وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية
آخر تحديث 00:56:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية في دبي

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية
أبو ظبي- جواد الريسي

اعتمد وزير البيئة والمياه النظام الاتحادي الدكتور راشد أحمد بن فهد لتسجيل وتصنيف الأغذية خلال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية الذي عقد في ديوان الوزارة في دبي، بحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية رئيس اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية، المهندس سيف الشرع وأعضاء اللجنة من الأجهزة الرقابية المحلية المختصة بسلامة الغذاء.

وأفاد بن فهد أن النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف الأغذية سيمثل خطوة مهمة ونقلة نوعية في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي قطعت شوطاً كبيراً في مجال السلامة الغذائية، الأمر الذي يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات2021 في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، حيث أن سلامة وصحة المجتمع من سلامة وجودة غذائه، كما وسيعزز النظام الفريد من نوعه مكانة الدولة كمركز عالمي لاستيراد واعادة تصدير الأغذية وإحكام الرقابة على الأغذية.

وأضاف: "لابد من توفّر الشفافية والمرونة في تجارة المنتجات الغذائية، من خلال تطبيق أفضل الأنظمة، وتوفير كافة السبل والتسهيلات اللازمة بما يعود بالنفع لكافة الأطراف".

وتابع أن النظام يمثّل قاعدة بيانات موحدة لحصر وتسجيل المنتجات الغذائية المتداولة عبر منافذ الدولة وأسواقها، وسيعمل على تسهيل عملية تتبعها وسحبها من الأسواق إن تتطلب الأمر، إضافة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة تسهم في رسم السياسات الغذائية.

ويعمل النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف الأغذية على تسهيل تجارة الاغذية عملية التتبع والاسترداد في حالة تبين عدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة أو احتمالية تأثيرها على صحة المستهلك، كما يسهم في الحد من الازدواجية في فحص الاغذية بين الجهات المحلية المختصة بالرقابة الغذائية، وخفض المصروفات وتخفيف الأعباء المادية على تجّار المواد الغذائية المترتبة على ذلك، بالإضافة الى الإسهام في الإعداد الأمثل للخطط الاستراتيجية للرقابة الغذائية والسياسات الغذائية من خلال قدرة النظام على توفير بيانات إحصائيات دقيقة عن كميات وأوصاف الأصناف الغذائية المستوردة والمصدرة عبر جميع منافذ الدولة .

وسيتمكّن المستهلك من خلال هذا النظام من التعرف على أي منتج غذائي غير مسجّل في المصنف الغذائي الاتحادي، وإبلاغ الجهات الرقابية عنه، وتمكّنه من القدرة على الاستفسار عن أي منتج في المصنف الغذائي الاتحادي عن طريق الباركود من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

 كما يمكن للأجهزة الرقابية والمختبرات المعتمدة إدخال نتائج الفحوص المخبرية لكل صنف غذائي ومعرفة نتائج فحوصه السابقة، ومدى صلاحية المنتج، حيث سيتمكّن للمستهلك الاطلاع على بيانات محددة في المصنف الغذائي الاتحادي والذي يحوي  أكثر من 380000 منتج غذائي ومعرفة إذا كان المنتج محظور ودرجة خطورته، بالإضافة إلى تمكين المفتشين من معرفة بيانات الصنف الغذائي التي تشمل نتائج فحوصه المخبرية ومخالفاته السابقة والشركة المستوردة  أو المنتجة له.

ويمثّل النظام واجهــة الكترونية مشتركة لتبادل المعلومات عن الأغذية بما فيها نتائج الفحوص المخبرية، وسيتم ربطه الكترونيا مع جهات أخرى ذات علاقة مثل الجمارك والمختبرات الحكومية والخاصة ودوائر التنمية الاقتصادية والموانئ والمطارات بحيث يسهم في تخطيط القدرة الاستيعابية لعدد الحاويات والافراج الالكتروني الحديث عنها

وتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بسلامة الأغذية والرقابة عليها، منها نتائج مشروع معدل السلامة الغذائية، حيث بلغ معدل السلامة الغذائية 84% بنسبة زيادة مقادرها 10 % مقارنة بمعدل العام الماضي، ويعتبر المعدل مؤشراً استراتيجياً تم استحداثه من مخرجات مشروع تعزيز السلامة الغذائية الذي نفذته وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع المنظمة العالمية للأغذية والزراعة (الفاو).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates