أخطاء وجبة العشاء يجب توقف عنها فورا لتنعم بالصحة والرشاقة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أخطاء وجبة العشاء يجب توقف عنها فورا لتنعم بالصحة والرشاقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أخطاء وجبة العشاء يجب توقف عنها فورا لتنعم بالصحة والرشاقة

أضرار وجبة العشاء
واشنطن - صوت الامارات

لم يعد اللقاء على العشاء مع العائلة أو الأصدقاء أمرا يمكن تجاهله أو التفريط فيه، فقد أظهرت دراسة أجريت على حوالي 27 ألف طالب وطالبة بجامعة أوساكا، واستغرقت 3 سنوات أن تخطي وجبة العشاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة.ووجد الباحثون أن من يهملون عشاءهم أحيانا أو دائما، كانوا أكثر عرضة للتقدم بالسن، أو زيادة الوزن، أو التدخين، أو النوم لفترة أقصر. وأكدوا أن تخطي العشاء "مرتبط بشكل كبير" بزيادة الوزن بنسبة 10% أو أكثر؛ لأنه يجعلنا أكثر جوعا ويدفعنا لمزيد من الأكل خلال اليوم. لكن العواقب نفسها قد تحدث أيضا عندما نواظب على العشاء بدون أن نتجنب 10 أخطاء، قد تؤثر على محاولاتنا لخسارة الوزن، وتعرض صحتنا للخطر.

1. لا تتناول العشاء وأنت جائع للغاية

تحذر اختصاصية التغذية ليكسي بيني، من الانتظار وقتا طويلا بين العشاء والغداء، قائلة "إذا كنت تقضي فترات طويلة من اليوم بدون تناول ما يكفي من الطعام، فقد تشعر بضغط كبير لتناول عشاء يحقق لك الشبع". وتقول اختصاصية التغذية بريندا براسلو، "إن أسوأ خطأ في العشاء هو الاقتراب منه وأنت جائع جدا، حيث تتناوله بسرعة، ثم تشعر بعسر الهضم في الليل؛ مما يربك النوم، ويزيد الوزن".

2. تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية
يساعدك تناول الأطعمة الصحية على الشعور بالشبع، ويمنعك من تناول البدائل غير الصحية بقية الليل. ووفقا للخبيرة ميغان بيرد، فإن "تناول البروتين والألياف وبعض الدهون الصحية في وقت العشاء، يضمن لك أن تبقى ممتلئا حتى الإفطار في صباح اليوم التالي". كما توصي بشرب الماء أثناء النهار وفي المساء مع العشاء، للحفاظ على رطوبة الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وجعل فقدان الوزن أسهل"، وتناول كوب من الماء بعد العشاء بـ30 دقيقة على الأقل.

3. تجنب الوجبات قليلة السعرات الحرارية
تقول المؤلفة وخبيرة التغذية فرانسيس لارجمان روث، أن "تناول السلطة فقط، أو كمية قليلة جدا من الطعام، أو تقليل الكربوهيدرات في وجبة العشاء، لا يساهم في إنقاص الوزن؛ بل يمكن أن يؤدي للعكس. والأفضل تناول وجبة أكثر توازنا بالبروتين والكربوهيدرات وبعض الدهون الصحية". ويمكن أن تحقق السلطة الغرض نفسه، إذا كانت تحتوي على ما يكفي من البروتين والألياف، لإبقائك في حالة شبع، من خلال إضافة المكسرات وبعض الجبن والزيتون والخضار أو التونة المعلبة.

4. لا تستسهل الأطعمة المريحة
تقول آمي جودسون، مؤلفة كتاب (التغذية الرياضية) "يعاني الكثيرون من الجوع والتعب والإرهاق في الليل، فيميلون إلى الأطعمة المريحة، والتي غالبا ما تحتوي على المزيد من الدهون والسعرات الحرارية. وهو ما يساهم في زيادة الوزن". وإن كان لا مانع من الاستمتاع بهذه الأطعمة ما دامت بكميات صغيرة، وإقرانها بالخضار والبروتينات الخالية من الدهون.

يساهم تناول الوجبات المريحة المليئة بالدهون في وجبة العشاء بزيادة الوزن (دويتشه فيله)

5. لا تجعل العشاء أكبر وجباتك
فمن الخطأ أن تتضور جوعا؛ لأنك لم تتناول وجبة غداء كبيرة بما يكفي خلال النهار، أو تخطيت الغداء أصلا. وبحلول موعد العشاء تكون جائعا لدرجة تجعلك تميل إلى تناول الطعام بسرعة، واستهلاك طعام أكثر مما ينبغي" وفق أخصائية التثقيف الصحي والغذائي تاليا سيغال فيدلر، التي تنصح بتناول وجبة غداء أكبر، للمساعدة على التحكم في الجوع، وبالتالي عدم تناول الكثير أثناء العشاء.

6. انتبه للكميات
تقول ليزا آر يونغ، مؤلفة كتاب (أخيرا ممتلئ، أخيرا رشيق) "إن أسوأ خطأ في العشاء يجعلك تكتسب وزنا، هو عدم الانتباه إلى الكميات". حيث تحتوي الكميات الكبيرة على سعرات حرارية أكثر من الكميات الصغيرة؛ مما يجعلها عاملا مساهما في زيادة الوزن، باستثناء الفواكه والخضروات. ومن المهم الانتباه ليس فقط إلى ما تأكله؛ ولكن إلى مقدار ما تأكله، حتى لو كان الطعام صحيا.

7. أضف الألياف والبروتين
تقول د. شانون هنري "إن البروتين والألياف مكونان مهمان لفقدان الوزن، وعدم تضمينهما في نظامك الغذائي يمكن أن يبطئ عملية الأيض. فالبروتين مسؤول عن تحفيز التأثير الحراري للطعام؛ مما يعني أن الجسم يحرق طاقة معالجة البروتين الغذائي أكثر مما يفعل في حالة الكربوهيدرات والدهون. وهو ما يبقينا ممتلئين لفترة أطول، وبالتالي يمنعنا من الإفراط في تناول الطعام".

8. لا للكافيين والسكريات
فالمزيد من السكر يمكن أن يؤثر سلبا على نوعية النوم، أما الكافيين فيحفز الجهاز العصبي المركزي، ويساهم في تثبيط فعالية الأدينوزين، وهو الإنزيم الذي يساعد في الشعور بالنعاس، وتنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

9. تجنب تناول العشاء أمام التلفزيون

فتناول العشاء أثناء مشاهدة التلفزيون أو تصفح الويب، يمكن أن يؤدي إلى الأكل الطائش، ويجعلك لا تهتم بما تستهلكه، ولا تشعر بالشبع؛ مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

 10. لا تؤجل وجبة العشاء
يمكن أن تتسبب وجبات آخر الليل بارتفاع مستويات السكر في الدم وتراكم الدهون، ومقاومة الأنسولين وزيادة الوزن واضطرابات التمثيل الغذائي. كما أن تناول الطعام في وقت متأخر يعتبر سببا شائعا في الشكوى من ارتداد الحمض (الشعور بالحموضة)؛ لذا يفضل تناول وجبتك الأخيرة في اليوم قبل 3 ساعات من وقت ذهابك للنوم، والأفضل أن تذهب في نزهة قبل النوم.

أخيرا، بغض النظر عما إذا كنت ترغب في خسارة الوزن أو عيش حياة أكثر صحة، فإن العشاء الصحي هو الطريقة المثلى لتشعر بتحسن في جسمك، وتنعم بنوم جيد.

قــــــــــد يهمــــــــــــــك ايضـــــــــــــــــــــا

حمية غذائية يقلّل تناولها أثناء الحمل من خطر إصابة الأطفال بالسمنة
 

الدهون الحشوية في "جسم التفاحة" تهدد بخطر التدهور المعرفي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخطاء وجبة العشاء يجب توقف عنها فورا لتنعم بالصحة والرشاقة أخطاء وجبة العشاء يجب توقف عنها فورا لتنعم بالصحة والرشاقة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates