مناقشة 25 ورقة بحثية في مؤتمر دبي الدولي للتخدير
آخر تحديث 22:58:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تناولت أحدث التقنيات والتطورات محليًا وعالميًا

مناقشة 25 ورقة بحثية في مؤتمر دبي الدولي للتخدير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مناقشة 25 ورقة بحثية في مؤتمر دبي الدولي للتخدير

مدينة دبي الطبية
دبي ـ جمال أبو سمرا

عقد مؤخرًا في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في مدينة دبي الطبية، مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير بمشاركة 50 شركة متخصصة، وبحضور عدد من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال ناقشوا خلاله أكثر من 25 ورقة بحثية قدمها متخصصون تناولوا فيها أحدث التقنيات والتطورات على الصعيدين المحلي والعالمي في مجال التخدير، وطرق استخدام أحدث الأجهزة الطبية المتوفرة في التخدير، التي من شأنها زيادة فرص العلاج وتخفيف الآلام .

غطى المؤتمر في دورته الثامنة عددا من المواضيع منها إدارة المسالك الهوائية، التي لا تزال مصدر قلق كبير في عمليات التخدير، والتقنيات المتقدمة في مجال التخدير الموضعي ومنع الشعور بالألم، والسلامة في التخدير من حيث التقليل من المخاطر، وتحقيق أقصى قدر من النتائج، إضافة إلى التخدير في حالة أمراض النساء والتوليد .

وعلى هامش المؤتمر عقدت مجموعة من المحاضرات والندوات والجلسات العلمية والعملية المكثفة، اطلع أطباء التخدير خلالها على عدد من التقنيات الحديثة بواسطة خبراء متخصصين في هذا المجال .

ويعد مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير من أبرز الملتقيات العلمية والطبية في المنطقة، الموجهة إلى اختصاصيي التخدير في العالم والجراحين والممرضات والطلاب والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية، وفرصة للتعرف إلى آخر الاكتشافات والابتكارات الحديثة في مجال التخدير، بهدف تطوير مستواهم المهني وقدراتهم لتلبية احتياجات المرضى .

وأشار الدكتور أحمد بن كلبان خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن مدير عام هيئة الصحة في دبي،المهندس عيسى الميدور إلى الدور المتسارع الذي شهده القطاع الطبي خلال السنوات القليلة الماضية الذي ساهم بشكل فاعل في توفير فرص الشفاء التام للمرضى بمختلف المؤسسات الصحية .

وأضاف أن الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة في دبي وبتوجيهات من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للنهوض بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة في القطاع الصحي في دبي وتطوير الأقسام المختلفة بمؤسساته الصحية ومنها أقسام التخدير التي تلعب دورا رئيسيا في العملية العلاجية مع التركيز على تدريب الأطباء والفنيين لتطبيق التقنيات الحديثة في علم التخدير وعلاج الألم .

من جانبه أشار رئيس قسم التخدير في مستشفى راشد ورئيس مؤتمر دبي الدولي للتخدير الدكتور منصور نظري أن اللجنة العلمية للمؤتمر تحرص كل عام على تقديم كل ما هو جديد في مجال البحوث العلمية والتطبيقات الطبية المبتكرة في مجال التخدير . واخترنا في الدورة الثامنة من المؤتمر التركيز على المبادئ التوجيهية لإدارة المسالك الهوائية عند التخدير والتجهيز له وفقا للتقنيات المتوفرة حاليا . بالإضافة إلى تقديم التدريب العملي للمشاركين لضمان زيادة الحصيلة العلمية ووصول المعلومة بشكل صحيح للمتلقين على أيدي خبراء ومحترفين في هذا المجال الحيوي" .

وأضاف "يشهد مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير تطورا ملحوظا عاما بعد عام، بناءً على ازدياد عدد المشاركين - ليس فقط من دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بل من مختلف أنحاء العالم، وجدير بالذكر أن المؤتمر يحفل بمشاركات فعالة من كل من الدول الأوروبية وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية" .

ولمح الدكتور منصور نظري "يتميز المؤتمر في دورته الحالية في جلساته العملية على كيفية إدارة مسالك الهواء حيث قام الخبراء باستعراض أحدث التقنيات والأجهزة للمشاركين ومنحهم الفرصة لتجربة هذه الأجهزة والمعدات الطبية بأنفسهم تحت إشراف خبراء ومختصين محليين وعالميين، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على زيادة معدلات السلامة في مجال عمل أطباء التخدير وينعكس إيجابا على أسلوبهم وممارساتهم في المستشفيات والعيادات التي يعملون بها ."

ومن جهته كشف الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخديرالدكتور عبد السلام المدني  "تقوم اندكس للمؤتمرات والمعارض بتنظيم مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير منذ عام 2005 في دبي ليكون أول وأبرز مؤتمر ومعرض متخصص بمواضيع التخدير وتخصصاته المرافقة في المنطقة . وعلى مر الأعوام تمكن المؤتمر من التقدم بخطى ثابتة حيث يحتل الآن مكانة رفيعة جعلت منه مؤتمرا رئيسيا على المستويين الإقليمي والعالمي ومنبرا مثاليا للتفاعل بين مختلف العاملين في هذا المجال الطبي المتخصص للمساهمة في زيادة القدرة على الاستجابة لطلب المرضى وتلبية احتياجاتهم للرعاية الصحية الآمنة وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية والنظريات المبتكرة في مجال التخدير والتحكم بالألم" .

يذكر ان المؤتمر شمل عددا من الجلسات العملية الخاصة بكيفية إدارة مسالك الهواء التي نظمت للمرة الأولى على هامش المؤتمر برعاية كل من شركة Cook Medical, Karl Storz, Pimex, Verathon المتخصصة في مجال إدارة مجرى الهواء في غرف العناية المركزة وفي طب الطوارئ التي عرضت آخر ما توصلت إليه هذه الشركات بهدف مواجهة التحديات والعقبات التي تواجه جميع المسعفين والأطباء المتعاملين مع حالات الطوارئ، بغض النظر عن التخصص مثل أطباء الطوارئ وأطباء التخدير وأطباء العناية المركزة والمسعفين، وغيرهم . ومن المعروف أن أطباء التخدير يواجهون التحدي الروتيني لتقديم الرعاية الطبية أثناء العمليات الجراحية . وقدمت الشركات المشاركة بالمعرض المصاحب آخر ما توصلت إليه التقنية من أجهزة ومعدات متقدمة لإدارة مسالك الهواء لضمان وصول الهواء اللازم للتنفس للحالات الحرجة والطارئة .

وضمن فعاليات المؤتمر ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي خدمات التخدير في مستشفى راشد والجهود التي تقوم بها الهيئة لتأهيل وتطوير الكوادر الطبية والفنية لتحقيق أعلى درجات السلامة للمرضى بمستشفياتها .
وشارك في النقاش كل من الدكتور هاني فوزي استشاري التخدير، والدكتور سراج جوز اختصاصي أول تخدير في مستشفى راشد .

واستعرض الطبيبان التطورات المتلاحقة التي شهدتها مهنة التخدير خلال السنوات الماضية والاهتمام الذي توليه هيئة الصحة في دبي لتأهيل وتدريب كوادرها الطبية والفنية بمختلف اقسام التخدير في المستشفيات التابعة لها وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة التي تساهم في تحقيق سلامة المرضى ونسب النجاح العالية للعمليات الجراحية .

وأشارا الى الدور الذي يقوم به طبيب التخدير قبل العملية الجراحية من حيث تقييم الحالة الصحية للمريض والتعرف إلى كفاءة الرئة والقلب والكلى والكبد والاطلاع على نتائج التحليل المخبرية والسجل الطبي للمريض وتحديد الجرعة المناسبة للتخدير اعتمادا على عمر ووزن المريض وحالته الصحية العامة .

ولفت الأطباء الى الضغط المتزايد الذي يشهده قسم التخدير في مستشفى راشد الذي يقوم بإجراء أكثر من 12 ألف عملية تخدير سنويا لكافة الأعمار وبمختلف التخصصات الطبية .

وأشار الدكتور هاني فوزي، إلى الإمكانات والأجهزة الطبية المتوفرة بأقسام التخدير في مستشفيات الهيئة التي تتميز باحتساب كميات جرعات التخدير المناسبة للمريض، والمتابعة المستمرة للحالة المرضية منذ بداية التخدير وحتى انتهاء العملية الجراحية، ومتابعة ضربات القلب، وضغط الدم، ونسبة تشبع الأنسجة بالأكسجين، ونسبة ثاني اكسيد الكربون بالدم، وتحديد درجة وعي المريض، ومتابعة وظائف القلب والرئة والعضلات، واستخدام أجهزة متطورة لتنبيه طبيب التخدير حول تجاوز العلامات الحيوية للمريض لحدودها الطبيعية لاتخاذ الاجراءات الطبية المناسبة لها .

ونصح الدكتور فوزي المرضى بضرورة مراجعة طبيب التخدير قبل اجراء العملية الجراحية لتقييم وضعه الصحي ووضع خطة التخدير المناسبة لحالته المرضية، وشدد على ضرورة التزام المريض بالصيام قبل إجراء العملية لفترة لا تقل عن 8 ساعات للبالغين و6 ساعات للأطفال، والامتناع عن شرب الماء لمدة ساعتين على الأقل بهدف تقليل مخاطر حدوث القيء وارتجاع الطعام إلى الرئة لمنع التأثير السلبي على وظائف الرئة .

ومن ناحيته شدد الدكتور سراج جوز على ضرورة التوقف عن التدخين بالنسبة إلى المدخنين قبل اجراء العملية الجراحية بشهرين على الأقل للسماح لوظائف الرئة بالعودة الى معدلاتها الطبيعية حسب حالة المريض، واذا تعذر ذلك لابد من التوقف عن التدخين لمدة يومين على الأقل قبل اجراء العملية الجراحية لضمان عودة نسبة تشبع الأكسجين الى معدلاتها الطبيعية حسب حالة المريض .

واستعرض الدكتور جوز الامكانات المتطورة في قسم التخدير بمستشفى راشد الذي أصبح مركزا معتمدا عالميا لتدريب أطباء العالم على التخدير الموضعي وعلاج الألم التداخلي بالتعاون مع جامعة مونبيلييه الفرنسية لافتين إلى قيام القسم منذ عام 2011 بتدريب 198 طبيبا يمثلون أكثر من 15 جنسية من مختلف دول العالم .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة 25 ورقة بحثية في مؤتمر دبي الدولي للتخدير مناقشة 25 ورقة بحثية في مؤتمر دبي الدولي للتخدير



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates