نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينتقل إليه عبر المشيمة من الحمل وحتى الأسبوع الـ12

نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين

نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين
الكويت - صوت الامارات

حذَّر استشاري طب الأطفال والغُدد الصَّماء، في مستشفى الصباح، الدكتور زيدان المزيدي، الإثنين، من "إهمال المرأة الحامل لمستوى هرمون الغدة الدرقية، الذي يرتبط بشكل مباشر بجنينها؛ لأن ذلك يؤدي إلى إصابته بتخلف عقلي".
وشدَّد المزيدي، على "ضرورة فحص مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل"، مبينًا أن "نقص الهرمون لديها يؤدي إلى ولادة جنين يحمل إعاقة ذهنية لمدى الحياة، كما أن زيادة الهرمون تُشكِّل خطرًا في الوقت ذاته".
وأضاف، أن "حل مشكلة خلل الهرمون لدى المرأة الحامل أمر سهل، وذلك بواسطة مُكمِّلات دوائية لموازنة مستوى الهرمون"، موضحًا أن "الجنين عند تكوينه يكون عبارة عن خلايا، ولا تتكون لديه الغدة الدرقية، إلا بعد الأسبوع الـ12 من الحمل، والجنين قبل تلك الفترة يعتمد اعتمادًا كليًّا على أمه في التزود بهرمون الغدَّة الدَّرقيَّة".
وأوضح أن "الهرمون ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة من أول الحمل إلى الأسبوع الـ12"، مشيرًا إلى أن "ذلك الهرمون يُعد عاملًا أساسيًّا لنضوج عقل الجنين، وتكون خلاياه بشكل سليم".
وذكر، أنه "في الأسبوع الـ12 إلى الـ18 من الحمل ينضج هرمون التحكم في غدة الجنين الدرقية، وبعد ذلك يستطيع الاعتماد على نفسه دون الحاجة إلى التزود من الأم".
وأضاف أن "المستشفيات الحكومية والخاصة، تجري في اليوم الثاني من الولادة، مسوحات طبية للمولود، ومنها؛ مسح لوظيفة الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود قصور درقي عند المولود".
وأكَّد أن "هرمون الغدة الدرقية مهم لدى الطفل، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من حياته، والتي تعتبر فترة نضوج ونمو للمخ، وإذا اشتكى بعد ذلك من قصور درقي؛ فيكون مكتسبًا، وليس وراثيًّا"، موضحًا أنه "يمكن الشك في إصابة الطفل بقصور درقي وراثي عند تأخره في الكلام أو المشي أو الحبو".
وأوضح أنه "بعد الثلاث سنوات الأولى يمكن أن يصاب الإنسان بالقصور الدرقي، لكن التأثير على المخ لن يكون ملحوظًا مثل السنوات الأولى من عمره، وفي تلك الحالة تكون إصابته مكتسبة"، مشيرًا إلى أنه "من أعراض الإصابة بالقصور الدرقي المكتسب زيادة الوزن والكسل وزيادة ساعات النوم عن المُعدَّل الطبيعي".
وحذَّر من "ارتفاع مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل، ما يُؤدِّي إلى نشاط الغدة الدرقية، وإذا لم يخضع للسيطرة يمكن أن يُؤدِّي إلى معدلات مرتفعة من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو نقص وزن الطفل عند الولادة أو ولادة جنين ميت أو مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وفشل القلب".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين نقص هرمون الغدة الدرقية لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليا للجنين



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 19:36 2013 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الطاقة المتجددة ترفع الآمال بتحقيق عوائد

GMT 20:07 2015 الأربعاء ,19 آب / أغسطس

تتويج فرح يوسف ملكة جمال سورية في أميركا

GMT 18:11 2012 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الفن أسيرا للأزمنة"معرض لأعمال تشكيلية

GMT 05:13 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

بعد الفوز على الكونغو بهدفين أحرزهما النجم محمد صلاح

GMT 01:07 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هاتف A91 من Oppo بمواصفات متطورة وسعر منافس

GMT 01:32 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

بول بوجبا يخضع لجراحة ويغيب عن مانشستر لمدة شهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates