طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد
آخر تحديث 05:37:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الخارجية الإماراتي يؤكد نثمن الدور الذي تقوم به مصر وجهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في المنطقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد خلال استقباله وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد على تضامن مصر ودعمها للإمارات في مواجهة مختلف التحديات السيسي يؤكد نتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج العربي الثني يؤكد الجيش الليبي ثبت سيطرته على جميع المواقع التي طرد منها الميليشيات خلال معركة طرابلس عبد الله الثني يؤكد مبادرة السراج ذر للرماد في العيون وهي محاولة يائسة في ظل تقدم الجيش الليبي نحو طرابلس رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني يؤكد البند الرئيسي من اتفاق الصخيرات لم ينفذ وهو حل الميليشيات قوى الحرية والتغيير في السودان يؤكد الإعلان عن حكومة من طرف واحد سيعقد الأزمة رئيس الوزراء الإسرائيلي يدشن في الجولان المحتل مستوطنة تحمل اسم "ترامب" ساري مديرًا فنيًا ليوفنتوس بعد رحيله عن تشيلسي السعودية تدعـــو إلى استجابـة حاسمة لتهــديد إمدادات الطاقة
أخر الأخبار

الشاي بالزنجبيل وعشبة زلق الدردار يخفّفان الانتفاخ

طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد

عسر الهضم
لندن ـ كارين إليان

يتجاهل البعض علامات المشاكل الهضميّة في فترة الأعياد، لاسيّما مع كمية الطعام والشراب التي يتم تناولها في هذا الوقت من العام، فيما ينصح الخبراء بطرق قد تكون غير مستساغة، ولكنها مفيدة بصورة كبيرة، حتى انتهاء الموسم.

وتعتبر عملية الهضم معقدة، ولكن يمكننا السيطرة على الجزء الأول منها عبر المضغ الجيد للطعام، إضافة إلى الجزء الأخير أيضًا، أما منتصف عملية الهضم يحدث تلقائيًا، فالنظام الهضمي يتواصل مع أجسادنا بصورة جيد، حتى لو قررنا فهم غير ذلك، حيث إن الانتفاخ والإسهال والإمساك كلها علامات على أنّ الأمور تتحسن.

وتبدأ عملية الهضم من الفم حيث المضغ، فالألياف وهياكل المواد الغذائية يتم تقسيمها عبر المضغ والتعرض لأنزيمات اللعاب، وبعد البلع، يدخل الغذاء المعدة، حيث يتم تخميضة مرارًا وتكرارًا، ثم توزيعه حسب الأحماض والأنزيمات المختلفة الأخرى، لتشكيل سائل لزج سميك يسمى الـ"كيموس".

ويمر الـ"كيموس" على طول الأمعاء، عبر تقلصات العضلات الملساء، المعروفة بالـ"تمعج"، حيث يتم استخراج المواد الغذائية والماء، وهي عملية تعتمد جزئيًا على البكتريا.

ونظرًا إلى غنى الأكل أثناء الاحتفالات، قد يرغب الجهاز الهضمي في مساعدتك على فرز أنزيم الهضم أثناء وجبات الطعام الرئيسة، عبر فرز أنزيمات إضافية تساعد في عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي بدوره إلى الانتفاخ، والشعور بعدم الراحة.

وتتوفر الأنزيمات الهاضمة دون حمض الـ"هيدروكلوريك"، التي غالبًا ما تأتي من المصدر البقري، وهي مناسبة للنباتيين أيضًا، والتي يمكن شراؤها في زجاجة الـ"هيدروكلوريك بيوكير"، و"البيبسين"، لاستخدامها أثناء الانتفاخات، وهي توجد في محلات الأغذية الصحية.

ويعج الجهاز الهضمي بالبكتريا، سواء الضارة أو الجيدة، وهي تقوم بالعديد من الأدوار بما في ذلك المساعدة في تفتيت الـ"كيموس"، والتوازن، وهو أمر بالغ الأهمية، ولكن مع تناول الكحول والمواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات والسكريات، لا تعمل البكتريا بصورة جيدة، وحال الرغبة في تعويض ذلك، يمكن أخذ كبسولة "بروبيوتيك" تحتوي على سلالات مختلفة "أكتوباكيللوس"، والبكتريا المتحولة.

ويمكن أيضًا تناول الشاي بالزنجبيل، بعد الوجبات، والشاي بالنعناع عند الشعور بالانتفاخ، أيضًا عشبة زلق الدردار، التي تحفز إنتاج المواد المخاطية المخففة لآلام المعدة المرتبطة بكثرة تناول الطعام، وهي متوفرة على شكل مسحوق، فقط ضع ربع ملعقة صغيرة في الماء واشربها، أو تناولها على شكل كبسولات، فضلاً عن شراب الصبار السائل، ملعقة صغيرة على كوب من المياه.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد طرق مختلفة لمواجهة سوء وعسر الهضم في فترة الأعياد



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 11:45 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 صوت الإمارات - كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 صوت الإمارات - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates