قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي
آخر تحديث 19:11:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُعيد الغدد الصماء العصبية إلى طبيعتها

قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي

قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي
لندن - ماريا طبراني

أكدت دراسة جديدة، أنَّ القيلولة يمكن أن تصلح من الأضرار التي تسببها قلة النوم، وتساعد قيلولة لمدة 30 دقيقة بعد الظهر في تخفيف التوتر وتقوية الجهاز المناعي من خلال استعادة الهرمونات والبروتينات إلى المستويات العادية.

 

ويأمل العلماء أن تساعد اكتشافاتهم العاملين بنظام النوبات وأولئك الذين يعانون من الأرق، على تخفيف الأضرار الناجمة عن قلة عدد ساعات النوم.

 

ولا تسبب قلة النوم تزايد عدد الحوادث فقط، ولكنها أيضًا تجعل الناس أكثر عرضة لتطور أمراض مزمنة مثل السمنة، ومرض السكر، وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

 

وأوضح الدكتور برايس فاروت، من جامعة باريس ديكارت السوربون في باريس، أنَّ البيانات المتوفرة لدى الجامعة تشير إلى أن قيلولة لمدة 30 دقيقة يمكن أن تعوض الأثر الهرموني الذي حدث في قلة نوم في ليلة واحدة، هذه هي الدراسة الأولى التي تؤكد أن القيلولة يمكن أن تعيد نظام الغدد الصماء العصبية والمناعة إلى طبيعتها.

 

وتناولت الدراسة العلاقة بين الهرمونات والنوم على مجموعة من 11 رجلًا بصحة جيدة ما بين 25 و32 عامًا, وتم تحديد ساعتين فقط للمشاركين خلال اليوم، وتم إعطاء قيلولة ساعتين بالنسبة للبعض ونصف ساعة بالنسبة لآخرين، في حين أنَّ هناك مجموعة ثالثة كانت تنام 8 ساعات في اليوم.

 

وحلل الباحثون البول واللعاب لتحديد أثر الحرمان من النوم على المستويات المتدنية من الهرمونات خلال الليل, وبعد ليلة من قلة النوم، سجلت مستويات "النورادرينالين" لدى هؤلاء الرجال زيادة بواقع مرتين ونصف المرة.

 

و"النورادرينالين" هرمون وناقل عصبي يلعب دورًا مهمًا في تفاعل الجسم مع الضغط النفسي ويزيد وتيرة نبضات القلب وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

 

ولاحظ الباحثون أن مستويات "النورادرينالين" المرتفعة تعود إلى طبيعتها بعد القيلولة.

 

وتؤثر قلة النوم أيضًا على مستويات "انترلوكين 6"، وهو بروتين معروف بفوائده المضادة للفيروسات، ويوجد في اللعاب، وهذا البروتين تراجع بشكل كبير لدى المشاركين في الدراسة بعد ليلة قصيرة جدًا، لكنه عاد إلى مستوياته الطبيعية بعد القيلولة.

 

وأشارت الدراسة إلى أنَّ القيلولة يمكن أن تكون مفيدة لجهاز المناعة، ونشرت الدراسة في مجلة جمعية الغدد الصماء.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي قيلولة لمدة 30 دقيقة تُقوي الجهاز المناعي



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates