دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم
آخر تحديث 15:31:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يؤثّر على قدرة خلق خلايا مكافحة للعدوى الرئيسية والتي تستهدف الالتهابات والأورام

دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم

المسافرين للمريخ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يريدون السفر عبر الفضاء للوصول إلى كوكب المريخ، من أكثر المعرّضين إلى خطر الإصابة بسرطان الدم "لوكيميا"، وزعم العلماء أن المغامرين في العام الثالث والرحلة التي تستغرق 140 مليون ميل، سيتعرضون إلى مستويات خطيرة من الإشعاع، وبينت دراسة موّلتها وكالة ناسا على فئران تم زرعها بخلايا جذعية بشرية أن ذلك يسبّب سرطان الدم بطريقتين، وتبيّن أن التعرض للأشعة أثّر على القدرة على خلق خلايا مكافحة للعدوى الرئيسية والتي تستهدف الإلتهابات والأورام.

دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم

وأوضح باحثون من معهد "ويك فورست للدراسات المتجدّدة، أن ذلك يُضعف من نظام المناعة ما يجعل المسافرين أكثر عرضة للسرطان الناجم عن الإشعاع، كما أن جرعات الإلكترونات القاتلة تُلحق ضررًا جينيًا بالخلايا وهو من العوامل الخطرة للسرطان، وتعّد الدراسة التي نشرت في مجلة "لوكيميا" الأولى التي أظهرت التأثير الضار للجرعات المنخفضة من الإشعاع الفضائي، وخلال الرحلة الفضائية يتعرض المسافرون إلى كميات عالية من الجسيمات الشمسية والأشعة الكونية المجرية، وبعد محاكاة ذلك في المختبر قيّم الباحثون الآثار المباشر على الفئران المزودة بالخلايا الجذعية البشرية "HSCs" التي تم الحصول عليها من متبرّعين أصحاء، وتراوح عمر المشاركين في الدراسة بين 30-55 عامًا وهو العمر النموذج لريادة الفضاء.

وتنتج الخلايا الجذعية خلايا الدم التي ينتشر عبر الجسم وتنقل الأكسجين وتكافح العدوى وتقضي على الأورام الخبيثة، وفي المختبر تم تعريض الفئران إلى جرعات مماثلة لبروتونات وأيونات المريخ، وتم زراعة الخلايا لدى الفئران وتبين أنها تطور خلايا T-cell كنتيجة لسرطان الدم الليمفاوي، واتضح أن هذه المستويات تؤثر بشكل كبير على صحة ووظيفة الخلايا الجذعية ما يسبب الطفرات المرتبطة بالسرطان، كما يقلل التعرض  وظيفة الخلايا في إنتاج خلايا الدم البيضاء بنسبة تصل إلى 80%، ويختبر الباحثون مكملًا غذائيًا شائعًا لقدرته على حماية رواد الفضاء من الإشعاع.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم دراسة جديدة تكشف أن الإشعاع في الفضاء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم



تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 23:59 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

رئيس ليون يطالب بإلغاء دوري أبطال أوروبا

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates