خطة لإنشاء مركز لجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إرسال 3000 عينة لفحصها في الخارج

خطة لإنشاء مركز لجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خطة لإنشاء مركز لجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة

مستشفى لطيفة
دبي – صوت الإمارات

تعتزم هيئة الصحة في دبي إنشاء مركز متكامل للجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة بعد دراسة المشروع المقدم من المستشفى، وذلك للحاجة الكبيرة إلى مركز للجينات يجري كافة التحاليل والفحوصات، خاصة أن كافة الجهات الصحية ترسل الجينات خارج الدولة لإجراء بعض الفحوصات التي لا تجرى داخل المراكز المتخصصة في الدولة.

وأكدت الدكتورة فاطمة البستكي، استشارية أمراض الأطفال والوراثة الإكلينيكة بمستشفى لطيفة، أن مشروع مركز الجينات وأبحاث الجينوم طور البحث حيث رفع لهيئة الصحة، والمركز متكامل للتشخيص والعلاج والأبحاث، ويضم عيادات إكلينيكية، ويغطي كافة الأمراض الاستقلابية والأمراض الوراثية والجينية، إضافة إلى قسم التغذية ومختبرات للجينات، وقسم خاص لأبحاث الجينوم، وبعد تصميم المركز سنحتاج إلى 6 أطباء استشاريي جينات، وكادر تمريضي وأجهزة متطورة لفحوصات الجينات.

وذكرت إن الهيئة ترسل أكثر من 3000 عينة لفحوص الجينات خارج الدولة، وكافة الجهات الصحية ترسل بعض الأنواع من الفحوصات خارج الدولة في ظل عدم وجود مختبرات متكاملة للجينات، وتوضع ميزانيات كبيرة لإرسال تلك العينات، فعينة واحدة تتراوح تكلفتها بين 12 ألفاً إلى 16 ألفاً، وجلبنا مؤخراً جهازاً جديداً لإجراء فحوص التسلسل الإكزوني وسوف نقدم الخدمة قريباً بعد اكتمال الفريق.
وأشارت إلى مشروع آخر مستقبلي يتمثل في افتتاح عيادات متخصصة لجينات السرطان، وسيكون التركيز على العائلات التي لديها حالات متكررة بالإصابة. لافتة إلى أن علاج الأمراض الوراثية والجينية مكلف جداً، فالمريض قد يكلف مليون ونصف المليون في السنة.

وأكدت أن مختبرات مستشفى لطيفة تجري بعض الفحوصات الخاصة بالجينات، كفحص الكرموسوم الهش لمرضى متلازمة كروموسم والتكيس الرئوي وأمراض الثلاسيما، ونجري فحوص أمراض التمثيل الغذائي، أما الفحوصات الجزئية للجينات فغير موجودة في الدولة وترسل العينات للخارج.

وبينت: توجد عيادات متخصصة للأطفال الذين لديهم أمراض وراثية، فنشخص الحالة ونقدم استشارات وراثية، وتوجد عيادة لفحص الأجنة ونستقبل 1500 حالة لأمهات لديهن مشاكل مع الأجنة، أما عيادة الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي فمعنية بمرضى متلازمة داون ونستقبل بين 150 إلى 200 حالة.

وأكدت أنه من خلال الفحوصات المتنوعة اكتشفنا طفرات جديدة في الإماراتيين في جينات معروفة، ولم تنشر من قبل في العالم، وتم اكتشاف أكثر من 17 طفرة جينية جديدة، منها طفرات جديدة للإعاقات الذهنية، وطفرات للمتلازمات، وإحدى الطفرات الجينية المكتشفة في جين "INSR" تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة "رابسن - مندنهول" موضحة أنه من بين أعراض الإصابة بهذه المتلازمة ظهور مبكر لداء السكري مع مقاومة عالية جداً من الطفل للأنسولين إلى جانب حدوث تشوهات بالجلد وقصر القامة وضعف العضلات، والدراسة قد اكتشفت طفرة جديدة في جين"SOX18"والتي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة "الصلع- الوذمة اللمفية - الأوردة العنكبوتية" منوهة بأن من بين أعراض هذا المرض اتخاذ الأوعية الدموية للمريض شكلاً عنكبوتياً إلى جانب فقدان المريض لشعره ومعاناته مشكلة الاستسقاء في أطرافه السفلى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة لإنشاء مركز لجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة خطة لإنشاء مركز لجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا

GMT 01:30 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

مهرجان "غلاويج" في كردستان يكرّم عباس بيضون و مالك مطلبي

GMT 18:48 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

ماجد المهندس يطرح أحدث أغانيه " هذي جدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates