نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر
آخر تحديث 15:30:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شمل ثلاث حصص غذائية يوميًا تتكون من الحبوب والسلطة مع الخضار

نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر

نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر
واشنطن ـ جورج كرم

كشف بحث جديد عن نظام غذائي يقلل الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تزيد عن النصف، ويشمل ثلاث حصص غذائية يوميًا تتكون من الحبوب والسلطة مع الخضار.

وأكدت البروفيسور في المركز الطبي لجامعة "رش شيكاغو" مارثا موريس، أنَّ هذه الأطعمة الصحية للدماغ تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 53% عند الذين التزموا به، وبنسبة 35% عند المشاركين الذين اتبعوا النظام بغير انتظام.

وأوضحت موريس "أنَّ من أكثر الأشياء المثيرة في هذا النظام أنَّ الناس الذين التزموا به انخفضت نسبة إصابتهم بمرض الزهايمر، أعتقد أنَّ هذا النظام الغذائي سيحفز الناس كثيرًا.

وأشار إلى أنَّها وضعت برفقة زملائها النظام الغذائي "مايند MIND" على أساس أعوام طويلة من الأبحاث السابقة حول ما هي الأطعمة والمواد المغذية التي لها آثار جيدة وسيئة على عمل الدماغ.

وأبرزت أنَّ فريق البحث استخدم حمية "مايند" التي تجمع بين نظامي حمية البحر الأبيض المتوسط بهدف التدخل لتأخير تلف الأعصاب، وحمية "داش" لوقف ارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى أنَّ الفريق اعتمد على نتائج دراسات سابقة أجريت على أنواع من الأغذية، بحسب حمية "مايند"، وتأثيرها السلبي أو الايجابي على الدماغ. 

وأضافت "يحتوي النظام الغذائي "مايند" على 15 مكونًا، بما في ذلك 10 أطعمة لصحة الدماغ مثل الخضروات الورقية، وغيرها من الخضروات والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والنبيذ، كما أنَّه يحذر من خمسة أطعمة غير صحية تشمل اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والمعجنات والحلويات، والأطعمة المقلية أو السريعة".

وتابعت موريس "تتألف حمية مايند من ثلاث وجبات يوميًا على الأقل من منتجات الحبوب الكاملة، والسلطة وأنواع الفاكهة، إضافة إلى تناول لحم الطيور مرتين في الأسبوع، والسمك مرة في الأسبوع على الأقل، والبقول مرة كل يومين".

واستدركت "لا يمكن التخلي في حمية مايند عن المكسرات والمعجنات، خصوصًا حبة العنب الزرقاء، لاسيما أنَّها أمر مهم جدًا لحماية الدماغ".

واستطردت "أيضًا تعتبر ثمرة التوت مميزة في هذا  النظام الغذائي، كما أنَّ العنب البري هو واحد من الأطعمة أكثر فعالية في حماية الدماغ".

ولفتت إلى أَّنَّ 923 امرأة ورجل ساهموا في الدراسة من أعمار تتراوح بين 58 و98 عامًا تغذوا خلال هذه الفترة الطويلة على حمية البحر المتوسط "داش"، أو على حمية "مايند"، وكان المشاركون يملؤون استمارات يتابع الباحثون من خلالها مدى التزامهم بالتغذية المطلوبة طوال فترة التجربة.

وأصيب 144 مشاركًا خلال فترة الدراسة بمرض الزهايمر، في حين ظهر أنَّ مخاطر الزهايمر انخفضت بنسبة 53 في المائة بين الذين اتبعوا حمية "مايند" بشكل صارم، لكنها انخفضت أيضًا بين من اتبع هذه الحمية بشكل معتدل بنسبة 35 في المائة.

وأوضحت البروفيسور موريس أنَّ مرض الزهايمر له خسائر مدمرة على الوظيفة الإدراكية، وهو لا يختلف عن أمراض القلب، وأضافت "أشارت دراسات سابقة إلى أنَّ ما نأكله يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحديد الإصابة بالمرض أم لا".

وأشارت إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون وجبات هذا النظام الغذائي باستمرار على مر السنين يحصلون على أفضل حماية، وأقل خطرًا من الإصابة بمرض الزهايمر، أوضحت أنَّ الدراسة لم توضح سبب ونتيجة العلاقة بين النظام الغذائي "مايند" وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تهدد الدماغ و10 تقلل من خطر الزهايمر



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates