دراسة حديثة تبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري
آخر تحديث 00:56:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ثني الرأس بزاوية 60 درجة يضع عليها ثقلًا بنحو 27 كيلو غرامًا

دراسة حديثة تبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري

أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري
لندن ـ ماريا طبراني

أصبحت الأجهزة اللوحية ضمن الأدوات الأساسية التي يستخدمها الإنسان خلال حياته اليومية مثل أجهزة الهاتف الذكي أو حافظة الأموال، ولكن دراسة أميركية حديثة كشفت عن أضرار مثل هذه الأجهزة على صحة المستخدم.

إذ حذر الخبراء من أن الأجهزة اللوحية مثل "آيباد" تضغط على عضلات الرقبة بمقدار 3 أضعاف أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وهذا بدوره يمكنه أن يسهم في ظهور آلام الظهر ومجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

ووجدت بحوث سابقة أن ثني الرأس بزاوية 60 درجة للنظر في شاشة الهاتف يضع عليها ثقلًا بنحو 27 كيلو غرامًا، ويضغط أيضًا على العمود الفقري العنقي، وجزء من العمود الفقري فوق الكتفين، وهو أثقل في المتوسط من طفلٍ يبلغ من العمر 7 سنوات.

استخدام الأجهزة اللوحية تزايد بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، ففي العام الماضي على سبيل المثال وفي الولايات المتحدة، يمتلك 42% من الشباب أقل من سن 18 عامًا أجهزة لوحية بنسبة 1.5% أكثر من البالغين في عمر 35-49 عامًا من الذين يستخدمون الأجهزة بانتظام.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة "بيئة العمل"، وتوضح أن استخدام الأجهزة اللوحية يتطلب ثني العنق مما يؤثر عليها، وقد أظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين الانحناء والآم الرقبة.

مؤلفو البحث من جامعة واشنطن أجروا الدراسة على 33 طالبًا من الجامعات ومن الموظفين الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية بانتظام، إذ تم اختبار المستخدمين في أوضاع مختلفة خلال القراءة والكتابة لمدة تتراوح بين 2-5 دقائق.

وتم استخدام الأشعة وغيرها لتقييم التأثير على الرقبة وكيفية تأثر الرأس والرقبة من استخدام الأجهزة اللوحية.

وتوقع الباحثون أن استخدام الأجهزة اللوحية من شأنه أن يؤدي إلى نتائج أكبر، لاسيما عند دوران الرأس، وفي الواقع اكتشفوا أنها تزيد من الضغط على عضلات الرقبة من 3-5 مرات أكثر من الجلوس على الكمبيوتر السطحي.

ووجدوا أن المشكلة تكمن في الوضعية التي يتم فيها استخدام الجهاز، وليس فيما يستخدم الجهاز نفسه، إذ أن ثني الرقبة يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على العضلات، كما وجدوا أن موضوع القراءة أو الكتابة على الجهاز ليس له تأثير يذكر على الرقبة.

وخلص الباحثون: نتائجنا مهمة لوضع المبادئ التوجيهية للبيئة الصحيحة لاستخدام الأجهزة اللوحية.

وذكر المتحدث باسم جمعية القانونيين في العلاج الطبيعي، سامي مارجو: استخدام الجهاز اللوحي لفترات طويلة ليس أمر جيد لاسيما إذا انحنت الرأس لفترة طويلة، وهذا يعني تمدد عضلات الرقبة نحو الصدر، مما يسبب آلام الرقبة ويؤثر على الظهر.

ويشير الخبراء إلى أن انحناء الرأس يسبب الصداع لزيادة الضغط على عضلات الرقبة، كما أن الضغط على عضلات الرقبة يسبب 80% من حالات الصداع والتوتر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري دراسة حديثة تبرز أضرار الأجهزة اللوحية على عضلات الرقبة والعمود الفقري



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates