دراسة تؤكد فعالية جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي وتحذر من أخطاره على الأطفال
آخر تحديث 23:11:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد العلماء أنَّ تأثيره في التنبيه تخطّى مشروبات الكافيين بثلاثة أضعاف

دراسة تؤكد فعالية جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي وتحذر من أخطاره على الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد فعالية جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي وتحذر من أخطاره على الأطفال

مخ الانسان
لندن - كاتيا حداد

استخدم الباحثون في الولايات المتحدة المخ الكهربائي لتعزيز اليقظة للأفراد العسكريين المحرومين من النوم في قاعدة للقوات الجوية، وأظهرت التجارب على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم من 18إلى 42عامًا، أنَّ نصف ساعة من تحفيز المخ الكهربائي تُحسّن من الأداء ثلاث أضعاف تأثير الكافيين.

واكتشف العلماء في مختبر أبحاث سلاح الجو الأميركي في نيو كارلايل، أوهايو، إمكانات تحفيز المخ لمساعدة المحللين الذين يقضون ساعات على الصور لتحديد أهداف عسكرية.

وصرّح الطبيب النفسي المشرف على البحث، اندي ماكينلي، بأنَّه "في سلاح الجو نجري الكثير من المهام الاستخباراتية ولدينا الكثير من المحللين الذين يبحثون عن الأهداف، والتي من الممكن أن تكون مركبات أو مباني أو أيًا كان، ولا يوجد هذا النوع من الحواسيب الذي قد يساعد في هذا النوع من المهام، فقط العنصر البشري وحده القادر على ذلك، ولو أننا نستطيع مساعدة الناس للانتباه لفترات طويلة، فهذا حقا مهم جدًا".

وأمضى ثلاثون موظف عسكري يومًا عاديًا في العمل قبل أن يتوجهوا إلى المختبر للمشاركة في الدراسة، التي امتدت طوال الليل حتى أنهم ظلوا مستيقظين لمدة 30 ساعة متواصلة، كل ساعتين يوضح المشاركين ردة فعلهم بشأن الاختبار، كما شاركوا في اختبار اليقظة الذي يلزمهم بمشاهدة متواصلة لنقطة مضيئة تتحرك بشكل مطرد في جميع أنحاء محيط الدائرة، وبين الحين والآخر، كل نصف ساعة تقفز النقطة إلى موقع معين، وكلما حدث ذلك، ينقر المراقبون على الزر كردة فعل.

وفي الساعة الرابعة صباحًا، أداء الناس المعرفي، عادة يكون في أقل مستوياته، غير أنَّ العلماء وضعوا أقطابًا كهربائية على رؤوس الجنود، وحصلت مجموعة واحدة منهم على الكافيين، فيما حصلت مجموعة أخرى على شراب وهمي خالي من الكافيين وعلكة و30 دقيقة من التحفيز الكهربائي، أي لا منشطات على الإطلاق.

وأظهرت التجارب السابقة، نتيجة أنَّ الجنود الذين حصلوا على التحفيز الدماغي لا يزال أداؤهم على المستوى نفسه بعد ست ساعات، في حين أنَّ الذين حصلوا على الكافيين والكافيين الوهمي، انخفض أداؤهم بشكل سريع.

وأوضح الدكتور ماكينلي، أنَّه حين أعاد العلماء الاختبار في الثامنة صباحًا، وجدوا أنَّ الذين حصلوا على التحفيز الكهربائي استيقظوا بنسبة 60%، بينما الآخرين 30%، وتخطت مجموعة التحفيز الكهربائي أفضل درجات التعب والنعاس والطاقة والمزاج مقارنة بمجموعة الكافيين والكافيين الوهمي، ما يثبت أنَّ للكافيين تأثير على أداء الناس، ولكن لساعتين فقط.

ويجري الباحثون دراسات بشأن التحفيز الكهربائي للمخ وإمكان إطالة مفعوله لفترات أكبر، ولكن حذَّر الطبيب النفسي  في جامعة "سوانسي" نيك ديفيس، من أنَّ الجمهور قد لا يكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بتحفيز المخ الكهربائي، وخصوصًا لدى الأطفال، ومن بين أبرز تلك المخاطر تغيرات في المزاج.

وبشأن بيع أجهزة تحفيز المخ، جاء تحذير مماثل في تقرير من الباحثين في كلية "مارتن أكسفورد"، في جامعة أكسفورد، في نيسان/ أبريل الماضي، أوضح أنَّ "علماء الأعصاب متفائلون بحذر بشأن احتمالات استخدام أجهزة تحفيز المخ الكهربائية، ولكن الجدير بالذكر أنَّ الأجهزة المباعة حاليًا لم تنظم بشكل وثيق".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد فعالية جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي وتحذر من أخطاره على الأطفال دراسة تؤكد فعالية جهاز تحفيز الدماغ الكهربائي وتحذر من أخطاره على الأطفال



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates