دراسة تكشف احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات
آخر تحديث 18:15:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رتفاع السكر في الدم يتسبب في الإصابة بأمراض القلب

دراسة تكشف احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تكشف احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات

الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات
واشنطن - رولا عيسى

لطالما حذر العلماء من مخاطر تناول وجبات تتسبب في زيادة نسب السكر في الدم خشية ازدياد معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري، إلا أن دراسة جديدة كشفت ما يناقض ذلك عن طريق الكشف عن مؤشر نسبة السكر في الدم  للأصحاء.

ويقيس مؤشر نسبة السكر في الدم مدى احتواء الوجبات السريعة على الكربوهيدرات، مثل: الفواكه، والحبوب، والسلع المخبوزة، ما يؤدي إلى رفع مستويات الجلوكوز في مجرى الدم، لاسيما تلك التي تتسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم على مدى ساعتين كما يٌزعم أن  مؤشر نسبة السكر في الدم ترتفع بعد تناول هذه الوجبات.

فضلًا عن أنَّ تلك التي لا تتسبب في ارتفاع كبير تؤدي إلى خفض معدلات السكر في الدم، فالحكمة التقليدية تؤكد أنَّ نسب السكر ترتفع بعد تناول وجبات مثل: الموز، المعكرونة، وهي وجبات تٌعرف بأنها تتسبب في التأثير بالسلب على صحة القلب ومن شأنها أن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

إلا أنَّ البحث الجديد الذي أجراه عدد من العلماء في جامعة "جون هوبكنز" للطب و"كلية هارفرد" للطب، في بوسطن، يزعم أنَّ هناك دليل  لدعم هذه النتائج التي خلٌص إليها البحث السالف ذكره، حيث أشار أستاذ الطب في جامعة "جون هوبكنز"، لورانس أبل، إلى أنَّ "هذه النتائج أذهلت الفريق البحثي"، مضيفًا "لم نتمكن من الاستدلال على أيَّة فوائد لمؤشرات السكر المنخفضة في الدم على عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، كما أننا لم نتوصل لأيَّة فوائد لتسببها في الوقاية من مرض السكري".

وأضاف أنَّ "الأدلة ركزت على أنَّ الوجبات التي تحتوي على مؤشرات منخفضة من السكر تساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وبالنظر إلى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة  وطرق التحكم فيه،  يبدو وأنَّ التركيز على مؤشر نسبة السكر في الدم يمثل أمرًا لا مبرر له".

وحذر عدد من الباحثين من أنَّ النتائج المعملية من شأنها أن تحدد وتصنف مؤشرات السكر في الدم  كما أنَّ نتائج هذه الاختبارات قد تكون غير متوقعة، فعلى سبيل المثال يسجل التفاح مؤشرات منخفضة لمعدلات السكر، فيما يسجل كلًا من البطيخ والشمام معدلات مرتفعة.

ويأمل العلماء أن يتوصلوا إلى أدلة بشأن تأثير معدلات السكر التي تحتوي عليها الوجبات على صحة القلب أو تسببها في ازدياد مخاطر الإصابة بمرض السكري.

واختار أبل، والأستاذ الباحث المشارك في الدراسة، رئيس قسم الطب في جامعة هارفارد، فرانك ساكس، ما يقرب من 163 متطوع من بالتيمور وبوسطن، جميعهم يعانون من زيادة في الوزن وتنتظم لديهم معدلات ضخ الدم وكلفهم بشكل عشوائي بإتباع أربعة أنواع من الأنظمة الغذائية.

وتتكون كل حمية غذائية من نفس عدد السعرات الحرارية، ولكن تلك السعرات الحرارية تنتج من أطعمة إما تحتوي على نسب مرتفعة أو منخفضة من الكربوهيدرات، وارتفاع أو انخفاض نسب السكر في الدم.

كما سٌمح للمشاركين بتناول وجبة رئيسية مع الباحثين فضلًا عن تناولهم الوجبتين  الباقتين في المنزل.

وبعد خمسة أسابيع؛ تم تحويلهم إلى نوع مختلف من النظم الغذائية، وتوصل العلماء وعلى رأسهم ساكس إلى أنَّ "الوجبات التي تحتوي على نسبة السكر في الدم تتمثل في الموز والشوفان، فضلًا عن أنَّ الوجبات التي تحتوي على معدلات منخفضة من السكر تتمثل في المشمش المجفف و الشوفان".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات دراسة تكشف احتواء الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

الجاكيت الطويل والفستان القصير باللون الأبيض لإطلالة شبابية

نيويورك - صوت الامارات
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates