باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين
آخر تحديث 05:18:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تزامنًا مع زيادة شعبية السجائر الإلكترونية أخيرًا

باحثون يؤكّدون أنّ "النيكوتين" يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يؤكّدون أنّ "النيكوتين" يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين

السجائر الإلكترونية
واشنطن - رولا عيسى

توصَّل باحثون إلى أنّ بعض الأشخاص الذين يدخنون للمرة الأولى يصبحون أكثر عرضة لإدمان التدخين عن غيرهم بسبب تأثير "النيكوتين" عليهم، مشيرين إلى أنّ مدى تجنب أو اختيار التعرض لهذه المادة تحديدًا يرتبط بالجينات.

وكشف الباحثون في دراسة علمية حديثة أنّ هذه النتائج ربما تمهد الطريق من أجل التوصل إلى علاج مستقبلى لإدمان "النيكوتين" وهو أمر مهم نظرًا إلى زيادة شعبية السجائر الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

وظل العلماء فى حيرة لمدة سنوات بسبب إدمان الكثير من الأشخاص للسجائر فى حين أن بعضهم يصرح أنهم لم يحبوا "النيكوتين" عند التدخين للمرة الأولى.

وبيّن الأستاذ في كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، رولاند غريفيث، "من وجهة نظر المدمنين يعتبر النيكوتين من المواد المخدرة غير العادية، وعندما تعرض الناس إليه للمرة الأولى كان معظمهم لا يحبونه، فهو مخدر مختلف عن العقاقير الأخرى التي تسبب الإدمان والتي يستمتع معظم الناس بتجربتها للمرة الأولى ويقولون إنهم يمكن أن يجربونها مرة أخرى".

وأضاف غريفيث "تشير النتائج إلى أن بعض الناس يقعون في فئة متجنبي النيكوتين وبعضهم يقعون في فئة من يختارونه، وربما يكون هناك جينات وراثية تجعل الناس يقعون في واحدة من الفئتين".

ولفت رولاند غريفيث إلى أنه أجرى دراسة على 18 شخصًا من غير المدخنين وجرى تقسيمهم إلى مجموعتين وأعطى مجموعة أقراصًا تحتوي على جرعة مخفضة من النيكوتين، وأعطى الأخرى حبوب منع حمل وهمية، وأعطيت إحدى مجموعات الأدوية الرمز A والمجموعة الأخرى الرمز B، وكانت جرعة النيكوتين بالكاد تفوق ما يحتاجه الشخص لملاحظة آثاره عليه مثل الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل وتغير المزاج.

وأجريت الدراسة بحيث لا يعرف المشاركون إن كانوا من المجموعة التي حصلت على النيكوتين أو الدواء الوهمي، وأخبروا أن الأقراص تحتوي على مجموعة من المواد مثل الكافيين أوالسكر أوالبابونغ أوالكافا أوالثيروبرومين أو النيكوتين، وجرى خلط الأقراص على مدار أيام الدراسة.

وسُئل المشاركون فى الدراسة عن الأعراض الخاصة بالاسترخاء وتغير مستوى الطاقة والتركيز والشعور بدوار خفيف والخمول والتوتر بعد تناول كل قرص من الأدوية، وأعطى المشاركون فى الدراسة الحبوب ذاتها لمدة 10 أيام متتالية ولكن من دون وضع أي رموز عليها.

وطلب من المشاركين تمييز أي قرص كان رمزه A وأيهما كان B، وفي حال فشل المشارك في التمييز بين الحبوب يتم زيادة جرعة النيكوتين قليلا، وعندما يستطيع المشارك التمييز بين الحبوب يحق له اختيار أي منهما ويطلب منه شرح أسباب اختياره.

وكانت النتيجة هي اختيار 9 من 18 مشاركًا حبوب النيكوتين، معللين ذلك بأنها تحسن التركيز والبقظة والتحفيز والطاقة والمزاج، بينهما اختار الآخرون حبوب منع الحمل الوهمية معللين ذلك بأن حبوب النيكوتين جلعتهم يشعرون بالدوخة والمرض قليلا.

ويعتقد غريفيث أن هذه أول دراسة تظهر احتمالية الإقبال على استخدام النيكوتين والتي تعتبر أولى مراحل الإدمان مع أشخاص لم يدخنوا من قبل، وأوضح أن هذه الدراسة ستفيد الأبحاث المستقبلية عند تقسيم الناس إلى مُقبلين أو متجنبين للنيكوتين، كما تساهم الدراسة في وضع أسس اكتشاف ما إذا كانت هناك أي عوامل وراثية أو غيرها تجعل الناس أكثر عرضة لإدمان

"النيكوتين".
وتابع "أتمنى أن تساعد هذه النتائج في الوصول إلى علاج مستقبلي لمنع إدمان النيكوتين أو علاجه وهو موضوع مهم فى إطار زيادة استخدام السجائر الإلكترونية".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 07:13 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

غوارديولا يُطالب جماهير السيتي بدعم الفريق في لقاء الديربي

GMT 07:14 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ الألماني يبدأ مفاوضات تجديد عقود لاعبيه الكبار

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

مانشستر يونايتد والسيتي يتأهلان إلى ثمن نهائي كأس إنجلترا

GMT 20:37 2020 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

إنجاز غير مسبوق ليونيل ميسي يصل للفوز الـ500 مع برشلونة

GMT 19:40 2020 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

شيفيلد يونايتد يضم النرويجي ساندر بيرج في صفقة قياسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates