“صحة دبي” تدعم التطبيب عن بُعد بـ 3 مبادرات لخدمة المرضى
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تمثّلت في “فحص شبكية العين”، و”الرعاية المنزلية”، و”الصداع”

“صحة دبي” تدعم "التطبيب عن بُعد" بـ 3 مبادرات لخدمة المرضى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - “صحة دبي” تدعم "التطبيب عن بُعد" بـ 3 مبادرات لخدمة المرضى

هيئة الصحة في دبي
دبي - صوت الامارات

أفادت هيئة الصحة في دبي، بأنها وضعت خطة لتعزيز التطبيب عن بُعد، ضمن استراتيجيتها، يستفيد منها بالدرجة الأولى مرضى الطوارئ، وكبار السن، والأمراض المزمنة، وقالت أخصائي أول طب الأسرة في الهيئة، الدكتورة عائشة البسطي، إن الهيئة نفذت ثلاث مبادرات نوعية لدعم هذا النوع من التطبيب، تمثلت في “فحص شبكية العين”، و”الرعاية المنزلية الذكية”، و”عيادات الصداع الذكية”.

 اقرا ايضا :

هيئة الصحة في دبي تنجح في التبرع بـ 30 مليون درهم من الأدوية

وأوضحت البسطي، أن “مفهوم التطبيب عن بُعد قائم على حصول المريض على الخدمات الطبية والعلاجية، وهو في مكان بعيد عن الطبيب عن طريق إحدى وسائل التواصل الذكية السريعة وبجودة عالية، ما يوفر على المريض مشقة الحصول على موعد مع الطبيب أو الأخصائي وانتظاره”، وقالت “إن الهيئة فعلت أيضًا التطبيب عن بُعد في عيادات الصداع التي أنشأتها قبل عامين من خلال تخفيف الضغط على العيادة، بالسماح لأطباء الأسرة بمتابعة حالة المريض، والتواصل مع أطباء الأعصاب في مستشفى راشد في (حالة الضرورة) وقت وجود المريض في المركز الصحي”.

وذكرت أن عيادة الصداع قدمت خدماتها لـ328 مريضًا، منذ افتتاحها سنة 2017، بواقع 46 حالة في السنة الأولى، و173 في سنة 2018، و109 حالات منذ يناير/كانون الثاني من العام الجاري حتى أبريل، وحازت عيادة الصداع الذكية جائزتين في سنة 2018، هما جائزة الصحة السنوية، والجائزة الذهبية في جوائز ستيفي للأعمال فئة الابتكار في الطب.

وبحسب الهيئة، تقوم فكرة عيادة الصداع على أفضل المعايير والممارسات الطبية المعمول بها عالميًا، حيث يتم علاج المصابين بالصداع بشكل متكامل في مكان واحد تتوافر فيه التخصصات الطبية ذات العلاقة، والتجهيزات المتطورة والعلاجات الحديثة، لافتة إلى أن الهيئة تمكنت من توفير أربعة تخصصات أساسية لعلاج المصابين بالصداع، تشكل الطاقم الطبي المعالج، وتضم (طب الأسرة، الأعصاب، العلاج الطبيعي، الاختصاصي النفسي)، حيث سيتمكن المريض من الاستفادة من خدمات التخصصات الأربعة في وقت واحد، للوصول إلى العلاج الأمثل لحالته.

وأضافت البسطي، أن التطبيب عن بُعد شمل المرضى من كبار السن، الذين لا تسمح حالتهم الصحية بالذهاب إلى المستشفى أو المركز الصحي، حيث تقوم فكرة المبادرة على تقديم الخدمات الطبية والتمريضية لكبار السن وأصحاب الهمم، والأرامل، وغير القادرين على الذهاب إلى المستشفيات، في منازلهم، حيث يتوجه الفريق الطبي المكون من الطبيب المعالج والتمريض، مصطحبًا كل الأجهزة الطبية اللازمة، وتقديم الخدمة للمريض في منزله دون الحاجة إلى نقله إلى أي مستشفى، كذلك يتم إدخال كل بيانات ومعلومات المريض الصحية في نظام “سلامة” الصحي، بشكل مباشر.

ويهدف هذا الفحص إلى التركيز على المرضى الذين يعانون أمراضًا مزمنة، خصوصًا مرضى السكري والضغط، إذ يعد تأثر شبكية العين من المضاعفات التي تصيب المرضى المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي تأخر التشخيص إلي تأثر نظر المريض، وفي حالات معينة قد يصاب المريض بالعمى.

وعملت الهيئة انطلاقًا مما سبق على جعل فحص شبكية العين جزءًا أساسيًا لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث إن المرضى المصابين بالسكري سيخضعون بشكل دوري لفحص شبكية العين، وبعد الاطلاع على نتيجة الفحص سيتلقى كل مريض العلاج المناسب على حسب حالته.

وستحصل الحالات التي يتم اكتشافها وتكون في حالة متقدمة على موعد أسرع لطبيب العيون للفحص المفصل، وكذلك للعلاج مقارنة بالحالات الطبيعية، وبهذه الطريقة يقل وقت الانتظار للحالات التي تحتاج إلى تدخل سريع، ويتلقى المريض العلاج في الوقت المناسب، والفحص يحدث في مركزه الصحي وزيارته لطبيب الأسرة الذي يتابع حالته.

تقليل زمن الانتظار

يهدف نظام التطبيب عن بُعد إلى توفير الخدمات الطبية للمرضى في وقت قياسي، وحماية المريض من أي مضاعفات قد تنتج عن التأخر في حصوله على العلاج المناسب، إضافة إلى توثيق حالة المريض بشكل دقيق، والتقليل من زمن الانتظار.

قد يهمك ايضا

هيئة الصحة في دبي تحذّر من إجراء عمليات التجميل في آسيا

نسيان "ما كُنت تود قوله" يُمهِّد لـ"جلطة دماغية صامتة"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“صحة دبي” تدعم التطبيب عن بُعد بـ 3 مبادرات لخدمة المرضى “صحة دبي” تدعم التطبيب عن بُعد بـ 3 مبادرات لخدمة المرضى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates