
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates