10 اقتراحات لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل
آخر تحديث 05:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ليست مجرد إمداد بالغذاء وإنما موقف إنساني حميم

10 اقتراحات لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 10 اقتراحات لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل

رضاعة طبيعية
واشنطن - صوت الامارات

تتجاوز عملية الرضاعة أكثر من مجرد إمداد الطفل بالغذاء اللازم لإشباع حاجته واحتياجاته للنمو، وإنما هي موقف إنساني حميم تتجلى فيه أهم الروابط الفسيولوجية والنفسية، ولغة التواصل الخاصة بين الأم ووليدها بصورة فطرية وغريزية ليس لها مثيل، إلا أن الأمر لا يخلو في بعض الأحيان من المتاعب التي تنغص على الطفل الرضيع متعته وراحته خلال الرضاعة، أو تسبب للأم بعضًا من التوتر والقلق الذي ينعكس على الطفل بالضرورة.

  ويسوق خبراء الطفولة والتربية كثيرًا من النصائح والإرشادات بشأن متطلبات وشروط الرضاعة المريحة، وهنا تقدم الخبيرة العالمية وطبيبة الأطفال هايدي إي ميركوف للأم المرضعة، عشر أفكار لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل معًا، وهي:

 1 - اجعلي طفلك يعرف أنه قد حان الوقت للرضاعة، وأنك مستعدة لذلك، بالربت الخفيف على وجنته بطرف إصبعك، أو بمناغاته بهمس وأنت تركزين النظر إلى عينيه.

  2- هيئي لطفلك جوًا هادئًا وبيئة مريحة، وحاولي أن تبتعدي به في مكان منعزل، بعيدًا عن الضوضاء والازدحام، ويفضل عدم وجود غرباء أو ضيوف أو أطفال، ولتكن غرفة النوم، وذلك لتجنب المثيرات من حوله التي تشتت انتباهه وتركيزه.

 2 - يفضل عدم تلقي أية اتصالات هاتفية خلال عملية الإرضاع.

 3 - غيري حفاضات الطفل قبل الإرضاع، وأتمي نظافته وتهيئته حتى يستمتع بالرضاعة دون قلق أو متاعب تزعجه.

 4 - احرصي على غسل يديك بالماء والصابون جيدًا قبل الإرضاع سواءً أكانت رضاعة طبيعية أو صناعية، وتجنبي استعمال العطور أو مساحيق التجميل ذات الرائحة النفاذة التي قد تسبب للطفل إزعاجًا أو حساسية أو ضيقًا في التنفس.

 5 - امنحي نفسك قدرًا من الراحة، وتخلصي من آلام عضلاتك نتيجة حمل الطفل قبل موعد الإرضاع؛ لأن إرضاعه، وهو في وضع غير سوي سيعقد المشكلة، وتأكدي أنك مرتاحة جسمانيًا تمامًا قبل الإرضاع، واحرصي على توفير مسند مناسب لظهرك وذراعك الذي ينام عليه الطفل حتى لا يتسلل إليك التعب سريعًا قبل إتمام عملية الإرضاع.
 
6 - ارخي ملابس الطفل إذا كان ملفوفًا بإحكام، حتى لو كان الجو باردًا، فلا يجب أن تتم عملية الإرضاع وهو مقيد الحركة، ويكفي أن تكون الغرفة دافئة ومغلقة حتى لا يتعرض لتيارات الهواء.
 
7 - احرصي على تهدئة الطفل من الصراخ تمامًا قبل الإرضاع؛ لأنه لن يتمكن من الرضاعة وهو مضطرب، وسيتسبب ذلك في مشاكل كثيرة في الهضم، ويمكن ذلك عن طريق هزهزته أو مناغاته بلطف حتى يهدأ.

 8 - إن داعب النوم جفون طفلك خلال الرضاعة، حاولي إيقاظه بلطف حتى لا يستغرق في النوم، أو يختنق بسبب عدم البلع، وذلك بمداعبة وجنتيه بإصبعك برقة ولطف، وحاولي تغيير هيئة الإرضاع أو تغيير المكان، أو أخذ قسط من الراحة.

 9 - احتضني الطفل واجعليه ملتصقًا بك، واربتي عليه بيدك، وهدهديه بعينيك وصوتك، وتذكري أنه في حاجة إلى الإحساس بحنانك كما هو في حاجة إلى الغذاء.

 10 - لا يفوتك أن تتوقفي للحظات لتمنحيه فرصًا مناسبة للتجشؤ كلما كان ذلك مناسبًا حتى يشعر بمزيد من الراحة، حتى لا تنغص عليه الغازات راحته، وتثير متاعبه.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 اقتراحات لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل 10 اقتراحات لجعل عملية الإرضاع ناجحة ومريحة للأم والطفل



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"

GMT 02:51 2020 السبت ,04 إبريل / نيسان

رسميًا بايرن ميونخ يمدد تعاقده مع هانز فيليك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates