نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين
آخر تحديث 07:57:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينتقل إليه عبر المشيمة من الحمل وحتى الأسبوع الـ12

نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين

نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين
الكويت - صوت الامارات

حذَّر استشاري طب الأطفال والغُدد الصَّماء، في مستشفى الصباح، الدكتور زيدان المزيدي، الإثنين، من "إهمال المرأة الحامل لمستوى هرمون الغدة الدرقية، الذي يرتبط بشكل مباشر بجنينها؛ لأن ذلك يؤدي إلى إصابته بتخلف عقلي".
وشدَّد المزيدي، على "ضرورة فحص مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل"، مبينًا أن "نقص الهرمون لديها يؤدي إلى ولادة جنين يحمل إعاقة ذهنية لمدى الحياة، كما أن زيادة الهرمون تُشكِّل خطرًا في الوقت ذاته".
وأضاف، أن "حل مشكلة خلل الهرمون لدى المرأة الحامل أمر سهل، وذلك بواسطة مُكمِّلات دوائية لموازنة مستوى الهرمون"، موضحًا أن "الجنين عند تكوينه يكون عبارة عن خلايا، ولا تتكون لديه الغدة الدرقية، إلا بعد الأسبوع الـ12 من الحمل، والجنين قبل تلك الفترة يعتمد اعتمادًا كليًّا على أمه في التزود بهرمون الغدَّة الدَّرقيَّة".
وأوضح أن "الهرمون ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة من أول الحمل إلى الأسبوع الـ12"، مشيرًا إلى أن "ذلك الهرمون يُعد عاملًا أساسيًّا لنضوج عقل الجنين، وتكون خلاياه بشكل سليم".
وذكر، أنه "في الأسبوع الـ12 إلى الـ18 من الحمل ينضج هرمون التحكم في غدة الجنين الدرقية، وبعد ذلك يستطيع الاعتماد على نفسه دون الحاجة إلى التزود من الأم".
وأضاف أن "المستشفيات الحكومية والخاصة، تجري في اليوم الثاني من الولادة، مسوحات طبية للمولود، ومنها؛ مسح لوظيفة الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود قصور درقي عند المولود".
وأكَّد أن "هرمون الغدة الدرقية مهم لدى الطفل، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من حياته، والتي تعتبر فترة نضوج ونمو للمخ، وإذا اشتكى بعد ذلك من قصور درقي؛ فيكون مكتسبًا، وليس وراثيًّا"، موضحًا أنه "يمكن الشك في إصابة الطفل بقصور درقي وراثي عند تأخره في الكلام أو المشي أو الحبو".
وأوضح أنه "بعد الثلاث سنوات الأولى يمكن أن يصاب الإنسان بالقصور الدرقي، لكن التأثير على المخ لن يكون ملحوظًا مثل السنوات الأولى من عمره، وفي تلك الحالة تكون إصابته مكتسبة"، مشيرًا إلى أنه "من أعراض الإصابة بالقصور الدرقي المكتسب زيادة الوزن والكسل وزيادة ساعات النوم عن المُعدَّل الطبيعي".
وحذَّر من "ارتفاع مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل، ما يُؤدِّي إلى نشاط الغدة الدرقية، وإذا لم يخضع للسيطرة يمكن أن يُؤدِّي إلى معدلات مرتفعة من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو نقص وزن الطفل عند الولادة أو ولادة جنين ميت أو مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وفشل القلب".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates