علماء نفس يحذّرون من تأثير إدمان الهواتف الذكية على صحة الإنسان
آخر تحديث 14:14:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

تطوير اختبار يتضمن أسئلة جديدة لقياس مدى التعلق بها

علماء نفس يحذّرون من تأثير إدمان الهواتف الذكية على صحة الإنسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء نفس يحذّرون من تأثير إدمان الهواتف الذكية على صحة الإنسان

القلق المتزايد بشأن هواتفهم المحمولة يوثر سلبا علي الانسان
واشنطن ـ رولا عيسى

يُصاب الكثير من الأشخاص بحالة من الهوس والقلق المتزايد بشأن هواتفهم المحمولة خصوصًا إذا أوشكت بطارية الجوال على النفاذ، أو عند نسيان الهاتف الذكي عن دون قصد في المنزل.

ووصف الباحثون هذه الحالة بـ"رهاب الإبتعاد عن الهاتف المحمول" التي تأخذ طريقها في الارتفاع، وطوروا اختباراُ جديداً يشتمل على 20 سؤالًا لقياس مقدار القلق عند الأشخاص حال ابتعادهم عن هواتفهم الخلوية.

وكشف الباحثون أنَّ المرأة أكثر عرضة للإصابة برهاب الانفصال عن الهاتف الخلوي، أكثر من الرجل بمقدار 3.6 مرات، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى تفسير منطقي لهذه الحالة.

وتبدأ أعراض هذه الحالة التي تتمثل في عدم القدرة على إيقاف تشغيل الهاتف الخلوي، والهوس بتصفحه دائماً، و حتى الخوف من نفاذ البطارية، وأخذه إلى الحمام.

وبيّنت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عامًا، هم الأكثر تضرراً وتأثراً بأعراض المرض، لافتةً إلى أنَّ نسبة 77 % منهم غير قادرين على البقاء بعيدًا عن هواتفهم الخلوية لأكثر من دقائق.

وأجرى علماء النفس في جامعات الولايات المتحدة مقابلات مع تسعة طلاب جامعيين، من المعروفين بهوسهم بالاعتماد على هواتفهم الذكية، ووجهوا لهم سؤالًا عن شعورهم في حال الابتعاد عن هواتفهم النقالة، وبناءً على ذلك حددوا أربع سمات تتعلق بقلق الانفصال عن الهاتف.

وخلص الباحثون إلى أن المشاركين في الدراسة لا يشعرون بالأمان، عندما لا يستطيعون كتابة رسائل نصية أو الاتصال بأصدقائهم وعائلاتهم، كما يشعرون بفقدانهم لهويتهم الافتراضية، كما لا يشعرون بالرضا عندما  لا يتمكنون من الوصول إلى المعلومات، مثل البحث عن إجابات الأسئلة عبر محرك البحث العملاق "غوغل".

ولفت مؤلف الدراسة من جامعة ولاية إيوا، كاجلار يلدريم إلى أنه "يجب أن يتم إدانة وحظرالاعتماد والهوس المفرط في استخدام الهواتف الذكية، الذي قد يتسبب في الكثير من المشاكل العقلية والنفسية".

وتأتي هذه الأنباء بعد أن كشفت دراسة أجرتها شركة "نوكيا" أن بعض الأشخاص، يتحققون من هواتفهم الذكية  150 مرة في اليوم.

وتوصل عدد كبير من الدراسات إلى أنَّ الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يمكن أن يلحق أضراراً جسيمة بالصحة، وحذر العلماء من الاستخدام المنتظم للأجهزة الإلكترونية لتهدئة الأطفال، ما قد يؤثر بالسلب على تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية وحل المشاكل.
كما يحذر جراحو العيون من ارتفاع معدلات قصر النظر بين الشباب، بسبب إدمان استخدام الهواتف الذكية.

وأبرزت أبحاث أخرى أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية يعطل إنتاج هرمون النوم "الميلاتونين"، مضيفة أن النوم في الغرفة ذاتها مع الهاتف المحمول أثناء شحنه يمكن أن يعطل النوم، كما أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، و يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء نفس يحذّرون من تأثير إدمان الهواتف الذكية على صحة الإنسان علماء نفس يحذّرون من تأثير إدمان الهواتف الذكية على صحة الإنسان



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates