دعوات أميركية للتحذير على عبوات المشروبات الغازية
آخر تحديث 05:59:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوصت "الصحة العالمية" بخفض نسب استهلاك السكر

دعوات أميركية للتحذير على عبوات المشروبات الغازية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دعوات أميركية للتحذير على عبوات المشروبات الغازية

المشروبات الغازية
واشنطن - رولا عيسى

طالب عدد من الأطباء الأميركيون بأنَّ تحمل عبوات المشروبات الغازية التي تحوي مكونات سكرية، علامات تحذيرية مثلها مثل عبوات السجائر؛ في محاولة تستهدف الحفاظ على الصحة من الآثار السلبية والمخاطر التي تسبّبها تداعيات مرض السكري 

هذا ويُعدّ مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم بين مختلف الفئات العُمرية، وتسعى العديد من منظمات المجتمع الدولي والجمعيات المدنية إلى مكافحة انتشاره بشتى الطرق.

وقدّم  عضو  البرلمان  والنائب عن مدينة  نيويورك كريم كامرا، مسودة بمشروع قانون يطالب فيها بوضع ملصقات صحية  تحذيرية  على عبوات بعض المشروبات التي تحتوي على كميات مضافة من السكر.

وتأتي هذه المحاولة بعد أنَّ أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة خفض الاستهلاك اليومي من السكر من 50% إلى 25 %، أي ما يعادل من 10 إلى خمسة مكعبات من السكر  يوميًا.

وتحتوي العبوة العادية من المشروبات الغازية على حوالي 35 غرامًا من السكر   ومن شأن تناولها وحدها أنَّ  يزيد من نسب السكر  ليجاوز النسب الموصّى بها.

من ناحيته، أشار كامرا إلى أنَّ "حجم التحذير لابد وأنَّ يتماشى مع حجم المشروبات، فلا يمكننا أنَّ نغض الطرف عن الأمر  ونتظاهر  بأنَّ المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف لا تضر بصحة متناوليها، نحن نعاني من كارثة صحية عامة كنتيجة مباشرة للاستهلاك العالي من السكر، لقد كان بحثنا واضحًا للغاية:  الكثير من السكر يتسبب في العديد من الأزمات الصحية والأمراض مثل السمنة ومرض السكري".

من ناحيته، تابع نائب بروكلين المحسوب على الحزب الديمقراطي: "نحن ملتزمون  بقيم أخلاقية وهي أنَّ ننشر الوعي بين الناس حتى يتمكنوا من الاحتكام إلى خيارات صحية سليمة، لابد لنا أنَّ نقرأ تحذيرات صحية مثل:  تناول مشروبات تحتوي على سكر مضاف تسهم في الإصابة بأمراض مثل السمنة، والسكري، وتسوس الأسنان".

وانضم كامارا إلى ممثلي جمعية القلب الأميركية، والجمعية الأميركية للسكري ومركز العلوم في المصلحة العامة.

وخلٌصت عدد من الأبحاث السابقة إلى أنَّ تناول المشروبات السكرية يعد أحد أهم  المسبِّبات  للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولاسيما لدى الأطفال.

ولفت كامارا إلى أنَّ الهدف من وراء المطالبة بوضع هذه الملصقات التحذيرية  على عبوات المشروبات، هو نشر الوعي العام لاستهلاك أقل كميات ممكنة من تلك المشروبات.

كما ربط بين هدفهم الخاص وبين تلك الحملات الصحية التي كافحت من أجل وضع ملصقات مماثلة على عبوات السجائر، موضحًا: "كل ما نسعى إليه هو تشريع حقيقي، لسنا بصدد محاربة صناعات محددة، نحن نقدم على فعل كل ما هو صحي ومفيد لصحة الأطفال والكبار في مجتمعنا".

وحثّ الشركات المصنعة لتلك المشروبات الغازية أنَّ تدعم مسودة القانون؛ بعد أنَّ أنفقوا 13 مليون دولار أميركي في ولاية نيويورك خلال العام 2010 لمعارضة مقترح بفرض  ضريبة على كل قرش أو نصف قرش تمّ شراء مشروبات سكرية به.

وفي السياق ذاته، أكدت عضو البرلمان ورئيس لجنة حماية شؤون المستهلك، جيفري دينويتس، أنَّ "العديد من الدراسات البحثية ساهمت في خلق نوع  من الصلة المباشرة بين استهلاك السكر، عن طريق المشروبات السكرية، وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السمنة، والسكري، وأمراض أخرى منتشرة في نيويورك، وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، ما تسبب في آلاف من حالات الوفاة  وإنفاق مليارات الدولارات على الرعاية الصحية من صافي حجم الإنفاق السنوي".

 واستكملت: "لابد لنا أنَّ نفعل كل ما بوسعنا  لتوعية عامة الشعب من مثل هذه المخاطر التي من الممكن أنَّ يتكبدونها نتيجة الاستهلاك الزائد للسكر".

وانتهت استشاري التغذية بأنَّ "مثل هذه الملصقات التحذيرية تعد إحدى الطرق الذكية  لتوعية المستهلكين بالآثار السلبية التي تتسبب فيها مشروباتهم الغازية المفضلة".

غير أنَّ الجمعية الأميركية للمشروبات رجّحت أنَّ مثل هذه الملصقات "لن تغير شيء من سلوك المستهلكين، وإذا ما كانت هناك نية لمكافحة السمنة لابد من البدء بالتوعية وليس القوانين والقواعد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات أميركية للتحذير على عبوات المشروبات الغازية دعوات أميركية للتحذير على عبوات المشروبات الغازية



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates