إليك أهم الفروق بين أعراض نزلات البرد وفيروس الأنفلونزا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حتى تستطيع التمييز بينهما وتشخيص إصابتك

إليك أهم الفروق بين أعراض نزلات البرد وفيروس الأنفلونزا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إليك أهم الفروق بين أعراض نزلات البرد وفيروس الأنفلونزا

نزلات البرد والانفلونزا
لندن ـ كاتيا حداد

يمكن أن يكون من السهل الخلط بين نزلات البرد والانفلونزا الأكثر خطورة، عندما نختبئ تحت اللحاف ونشعر بأننا لسنا بخير، ولكن كيف يمكننا في الواقع معرفة الفرق بين الإثنين؟

ويتشارك البرد والإنفلونزا في أعراض عدة، ولكن هناك طرق واضحة للتمييز بينهما  , وهذا أمر حيوي ومهم عندما نقرر كيفية وتحديد نوع العلاج.

أقرأ أيضًا:  لاصقة جديدة لعلاج الفيروسات يتم شحنها إلى المنزل

أعراض نزلات البرد

يعد كل من البرد والانفلونزا، أمراض تنفسية يتمتعان بأعراض مشابهة جدًا , ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الأعراض أقل حدة إذا كنت تعاني من نزلة البرد.

تقول البروفيسورة هيلين ستوكس لامبارد ، رئيسة الكلية الملكية البريطانية "إن نزلات البرد والانفلونزا هي حالات مختلفة ، لكنهما غالبًا ما يشتركان في نفس الأعراض في المراحل المبكرة ، مثل الصداع ، سيلان الأنف ، أو التهاب الحلق" , ويمكن أن تظهر العلامة الأولى للبرد على شكل التهاب في الحلق، وعادة ما يكون مصحوبًا بسيلان الأنف واحتقان طفيف للجيوب الأنفية وفقًا لما تقوله هيئة الصحة الوطنية البريطانية.

ويمكن بعد ذلك أن يتطور السعال بعد بضعة أيام ، مع احتمال تعرض الأطفال أيضًا للحمى , في حين أنه من غير اللطيف تجربة أعراض نزلات البرد ، قد لا تزال تشعر وكأنك جيدًا بما فيه الكفاية للاستمرار في عمل الأنشطة اليومية العادية مثل الذهاب إلى العمل.

أعراض الأنفلونزا

تشبه أعراض الأنفلونزا إلى حد كبير أعراض نزلة البرد ، على الرغم من أنها قد تكون أكثر حدة وتتطور بسرعة , وتوضح البروفيسورة ستوكس لامبارد أن"الفرق هو أن الإنفلونزا قد تكون أكثر خطورة ، بخاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن ، وتميل إلى إصابة الناس بوعكة صحية لفترة أطول ، وفي بعض الأحيان يأخذون أسبوعًا أو أسبوعين للتعافي تمامًا" , ومن الأعراض الإضافية التي قد يعاني منها الأشخاص عند الإصابة بالأنفلونزا: الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام المعدة والغثيان.

إذا كنت تعاني من الانفلونزا ، فمن المرجح أن تشعر بتعب شديد وغير قادر على الاستمرار في روتينك اليومي كالمعتاد.

الوقاية من نزلات البرد

تنتشر نزلات البرد بسهولة بالغة، بخاصة عندما تقضي الكثير من الوقت بالقرب من أشخاص آخرين يعانون من نزلة برد وقد يكون هذا الأمر ذا صلة خاصة إذا كنت تعمل في مكتب مفتوح أو إذا كنت تستخدم وسائل النقل العام للذهاب للعمل.

يمكن للجراثيم التي تنتشر من انتشار رذاذ السعال أو العطس البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 24 ساعة ، وهذا هو السبب في انه يجب علينا اتخاذ بعض التدابير للوقائية البسيطة التي يمكن أن تساعدنا لحماية انفسنا.

وﺗوﺻﻲ هيئة الصحة البريطانية "NHS" ﺑﺄن ﺗﻐﺳل ﯾدﯾك ﺑﺎﻟﻣﺎء اﻟدافئ واﻟﺻﺎﺑون ﺑﺻورة ﻣﻧﺗظﻣﺔ وﺗﺗﺟﻧب ﻣﺷﺎرﻛﺔ الأﻏراض الخاصة ﻣﺛل اﻟﻣﻧﺎﺷف أو اﻷﻛواب ﻣﻊ اﻷﺷﺧﺎص اﻟمصاﺑون ﺑﺎﻟﻣرض , وإذا كنت في المراحل المبكرة من الإصابة بنزلة البرد ، تأكد من استخدام المناديل عند السعال أو العطس ثم ارميها في سلة المهملات في أقرب وقت ممكن واغسل يديك بانتظام لتجنب انتشار الجراثيم.

الوقاية من الانفلونزا

لحماية نفسك من الإصابة بالأنفلونزا ، تنصح شركة Vicks للمنتجات الطبية، بتعزيز جهازك المناعي عن طريق الالتزام بوقت النوم المعتاد والحفاظ على لياقتك البدنية وصحتك , ونظرًا لطبيعة الانفلونزا التي لا يمكن التنبؤ بها ، فإن الإصابة بمرض الإنفلونزا هو أيضًا إجراء متوقع إذا كنت أكثر عرضة للمرض من غيرك.

والأكثر عرضة للاصابة بشكل كبير ، هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خطيرة ، فهم مؤهلون للحصول على لقاح مجاني للأنفلونزا من خلال هيئة الصحة "NHS" في المملكة المتحدة , وسيوفر لهم لقاح الأنفلونزا المزيد من الحماية من السلالات المختلفة للأنفلونزا التي تنتشر على أساس سنوي.

طول مدة الإصابة بنزلات البرد

تشرح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة أن أعراض البرد مثل ارتفاع درجة الحرارة والإرهاق لا تستغرق عادة أكثر من سبعة إلى 10 أيام عند البالغين والأطفال الأكبر سنًا , وبالنسبة للأطفال دون سن الخامسة ، يمكن أن تستمر نزلات البرد لمدة تصل إلى 10 إلى 14 يومًا , وفي الوقت الذي قد تشعر فيه بتحسن بعد أسبوع أو أكثر من ذلك بعد إصابتك بنزلة برد ، قد لا تزال تعاني من السعال وتراكم المخاط لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

وطالما لديك أي أعراض لنزلة برد ، سواء كانت سعال أقل أو العطس العرضي ، فستظل تشكل خطر عدوى الآخرين بالفيروس.

طول مدة الإصابة بالأنفلونزا

إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا ، فقد تبدأ الأعراض بالزوال بعد أسبوع ، على الرغم من أن هيئة الصحة البريطانية تنص على أنك قد لا تزال تشعر بالضعف لفترة أطول من الوقت , وعلى الرغم من أنك قد تتعافى تمامًا في غضون أسبوع أو أسبوعين ، إلا أن الاصابة بالأنفلونزا قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى إذا كنت عرضة للإصابة بشكل خاص.

العواقب: نزلات البرد

لا تؤدي نزلات البرد عادة إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة أخرى , ومع ذلك ، يمكن في بعض الأحيان أن تظن أن أعراض العدوى البكتيرية قد تكون أشد حدة من الأعراض المتعارف عليها لنزلات البرد ، وفي هذه الحالة يمكن أن تكون عرضة لمرض إضافي.

وتشمل هذه الالتهابات البكتيرية حالات مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.

العواقب: الانفلونزا

قد يصنف أولئك الذين يصنفون على أنهم معرضون لخطر كبير للاصابة بالانفلونزا أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بعد نوبة من الأنفلونزا , في حين أنه من غير المحتمل أن تظهر الأعراض من خلال الالتهاب الرئوي أو الالتهابات البكتيرية، إلا أن هناك  احتمالية للاصابة أكبر للأشخاص المصابين بالأنفلونزا من أولئك الذين يعانون من البرد ، كما هو موضح من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

العلاج لنزلات البرد

إذا أصبت بنزلة برد ، فستكون قادرًا على التعامل مع بعض الإجراءات البسيطة , وتوضح البروفيسيرة لامبارد: "في حين أن نزلات البرد والإنفلونزا يمكن أن تكون مزعجة للغاية ، فهي للأسف نتيجة للصابة بفيروسات ، مما يعني أنه لا يوجد علاج لها ، وعادة ما يكون المرضى أفضل حالًا في علاجهم في المنزل مع العلاجات البسيطة للرعاية الذاتية".

وقد نصحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية بأن أي شخص يعاني من البرد عليه بالكثير من الراحة ، والحافظ على دفئه وأن يشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف , ويمكن أيضًا شراء أدوية السعال أو البرد من دون وصفة طبية أو مسكن لتخفيف الألم من الصيدلية لتخفيف الأعراض وضمان الراحة.

وإذا كنت تعاني من السعال ، فإن شرب الليمون الحامض مع العسل يمكن أن يكون له نفس التأثير في تسكين حلقك كأدوية للسعال ، كما تقول NHS.

علاج الانفلونزا

ويمكن علاج أعراض الأنفلونزا في المنزل عن طريق الحصول على قسط كبير من الراحة وتناول الأدوية مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين لخفض درجة حرارتك , ووفقًا لـ NHS ، لا يوصي بأخذ المضادات الحيوية للأنفلونزا على عكس المعتقدات الشائعة ، فهم لا يسرعون من الشفاء.

وأشارت هيئة الخدمات الصحية في أيرلندا إلى أن "المضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا , المضادات الحيوية لا تعمل ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات ، مثل نزلات البرد والانفلونزا".

وأضافت  "لذلك ليس هناك فائدة من تناول المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد أو الأنفلونزا ، ولا حاجة إلى أن تطلب من طبيبك وصفها".

يمكن للصيدلي المحلي أن يزودك بأية نصائح إضافية بشأن علاج الإنفلونزا إذا احتجت إليها , وإذا كنت تعاني من الأنفلونزا ، تنصح لامبارد ببعض الوقت للنظر فيما إذا كنت بحاجة إلى زيارة طبيب أو يمكن معالجتك من المنزل , وإذا لم تتحسن أعراض الإنفلونزا بعد سبعة أيام ، فإن NHS توصي بترتيب موعد مع طبيبك العام. 

قد يهمك أيضًا:

"صحة أبوظبي" تدعو المواطنين والمقيمين لأخذ تطعيم الانفلونزا بالمجان

استخدام عقار "ستاتين"المخفض للكوليسترول يقلل من خطر العدوى البكتيرية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إليك أهم الفروق بين أعراض نزلات البرد وفيروس الأنفلونزا إليك أهم الفروق بين أعراض نزلات البرد وفيروس الأنفلونزا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates