مستشفى القاسمي في الشارقة ينظم احتفالا باليوم العالمي للكلى
آخر تحديث 17:49:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نصائح بتجنب المأكولات الجاهزة و المشروبات الغازية

مستشفى القاسمي في الشارقة ينظم احتفالا باليوم العالمي للكلى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مستشفى القاسمي في الشارقة ينظم احتفالا باليوم العالمي للكلى

مستشفى القاسمي في الشارقة
الشارقة - سعيد المهيري

نطَّم مستشفى القاسمي في الشارقة بالتعاون مع جمعية "أصدقاء مرضى الكلى" في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يوافق الخميس الثاني من آذار/مارس، تحت شعار "ابدؤوا يومكم بشرب كوب من الماء وامنحوا كوبًا آخرًا لمن حولكم"، في حضور المدير التنفيذي للمستشفى عارف النورياني، وعدد من أعضاء الجمعية، بمشاركة الأطباء وطلاب وطالبات المدارس.


تضمنت فعاليات الاحتفال برنامجًا تثقيفيًا في المستشفى، إضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية المجانية لنحو 200 شخص، وتقديم الاستشارات الطبية والنصائح المتعددة حول التغذية الصحية، إضافة إلى توزيع الكتيبات والنشرات التثقيفية، وإجراء استبيان، ودراسة الحالة الصحية لإعطاء النصائح اللازمة للوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي، عن طريق الفريق الطبي والتمريضي المتخصص والمشارك في الحملة .


وأكد استشاري أمراض الكلى، حارث مثنى أهمية المشاركة في هذه المناسبة العالمية للتوعية بأمراض الكلى، والكشف المبكر لتفادي الإصابة بهذه الأمراض، موضحًا أهمية ممارسة النشاط الرياضي لتجنب الإصابة بالسمنة، التي تؤدي مع وجود مرض السكري إلى الإصابة بالفشل الكلوي.


وأضاف أنَّ القسم يتكون حاليًا من 25 محطة عاملة وتبلغ القدرة الاستيعابية للقسم نحو 150 مريضًا، ويضاف لهم 35 مريضًا يخضعون حاليًا إلى إجراء عمليات التنقية البروتينية، وأنَّ عدد مرضى الكلى خلال العام المنصرم، بلغ 214 مريضًا، أجريت لهم 21654 جلسة غسيل.


وبيّن أنَّ الخطة المستقبلية تتضمن مرحلتين الأولى تتمثل في توسيع القسم بإضافة من 10 إلى 15 محطة إضافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الفشل الكلوي، ومما يرفع القدرة الاستيعابية للقسم إلى 220 مريضاً، أما الخطة الأخرى فتتمثل في افتتاح مركز متخصص بأمراض الكلى قادر على احتواء 60 - 70 محطة عاملة وقادرة على استيعاب 350 - 400 مريض وإضافة قسم متخصص بالغسل البروتيني، وكذلك افتتاح برنامج زراعة الكلى.


وأضافت رئيسة جمعية الكلى في المجلس الأعلى للأسرة، مريم بن دخين، أنَّ احتفال هذا العام يهدف إلى تثقيف المجتمع بالحفاظ على الكلى من الأمراض خصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم، وتعريف المجتمع بأن أمراض الكلى منتشرة بمعدل 1 من كل 10 أشخاص على مستوى العالم.


وشددت على أهمية وضع برامج خيرية وإنسانية ترتقي بوضع المرضى نفسيًا وماديًا، وتجمع بين التطوع والصحة، مستعينة بخبرتها الواسعة في مجال الاتصال والتسيير، وقدرت تكلفة علاج مريض الكلى بـ 9000 درهم شهريًا، و650 ألف درهم سنويًا .


وأشارت إلى أن هناك العديد من الجهات ساهمت في إنجاح الاحتفال، على رأسها مستشفى القاسمي وجمعية الشارقة التعاونية، إضافة إلى عدد من مدارس الشارقة تتصدرها مدرسة النور الدولية، وأكدت أنَّ الجمعية قامت بالتنسيق مع إدارة مستشفى جامعة الشارقة، ومنطقة الشارقة التعليمية، لإجراء فحوصات عشوائية للطلاب بعد موافقة أولياء الأمور، وستشرع صباح الأحد في تنفيذ الحملة الصحية، إذ سيقدم استشاري قسم الكلى في مستشفى الجامعة، عدنان محمد جويدة، محاضرة حول أمراض الكلى بمدرسة الطلاع للبنات في الشارقة.


ونصح الدكتور حارث مثنى، بتجنب شرب الشاي والقهوة والكافيين، موضحًا أنَّ 8  أكواب يوميًا من الماء تقي من مشكلات الكلى، كما بيّن ضرورة التوقف عن التدخين وممارسة رياضات البطن وتجنب الملح والأطعمة الحارة والمشروبات الغازية.


ويعد تغير العادات الغذائية والاعتماد على تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوى على نسب عالية من المواد الحافظة والأملاح، من أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار هذا النوع من الأمراض تحديدًا، فالكلى هي الفلتر الطبيعي لجسد الإنسان، وكلما زادت المواد المصنعة والملوثة التي تدخل إليه زاد الجهد المبذول من الكلى لتنقية الجسم من تلك المركبات وهو ما أدى إلى انتشار أمراض الكلى بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشفى القاسمي في الشارقة ينظم احتفالا باليوم العالمي للكلى مستشفى القاسمي في الشارقة ينظم احتفالا باليوم العالمي للكلى



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates