صحة أبوظبي تطلق معايير جديدة لتشخيص وعلاج الجلطات الدماغية
آخر تحديث 07:09:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ازدياد عدد حالات الإصابة بمعدل 5.10% سنويًّا

"صحة أبوظبي" تطلق معايير جديدة لتشخيص وعلاج الجلطات الدماغية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "صحة أبوظبي" تطلق معايير جديدة لتشخيص وعلاج الجلطات الدماغية

أبوظبي للخدمات الصحية
العين - صوت الإمارات

باشرت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" مؤخرا تنفيذ "بروتوكولا" علاجيا يتضمن معايير جديدة متقدمة لتشخيص وعلاج حالات الجلطات الدماغية ونزيف المخ، غير تلك التي تنجم عن الحوادث، وذلك بهدف زيادة فرص إنقاذ حياة المصابين بها.

وتتراوح نسبة الزيادة في عدد حالات الجلطات الدماغية ونزيف المخ التي ترد إلى المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشركة بين 5,10% سنويا دون الحالات الأخرى التي تتعلق بإصابات الحوادث، بحسب رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى توام والمدير الطبي للعلوم العصبية بمستشفيات "صحة الدكتور عمرو الشواربي ".


وأشار إلى أن هذه المعايير تتضمن تطبيق أحدث الوسائل المتبعة في علاج الجلطات الدماغية، والكشف المبكر ووسائل التشخيص السريعة بالأشعة المقطعية والتحاليل خلال فترة زمنية وجيزة لتحديد طبيعة الإصابة وحدتها، وكذلك تطبيق أحدث وسائل العلاج الدوائي بوساطة الأدوية التي تزيل الجلطات أو إزالتها بوساطة القسطرة التداخلية " الجراحة الميكروسكوبية ".
وأضاف الشواربي إلى أن العمل جار حاليا لتعميم المعايير الجديدة لعلاج هذه الحالات على كافة المستشفيات والمراكز والعيادات الصحية التابعة للشركة خلال العام الحالي 2015.

وأوضح أن الإصابة بالجلطات الدماغية ونزيف المخ تنجم في معظمها عن مضاعفات أمراض السكري وضغط الدم والاوعية الدموية، وخاصة لدى فئة كبار السن، ماعدا الأشخاص الذين يتعرضون للحوادث، لافتا إلى أن العلاجات المتقدمة والعاجلة لحالات الجلطات والنزيف الدماغي الحادة توفر فرص شفاء لا تقل عن 70%.

وأوضح الشواربي أن أعراض الإصابة بها تتوزع بين الصداع والألم الشديد خاصة في منطقة الرقبة أسفل الرأس، وقد تتداعى إلى عدم القدرة على النطق وفقدان الوعي نتيجة توقف بعض وظائف المخ، مع عدم الاستجابة للعلاج الدوائي في غالبية الحالات.
وأجرى فريق جراحة الأعصاب بمستشفى توام وبنجاح عدة جراحات لعلاج حالات جلطات دماغية ونزيف في المخ تتراوح بين البسيطة والمعقدة في الأشهر القليلة الأخيرة، واسهم استخدام تقنية القسطرة التداخلية للشرايين والأوردة المخية في تحقيق نتائج إيجابية جدا.وأضاف: تمكن القسطرة الحديثة من قياس الضغط الداخلي للمخ بالإضافة لكمية الاكسجين التي تصل إلى خلايا المخ في حالات الإصابة الشديدة في المخ، ما يساعد بدوره في التنبؤ بحدوث ارتفاع ضغط الدماغ أو القصور الذي يحدث في الدورة الدموية الدماغية ونسبة الأكسجين الذي يصل الى المخ.

كشف الشواربي جراحة ناجحة أجريت لرضيع مواطن عمره أسبوعان فقط في مستشفى توام قبل عدة أيام، وكان الرضيع تعرض لإصابة شديدة في الرأس نجم عنها تجمع دموي وصديد قد يؤدي في حالة اهماله الى مضاعفات تهدد حياته .
وحذر استشاري جراحة المخ والاعصاب في توام من التداعيات السلبية المترتبة على عدم مراقبة بعض الاسر لأطفالها الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات، ما يعرضهم لحوادث قد تؤدي لإصابات في الرأس.كما حذر من مغبة التقليل من خطورة إصابات الأطفال خاصة تلك التي تلحق بالرأس خشية حدوث نزيف ، لافتا الى ان ظهور تجمعات دموية في دماغ الطفل ، وقلة نشاطه تعد من اعراض الإصابة الشديدة في الدماغ التي تستوجب التحرك بالطفل فورا الى أقرب مستشفى.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحة أبوظبي تطلق معايير جديدة لتشخيص وعلاج الجلطات الدماغية صحة أبوظبي تطلق معايير جديدة لتشخيص وعلاج الجلطات الدماغية



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates