دراسة متطورة تثبت أن الأسماك والمكسرات والبذور تقوي الذاكرة
آخر تحديث 15:37:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تساعد الأحماض الدهنية في الدماغ على حلّ المشكلات

دراسة متطورة تثبت أن الأسماك والمكسرات والبذور تقوي الذاكرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة متطورة تثبت أن الأسماك والمكسرات والبذور تقوي الذاكرة

الأسماك والمكسرات والبذور تحمي من الزهايمر
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة حديثة أن الدهون الموجودة في الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون يُمكنها أن تساعد على تقوية الذاكرة، مع التقدم في العمر، كما تُعزز القدرة على حل المشاكل، ووجدت دراستان حديثتان أن أحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية الموجودة في هذه المجموعات الغذائية تحمي مناطق الدماغ الأكثر تأثرًا بالشيخوخة. وتساعد الأحماض الدهنية على الحفاظ على القشرة الجدارية الأمامية، وهي شبكة دماغية مسؤولة عن حل المشكلات. وكشفت الدراسة أن هذه الدهون تُساعد أيضًا على الحفاظ على القبو الدماغي، وهي منطقة دماغية صغيرة، وٌجد سابقًا أنها مرتبطة بالذاكرة وبمرض الزهايمر.

ويصيب الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، 5.4 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية و850 ألف شخص في بريطانيا، وحلل باحثون من جامعة إلينوي في شيكاغو في الولايات المتحدة، في الدراستين،  مستويات الدهون غير المشبعة الموجودة في دم البالغين من عمر 65 إلى 75 عامًا، وتوجد الدهون غير المشبعة في سمك السلمون والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

وطلب الباحثون من المشاركين إجراء عدد من الاختبارات، لقياس مدى إدراكهم. وحللوا البنية الدماغية لهم، باستخدام الأشعة فوق الصوتية، ووجد الباحثون أن الذين لديهم مستويات عالية من الدهون غير المشبعة في دمهم، كان أداؤهم أفضل في حل المشاكل، وكانت القشرة الجبهية الأمامية  لهؤلاء المشاركين أكبر في الجانب الأيسر، وهي المنطقة المسؤولة عن حل المشاكل.

وقالت معدة الدراسة مارتا زامروزيفيتش: "درسنا شبكة أساسية في الدماغ، وهي الشبكة الجدارية الأمامية، التي تلعب دورًا هامًا في الذكاء السائل، وتتراجع قدرة الشبكة حتى في حالات الشيخوخة الصحية"، وتصف عبارة الذكاء السائل القدرة على حلّ المشكلات التي لم تُواجه من قبل.

وأضافت مارتا: "فحصنا، في دراسة منفصلة، بنية المادة البيضاء الموجودة في القبو الدماغي، وهي مجموعة من الألياف العصبية المهمة للذاكرة وتقع في مركز الدماغ"، وقالت إن الأبحاث السابقة أظهرت أن القبو هو واحد من أُولى المناطق،  في الدماغ، التي تتعرض للخطر، في حالة الإصابة بالزهايمر.

ووجد الباحثون، في دراسة أخرى، أن حجم القبو الدماغي كان له علاقة بالمستويات العالية من الدهون غير المشبعة في الدم، وكشفت النتائج أيضًا أن المشاركين كبار السن، الذين كان حجم القبو الدماغي لديهم كبيرًا، أدّوا بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة، وتحمل هذه النتائج آثارًا مهمة على النظام الغذائي الغربي، والذي يُعتبر غير متوازن، و به كميات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 6،  وكميات قليلة من أوميغا 3. وتوجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 بكثرة في عين الجمل وزيت الزيتون والسلمون، في حين يحتوي زيت النخيل وفول الصويا وزيت عباد الشمس على أوميغا 6.

ويأتي ذلك بعد أن وجد باحثون من وحدة علم السموم التابعة لمجلس البحوث الطبية في مدينة ليستر، جنبًا إلى جنب مع جامعة كامبريدج، أن دواء ترازودون الذي كان يستخدم سابقًا للاكتئاب، يمكن أن يكون علاجًا لمرض الزهايمر، وقالوا إنهم وجدوا في الاختبارات الأولية أن ترازودون يقلل من انكماش الدماغ، وبما أنه ثبت بالفعل أنه آمن على البشر، فيمكن أن يتواجد في الأسواق خلال عامين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة متطورة تثبت أن الأسماك والمكسرات والبذور تقوي الذاكرة دراسة متطورة تثبت أن الأسماك والمكسرات والبذور تقوي الذاكرة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 00:08 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 02:43 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

توقعات برج القوس خلال شهر آب / أغسطس 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates