نصائح لاختيار أنواع السمك بحكمة وتحذير من المستويات العالية من الزئبق السام
آخر تحديث 13:41:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يخفض خطر الإصابة بالجلطات ويحمي القلب ويدعم وظائف الدماغ والذاكرة

نصائح لاختيار أنواع السمك بحكمة وتحذير من المستويات العالية من الزئبق السام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نصائح لاختيار أنواع السمك بحكمة وتحذير من المستويات العالية من الزئبق السام

المستويات العالية من الزئبق السام
واشنطن - صوت الامارات

يُعتبر السمك من أفضل مصادر البروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3، ومغذيات أخرى بما فيها الحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والماغنيزيوم، واليود، والفيتامينات B وD. 

لكن لسوء الحظّ، فإنّ غالبية ثمار البحر ملوّثة بمستويات عالية جداً من الزئبق السامّ، فما المطلوب للتمكن من الاستمرار في تناول السمك والإفادة من خصائصه الصحّية والغذائية ولكن بأقلّ أضرار ممكنة؟

إستناداً إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، يُنصح بتناول 2 إلى 3 حصص من السمك في الأسبوع لاستمداد فوائد صحّية كثيرة، علماً أنّ حجم الحصة الواحدة يبلغ نحو 4 أونصات أو حجم كف اليد، وفي هذا السياق، أوضحت اختصاصية التغذية، راشيل معوّض، أنّ استهلاك السمك المشويّ يخفض خطر الإصابة بالجلطات، ويحمي القلب، ويدعم وظائف الدماغ والذاكرة، ويتصدّى لضعف النظر، والفضل في كل هذا يرجع تحديداً إلى الأوميغا 3، لذلك تُنصح الحامل بالتركيز على هذه المادة لتقوية مناعة جنينها، ودماغه، وحمايته من الربو مستقبلاً.
 
مشكلات صحّية جدّية
غير أنّ المشكلة الكُبرى التي تردع العديد من الأشخاص من تناول هذا الطعام، هو احتوائه على نسبة عالية من الزئبق، وعلّقت معوّض قائلةً إنّ هذا الأخير موجود عادةً في المياه والهواء والتربة، ويأتي بأشكال مختلفة أبرزها الـ"Methylmercury" المُسمِّم جداً للجسم، والذي تبيّن أنه يسبّب مشكلات صحّية جدّية عند تخطّيه مستويات معيّنة. 

وجدت دراسة نُشرت عام 2012 في "Journal of Preventive Medicine & Public Health"، أنّ مستويات الزئبق المرتفعة قد تدمّر الجهاز العصبي المركزي وتشكّل تأثيرات ضارة على الدماغ، وتحديدًا انخفاض الانتباه والذاكرة، جنباً إلى ظهور أعراض مثل الارتجاف وضعف البصر. 

كذلك ربطت دراسة أخرى صدرت عام 2012 في "Journal of Biomedicine and Biotechnology" التعرّض العالي للزئبق بارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب، وفسّر الباحثون ذلك أنّ الزئبق يستطيع زيادة إنتاج الجذور الحرّة في مقابل خفض مضادات الأكسدة في الجسم، ما يؤدي إلى إجهاد تأكسدي. من دون نسيان ذكر أنّ التسمّم من الزئبق يخفض المهارات الحركية، ويزيد خطر الباركنسون، والألزهايمر، والتوحد، والكآبة، وارتفاع ضغط الدم، والجلطات، والموت المُبكر".

كيف يمكن تفادي كثرة الزئبق؟
كشفت خبيرة التغذية أنه وبشكل عام، لا بدّ من أخذ حجم السمك في الاعتبار، بحيث إنّ الأنواع الأصغر حجمًا تحتوي على زئبق أقلّ مقارنةً بنظيراتها الأكبر، ويرجع السبب إلى أنّ السمك الكبير يأكل كمية عالية من السمك الصغير الذي لا يخلو كلّياً من الزئبق، ما يؤدي إلى تراكم هذا الملوّث فيه.

وقدّمت معوّض دليلاً للمساعدة على التمييز بين أبرز أشكال السمك:

الأنواع الأفقر بالمُلوّث
يمكن تناولها 2 إلى 3 مرّات أسبوعيًا، وهي تشمل الأنشوجة، والسلور، والرخويات، والسلطعون، وجراد البحر، والمفلطح، والحدوق، والنازلي، والهارينغ، والبوري، والمحار، والفرخ، والبولوك، والسلمون، والسردين، والقريدس، والأسقلوب، والتونة، والسمك الأبيض، وسمك موسى.

المعتدلة
يُنصح بالاكتفاء بحصّة واحدة أسبوعيًا من القنبر، والجاموس، والشبوط، والهلبوت، والصخر، والنهاش، والقرميدة.

والأغنى
يجب تفادي هذه الأنواع تمامًا، وتحديدًا الماكريل الملك، والمارلين، والسمك الخشن البرتقالي، والقرش، وأبو سيف.

وفي النهاية، شدّدت معوّض، على ضرورة إدخال ثمار البحر باعتدال إلى النظام الغذائي المتوازن بفضل احتوائها على البروتينات الصحّية والأوميغا 3 المضادة للإلتهابات. غير أنّ المطلوب ببساطة اختيارها بحكمة، والتركيز على الأنواع المنخفضة الزئبق، خصوصاً بالنسبة إلى الأطفال والحوامل والمرضّعات

قد يهمك ايضاً :

تعرّفوا إلى أفضل مشروب طبيعي مثالي للصحة

6 عوامل تؤثر على صحة البشرة ومظهرها بطرق إيجابية وسلبية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لاختيار أنواع السمك بحكمة وتحذير من المستويات العالية من الزئبق السام نصائح لاختيار أنواع السمك بحكمة وتحذير من المستويات العالية من الزئبق السام



نانسي عجرم بإطلالة رقيقة في حفل لـ "Tiffany and co"

القاهرة - صوت الإمارات
نجمة البوب العربي نانسي عجرم التي تعتبر أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة "تيفاني أند كو Tiffany & Co"، تواصل ابهار عشاقها مرة تلو الأخرى بتنسيقاتها الرقيقة التي تعتمدها في فعاليات دار المجوهرات الفاخرة التي تحضرها في مختلف دول العالم، حيث تنتقي نانسي أجمل الأزياء التي تعكس رصانتها وذوقها الناعم، وتزينها بأفخم قطع المجوهرات من الدار العريقة، وعلى مدار سنة كاملة جمعنا لكم أجمل إطلالات ننسى عجرم التي اعتمدتها في فعاليات دار Tiffany and co المختلفة والتي تستحق القاء نظرة للتعلم من أسلوبها الأنيق في تنسيق طلة فخمة دون مبالغة تناسب السهرات و اللقاءات الرسمية. جاء أحدث ظهور للنجمة اللبنانية نانسي عجرم خلال فعالية لدار المجوهرات الأمريكية "تيفاني آند كو" بالكويت، وارتدت سفيرة الدار إطلالة نهارية راقية وهادئة م�...المزيد

GMT 12:12 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجوزاء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 10:35 2015 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

مصلى "مول الإمارات" فيض الإيمان ورحابة المكان

GMT 14:54 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أبرز إطلالات العارضة السمراء ناعومي كامبل

GMT 19:47 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

12 شركة تنافس على توسعة مطار الشارقة

GMT 17:25 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مواليد الحمل أفضل أصدقاء لـ3 أبراج

GMT 20:55 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

رئيس ميلان باولو سكاروني يخطط لبناء ملعب جديد

GMT 02:42 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

وزيرا التربية الكويتي والأردني يشيدان بالمبادرة

GMT 15:01 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

300 طالب من جامعة نيويورك أبوظبي في «نمشي معاً»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates