دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب
آخر تحديث 01:53:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يرتبط الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالشلل الرعاش

دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب

القهوة
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة أميركية جديدة عن فوائد القهوة في الوقاية من مرض تصلب الأعصاب المتعدد.

ونُشرت نتائج الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، خلال مؤتمر في العاصمة واشنطن، وأكدت أنَّ الأشخاص الذين لا يشربون القهوة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، من أولئك الذين يشربون أكواب عدّة من القهوة في اليوم، بنحو مرة ونصف المرة.

ويرجع العلماء ذلك إلى تأثير الكافيين، الذي سبق أنَّ ارتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

وذكر قائد فريق البحث في جامعة جونز هوبنكز للطب، الذي أجرى هذه الدراسة، الدكتور إيلين موري: "يرتبط تناول الكافيين بانخفاض مخاطر الشلل الرعاش وأمراض الزهايمر، كما تبين دراستنا أيضًا، أنَّ القهوة تحمي من مخاطر الإصابة بمرض التصلب العصبي، ولذلك فإننا ندعم فكرة أنها تمثل علاجًا وقائيًا للمخ، وينبغي إجراء أبحاث حول تأثير الكافيين على الانتكاسات، والعجز على المدى الطويل التي قد يتسبب فيه هذا المرض".

وأشارت أبحاث سابقة أنَّ تناول 4 أكواب من القهوة يوميًّا يمكن أيضًا أنَّ يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 25 %، ويقدر أنَّ أكثر من 2.5 مليون شخصًا  حول العالم مصابون بمرض التصلب العصبي، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤدي إلى تلف طبقة "المايلين" التي تحيط بالألياف العصبية في المخ، مما يتسبب في مجموعة من الأعراض، التي تعتمد على تأثر جزء من الجهاز العصبي المركزي بوظيفة العصب التالف.

وقد يشكو الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد من الإرهاق ومشاكل في الرؤية وصعوبات في المشي، ولكن كل شخص له حالته المختلفة، وعادة ما يتم تشخيص المرض لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا، وتتأثر به النساء بنسبة 3 أضعاف من الرجال.

وحلل الباحثون بيانات من دراستين سويدية وأميركية، أجريتا على مجموعة من 2.788 متطوعًا، من الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد ونحو 4 آلاف من الأصحاء.

وكشفت الدراستان أنَّ المتطوعين الذين لم يشربوا القهوة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد من أولئك الذين يشربون الكثير من الأكواب يوميًّا.

ومن ناحية أخرى، أظهرت دراسة سويدية أنَّ الأشخاص الذين لا يشربون القهوة، هم أكثر عرضة مرة ونصف للإصابة بهذا المرض من الأشخاص الذين يشربوا ما لا يقل عن 6 أكواب من القهوة يوميًّا خلال عام قبل ظهور الأعراض، لافتةً إلى أنَّ شرب كميات كبيرة من القهوة قبل 5 أو 10 سنوات من ظهور الأعراض، يساعد على الوقاية من المرض.

وتبين من الدراسة الأميركية أنَّ الأشخاص الذين لم يشربوا القهوة يزداد خطر إصابتهم بالمرض مرة ونصف، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًّا في العام قبل بدء ظهور أعراض المرض.

وذكر الدكتور سوريل بيكلي، من جمعية مرض التصلب العصبي: "من الأهمية بمكان، أثناء إجرائنا أبحاث مكافحة مرض التصلب العصبي، هو أنَّ نتعلم المزيد عن دور العوامل البيئية في هذا المرض، أكثر من 10 آلاف شخص في المملكة المتحدة مصابون بالمرض، وتعطينا الدراسة الجديدة فكرة عن كيفية فهم تطور هذا المرض، ومع ذلك لا يمكننا الحُكم بشكل يقيني، حول ما إذا كانت هذه النتائج تقدم دليلاً جديدًا مهمًا؛ لأنها عرضت فقط في المؤتمر، ولم تقرن بأيّة مراجعة علمية في مجلة الأكاديمية الأميركية".

ثم تابع: "من المهم أنَّ نضع في اعتبارنا أنَّ المخاطر الكلية لتطور هذا المرض منخفضة، ولذا سندعو الناس إلى عدم القلق بشأن إدخال تغييرات على نظامهم الغذائي ونمط حياتهم، بناءً على هذه النتائج فقط".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب دراسة حديثة تبرز فوائد القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 12:42 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

المنتخب الموريتاني يستعرض قميصه المخصص للكان

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates