باحثون يبتكرون هاتف ذكي لتشخيص الـأنيميا عن طريق جفن العين
آخر تحديث 14:34:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُحوَّل الكاميرا المدمجة إلى جهاز تصوير عالي الطيفية

باحثون يبتكرون هاتف ذكي لتشخيص الـ"أنيميا" عن طريق جفن العين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يبتكرون هاتف ذكي لتشخيص الـ"أنيميا" عن طريق جفن العين

فقر الدم
لندن - صوت الامارات

طور باحثون أميركيون طريقة لاستخدام الهواتف الذكية في التقاط صور لجفن العين يتم استخدامها لقياس مستويات الهيموغلوبين في الدم، المطلوبة لتشخيص الأنيميا وأمراض أخرى، مثل إصابات الكلى الحادة والنزيف، واضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي.

وبدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى مختبرات التحليل للحصول على عينة من الدم لاختبار نسبة الهيموغلوبين، فإن الطريقة التي تم الإعلان عنها أول من أمس في دورية «أوبتيكا» تستخدم برنامجاً لتحويل الكاميرا المدمجة للهاتف الذكي إلى جهاز تصوير عالي الطيفية يقيس مستويات الهيموجلوبين بشكل موثوق، دون الحاجة إلى أي تعديلات أو ملحقات للأجهزة.

ويكون لمحتوى الهيموغلوبين في الدم طيف امتصاص ضوئي مميز يكون بمثابة بصمة ضوئية، لكن الكشف عن هذه البصمة يحتاج عادة إلى مكونات بصرية ضخمة ومكلفة، وما فعله الباحثون أنهم طوروا برنامجاً لتحويل الصور المكتسبة باستخدام أنظمة تصوير منخفضة الدقة مثل كاميرا الهاتف الذكي إلى إشارات طيفية رقمية عالية الدقة.

واختار الباحثون الجفن الداخلي للعين موقعاً للقياس؛ لأن الأوعية الدموية الدقيقة مرئية بسهولة هناك ومن السهل الوصول إليها ولها احمرار موحد نسبياً، حيث لا يتأثر الجفن الداخلي بلون البشرة.

ويشرح الدكتور يونغ كيم، من جامعة بوردو الأميركية، وقائد فريق البحث، طريقة القياس في تقرير نشره موقع الجمعية الأميركية للبصريات بالتزامن مع نشر الدراسة «يقوم المريض بسحب الجفن الداخلي لكشف الأوعية الدموية الصغيرة تحته، ثم يستخدم اختصاصي رعاية صحية أو شخص متدرب تطبيق الهاتف الذكي الذي تم تطويره لالتقاط صور للجفون، لتقوم خوارزمية فائقة الدقة الطيفية باستخراج المعلومات الطيفية التفصيلية من صور الكاميرا، ثم تقوم خوارزمية حسابية أخرى بتحديد محتوى الهيموغلوبين في الدم عن طريق الكشف عن خصائصه الطيفية الفريدة».

واختبر الباحثون التقنية الجديدة بالتعاون مع شركاء من جامعة «موي» في كينيا، حيث استخدمت مع 153 متطوعاً جاءوا للمستشفى لإجراء اختبارات الدم التقليدية.

ويقول كيم «استخدمنا في البداية بيانات من مجموعة تم اختيارها عشوائياً من 138 مريضاً لتدريب الخوارزمية، ثم اختبرنا التطبيق مع المتطوعين الخمسة عشر الباقين، وأظهرت النتائج أن الاختبار يمكن أن يوفر قياسات مماثلة لاختبارات الدم التقليدية».

قد يهمك ايضا 

تطوير "عين اصطناعية" يمكنها الرؤية بدقة أعلى من مثيلتها البشرية

عالِم أميركي كبير يصدم الجميع بشأن "لقاح فيروس كورونا"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يبتكرون هاتف ذكي لتشخيص الـأنيميا عن طريق جفن العين باحثون يبتكرون هاتف ذكي لتشخيص الـأنيميا عن طريق جفن العين



سحرت قلب أمير موناكو الذي تزوجها ومنحها لقب أميرة

إطلالات غريس كيلي الساحرة تُعيدك إلى "العصر الذهبي"

القاهرة - صوت الإمارات
غريس كيلي Grace Kelly لم تكن إنسانة عادية، بل كانت امرأة استثنائية سحرت قلوب الناس بجمالها، بما فيهم قلب أمير موناكو الذي تزوجها وأعطاها لقب أميرة في عام 1956، ولدت عام 1929 بجمال استثنائي، وهذا ما جعلها تدخل مجال التمثيل لتصبح إحدى أشهر ممثلات هوليوود في حقبة الأربعينيات والخسمينيات، كما وملهمة للكثير من الفنانين ومصممي الأزياء، وهي إلى اليوم تُعتبر إحدى أشهر أيقونات الموضة، واطلالاتها الرائعة التي مازالت إلى اليوم تبدو مواكبة لأحدث صيحات الموضة، هي أكبر دليل على ذلك. وإليكِ بعض الأمثلة. اطلالات غريس كيلي التي جعلتها أبرز أيقونات الموضة على مر الزمن: تنسيق أنيق في البنطلون القماشي اعتمدته غريس كيلي: كنا نشاهد  “غريس كيلي” Grace Kelly غالبًا في الاطلالات الرسمية، لكنها كانت تبدو أيضًا غاية في الأناقة، حيث تنسق اطلالات كاجوال م...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

الإمارات تتحرى هلال شوال الجمعة المقبل

GMT 17:52 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

العسيلي ومصطفى حجاج يتألقان في حفل تخرج "فنون جميلة"

GMT 17:26 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوم واحد وتنتهي يسرا اللوزي من تصوير " طاقة حب"

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates