24 حقيقة صحية شائعة في الأقوال الشعبية كشف العلم خطئها تمامًا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها الإصابة بالمرض لتناول مادة MSG في الطعام الصيني

24 حقيقة صحية شائعة في الأقوال الشعبية كشف العلم خطئها تمامًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 24 حقيقة صحية شائعة في الأقوال الشعبية كشف العلم خطئها تمامًا

الأقوال الشعبية
واشنطن - صوت الامارات


تشمل "الحقائق" الصحية الشائعة، الأفكار التي تقول إن  MSG "غلوتامات أحادي الصوديوم" ستجعلك مريضًا، أو أن التخلص من السموم هو ما تحتاجه بعد أسبوع من إهمال غذائك، وأن المشروبات الرياضية مثل Gatorade تعتبر جيدة تمامًا نظرًا لأنك تحتاج إلى الإلكتروليت، فلا شيء من هذه الأشياء صحيحًا. إنها مثل العديد من الأقوال والنصائح الشعبية الأخرى، تندرج ضمن فئة الأساطير الصحية التي تكون خاطئة تمامًا – أو على الأقل في الغالب.

وإليك الحقيقة وراء بعض هذه الادعاءات الصحية التي سمعتها طوال حياتك.

"غلوتامات أحادي الصوديوم" في الطعام الصيني سوف يجعلك مريضًا:

أسطورة أن MSG سيئ بالنسبة لك تأتي من خطاب كتبه الطبيب إلى مجلة "نيو إنغلاند" الطبية عام 1968 ، حيث صاغ مصطلح "متلازمة المطعم الصيني" لوصف مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك الخدر والضعف العام، لكن على الرغم من أن الطبيب ألقى باللوم لهذه المشاعر على الغلوتامات أحادية الصوديوم، إلا أن البحث لا يدعمها. 

الإجماع العلمي وفقًا لجمعية الكيمياء الأميركية هو أنها  يمكن أن تؤثر مؤقتًا على قلة مختارة عند استهلاكها بكميات ضخمة على معدة فارغة، ولكنها آمنة تمامًا للغالبية العظمى من الناس، وهذا منطقي – ليس أكثر من حمض أميني شائع مع ذرة الصوديوم المضافة.

 إن تأثير الدواء الوهمي قوي بما يكفي لتفسير التأثيرات السلبية المرتبطة أحيانًا بالـ MSG.

القهوة تعوق نموك:

ليس هناك الكثير من الأدلة على ذلك ولكن معظم الأبحاث لا تجد أي علاقة بين استهلاك الكافيين ونمو العظام لدى الأطفال، ففي البالغين، لاحظ الباحثون أن زيادة استهلاك الكافيين يمكن أن تحد بشكل طفيف جدًا من امتصاص الكالسيوم، ولكن التأثير يكون صغيرًا لدرجة أن ملعقة طعام من الحليب سوف تعوض بشكلٍ كاف آثار فنجان قهوة.

ومن المثير للاهتمام أن الإعلانات تبدو مسؤولة إلى حد كبير عن هذه الأسطورة. كانت شركة تصنيع حبوب الإفطار المسماة CW Post تحاول تسويق مشروب صباحي يدعى “Postum” كبديل للقهوة، لذا فقد عرض إعلانات على "شرور" المشروبات الساخنة المفضلة لدى الأميركيين، واصفًا إياها بـ"السم العصبي" الذي لا ينبغي أبدًا يتم تقديمه للأطفال.

كثف من ثيابك أو ستصاب بالبرد:

أن تكون باردًا جسديًا ليس هو ما يجعلك مريضًا؛ التعرض لفيروس البرد يفعل. لا يوجد دليل على أن الخروج مع الشعر الرطب في الجو البارد سيجعلك مريضًا بنفسه، ولكن هناك بعض التفسيرات السليمة علميًا لماذا يصاب الناس بالبرد أكثر في فصل الشتاء.

 لأننا ننفق المزيد من الوقت في الأماكن المغلقة، فمن الأرجح أننا سنتقاطع مع انتشار الفيروس المسبب للبرد المنتشر من شخص آخر خلال فصل الشتاء. 

ولأسباب عديدة، قد يكون لدينا وقتًا أكثر صعوبة في مكافحة جزيئات فيروسات البرد والأنفلونزا في الشتاء، لكن البرودة في حد ذاتها ليست هي التي تسبب المرض، ويرى البعض أن التعرض للبرد يمكن أن يحسن صحتك.

مادة التربتوفان الكيميائية في الديك الرومي تجعلك تشعر بالنعاس:

من لا يحب قيلولة ما بعد عيد الشكر؟ وكثيرًا ما نعتبر هذه القيلولة لا مفر منها، لأن الديك الرومي يحتوي على التريبتوفان، وهو حمض أميني مكون من بعض المواد الكيميائية التي تساعد على الاسترخاء، لكن الكثير من الأطعمة تحتوي على التريبتوفان. 

جبنة الشيدر لديها أكثر من الديك الرومي – ولا يُشار إلى جبنة الشيدر كغذاء للنوم. 

ويقول الخبراء إنه بدلًا من ذلك، فإن الكربوهيدرات، والكحول، والحجم العام لوليمة عيد تركيا هي السبب في قيلولات الإجازات الممتعة تلك.

أخذ الفيتامينات سيبقيك بصحة جيدة:

الفيتامينات تبدو فكرة رائعة.

 حبة واحدة يمكن أن توفر لك كل ما تحتاجه لتكون بصحة جيدة، بعد عقود من البحث حول الفيتامينات، لا تجد معظم المراجعات أي مبرر لعادة الفيتامينات المتعددة، وفي بعض الحالات، ارتبطت الفيتامينات بالفعل بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

 قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية من بعض المكملات الغذائية، ولكن معظمنا يجب أن يحصل على الفيتامينات بشكلٍ طبيعي من الغذاء.

أنت تفقد 90٪ من حرارة جسمك من خلال رأسك:

ليس بالضرورة أن تفقد حرارة الجسم من خلال أي شيء غير مكشوف، وفقًا للدكتور أرون كارول والدكتورة راشيل سي. فيرمان، مؤلفي "لا تبتلع علكتك، أساطير، نصف الحقيقة، وأكاذيب صريحة عن جسمك وصحتك"، فرأسك ليس مميزًا على هذا النحو – فمن الأفضل أن يتم كشفه، وقال ريتشارد إنجيغرابتن، دكتوراه في الطب، في مجلة"WebMD" في معظم الأوقات عندما نكون في الخارج في البرد، نلبس، وإذا لم يكن لديك قبعة، تفقد حرارة رأسك، تمامًا كما تفقد حرارة ساقيك إذا كنت ترتدي سراويل قصيرة"”

انتظر ساعة بعد تناول الطعام لممارسة السباحة أو ستغرق:

يقول بعض الآباء لا سباحة لمدة 30 دقيقة بعد الأكل، البعض يقول ساعة، لكن الكثير منا قد يتذكر الانتظار على مدار الساعة قبل العودة إلى حمام السباحة أو الشاطئ. 

النظرية وراء هذا يبدو أن هضم الطعام سيرسل الدم إلى معدتك، مما يعني أن الدم أقل توفرًا لعضلاتك، مما يجعلها أكثر عرضة للتشنج، لكن لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء. 

في الواقع، تقول العديد من المصادر أنه لا توجد حالات موثقة لأي شخص يغرق على الإطلاق بسبب إصابته بتمزق عضلي متصل بالسباحة بمعدة ممتلئة.

ويحدث التشنج بشكلٍ متكرر عند السباحة، ولكن لا يحدث بسبب ما يوجد في معدتك. إذا حصلت على واحدة فإن أفضل سياسة هي التعويم لمدة دقيقة والسماح لها بالمرور.

يستغرق الأمر 7 أعوام حتى يتم هضم العلكة إذا تم ابتلاعها:

وحين خرج الأمر من رئيس وكالة الصحافة في ترامب شون سبايسر يمضغ ويبتلع علبتين ونصف من العلكة ظهرًا كل يوم، كان لدى العديد من الناس نفس السؤال: ألا يمكن أن يحدث هذا بعض الضرر؟، على الأغلب لا.

 الصمغ في الغالب غير قابل للهضم، بمعنى أنه عادة ما يمر من خلال الأمعاء ويخرج من الجانب الآخر، مثل معظم ما لا يحتاجه جسمك ولا يستطيع هضمه.

ويقول الدكتور مايكل بيكو من مايو كلينيك "في حالات نادرة، أدت كميات كبيرة من العلكة مقترنة بالإمساك إلى إعاقة الأمعاء عند الأطفال”.

 ومع ذلك يؤكد أن بلع العكلة ليس مضرًا بشكل عام.

عندما تكون في حالة سكر بمشروب الجن، فإنك تصبح منحطًا:

هناك الكثير من الأساطير المتعلقة بالكحول، والفكرة القائلة بأن الكحول المختلفة لها تأثيرات مختلفة عليك هي فكرة كبيرة. يزعم بعض الناس أن النبيذ يجعلهم يشعرون بالنعاس بينما يجعلهم الويسكي يرغبون في الجدال، وباختصار، يقول الخبراء أن هذا هو كلام فارغ.

 وقال الخبير في علم العقاقير بول كلايتون، زميل معهد أكسفورد للغذاء والعقل والسلوك ، لصحيفة الغارديان "إن الكحول هو الكحول، أيًا كانت طريقة شرائه".

فلماذا يصر الناس على أن تيكيلا تجعلهم مجانين؟

أحد الاحتمالات القوية للغاية هو أننا نشهد الآثار التي نتوقعها عندما نشرب "أو نستهلك معظم المواد". 

تظهر الأبحاث العلمية التي تعود إلى الستينيات من القرن الماضي أننا “نتعلم” كيفية التصرف أثناء السكر، وأن سلوكنا الحقيقي المخمور هو انعكاس مباشر لتوقعاتنا، على الرغم من أن العديد من الناس قد يصبحون عنيفين في حين أنهم مخمورين، فإن الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن ربطوا السكر مع الصراع لا يظهرون نفس السلوك.

 لذا من خلال هذا المنطلق نفسه، إذا كنا نتوقع أن الفودكا سوف يجعلنا نريد أن نغني الكاريوكي، ربما يمكننا تحويل ذلك إلى نبوءة تحقق ذاتها.

عصير التطهير سيساعدك على “التخلص من السموم” بعد الإفراط في تناول الطعام غير الصحي:

أسطورة عصير التطهير عنيدة- وتروج من قبل المشاهير في كثير من الأحيان – ولكن هذا خطأ وغير صحي على حد سواء، فبادئ ذي بدء، يقوم جسمك بشكل طبيعي بإزالة المواد الكيميائية الضارة من خلال الكبد والكليتين والجهاز الهضمي – لا يوجد شيء حول العصير الذي سيسرع هذه العملية.

ثانيًا، إن عصر العصير هو في الغالب وسيلة لإزالة الألياف المفيدة من الفواكه والخضروات – كثير من عصائر الفاكهة السكرية هي سيئة بالنسبة لك مثل الصودا. أنت تجعل الفاكهة أقل صحية عن طريق “عصرها”.

يجب على الجميع شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا:

الترطيب مهم جدًا، لكن الفكرة القائلة بأن ثمانية أكواب من الماء ضرورية هي فكرة غريبة، ففي الأشخاص الأصحاء، لم يعثر الباحثون على علاقة بين تناول السوائل وأمراض الكلى أو أمراض القلب أو مستويات الصوديوم أو جودة البشرة، فالناس يحصلون على الكثير من الماء من الأطعمة والمشروبات الأخرى في المقام الأول، ولكن هناك سببًا وجيهًا لشرب المزيد من المياه.

 إنه بديل مجاني للسعرات الحرارية للمشروبات الأخرى "خاصة السكرية"، والأشخاص الذين يشربون الماء بدلًا من تلك المشروبات يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل عام، لكن بشكل عام، اشرب عندما تكون عطشانًا – لا تحتاج إلى عد الأكواب.

لا بأس من تناول شيء ما إذا كان على الأرض لمدة أقل من 5 ثوان:

إنه الأسوأ عندما يقع شيء تريد تناوله من على الأرض. 

ولكن إذا قمت بالتقاطها في خمس ثوان، هل هو بخير؟، عذرًا، لكن قاعدة الخمس ثوان ليست شيئًا حقيقيًا.

 يمكن للبكتيريا أن تلوث الطعام خلال ميلي ثانية. تجذب الأطعمة الرطبة البكتيريا أكثر من الأطعمة الجافة، ولكن ليس هناك "مدة آمنة". 

بدلًا من ذلك، تعتمد السلامة على كيفية تنظيف السطح الذي أسقطت الطعام عليه، وسواء أكنت تأكله أم لا بعد ذلك، لكن إذا كان الأشخاص الذين يسيرون في ذلك الطابق يتجولون في مدينة نيويورك، على سبيل المثال ، فإننا لا ننصح بذلك.

يمكن أن تكون اللقاحات محفوفة بالمخاطر:

وتأتي هذه الفكرة من دراسة أجريت اليوم "تم التراجع عنها" ودراسة 12 طفلًت ظهرت في عام 1998 في مجلة “لانسيت” ، وزعمت أن هناك صلة بين لقاح MMR والتوحد، وتبين أن الدراسة لم تكن معيبة فحسب، بل إنها احتوت أيضًا على معلومات كاذبة كانت ضرورية لإثبات وجهة نظرها.

ومنذ ذلك الحين، أظهرت العديد من الدراسات التي قامت بتحليل البيانات من أكثر من مليون طفل أنه لا توجد صلة بين اللقاحات ومرض التوحد، لكن المخاوف من هذا الارتباط استمرت ، مدفوعة جزئيًا بشخصيات عامة تقدم ادعاءات كاذبة عن اللقاحات. وقد أدى ذلك إلى ظهور أمراض مرعبة مثل الحصبة.

يساعد اللبن في إعادة الجهاز الهضمي إلى وضعه الطبيعي:

هذه واحدة من أساطيرنا الصحية الحديثة. يتم تسويق اللبن بشكل متكرر على أنه يحتوي على فوائد للهضم وكشيء سيبقي الناس نحيفًا بسبب البروبايوتكس، أو “البكتيريا الجيدة” التي تعيش داخلها، ووجد الباحثون أن البكتيريا الموجودة في أجسادنا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعدلات الأيض والبدانة، من بين أشياء أخرى، لذا يبدو أن هناك علاقة منطقية هنا.

لكننا لا نفهم بعد كيف تعمل تريليونات البكتيريا في أجسامنا بشكل جيد للتلاعب بها بهذه الطريقة. على الرغم من حقيقة أن اقتصاد البروبيوتيك كان بقيمة 23.1 مليار دولار في عام 2012 ، لا يمكننا صنع اللبن الذي سيصلح توازن البكتيريا الداخلية، وهذا لا يعني أن اللبن غير صحي، فقط أن فوائده هي ذروة البيع. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من اللبن يحتوي على السكر، والذي نعرف أنه يساهم في السمنة ومشاكل أخرى – لذا إذا كنت تستمتع باللبن، فابحث عن نسخة غير مليئة بالسعرات الحرارية غير الضرورية أو قد يكون لها عكس التأثير المقصود.

تفاحة يوميًا تغنيك عن الطبيب:

التفاح مفيد لك، ومعبأ بفيتامين C والألياف، وكلاهما مهم للصحة على المدى الطويل، لكنهما ليسا كل ما تحتاجه، وإذا دخلت فيروسات أو بكتيريا معينة إلى نظامك، فلن تفعل التفاحة أي شيء لحمايتك لسوء الحظ. لذا قم بالتحرك والحصول على علاج الإنفلونزا، حتى لو كنت تأكل التفاح.

تناول الآيس كريم سيجعل برودتك أسوأ:

إذا كنت مريضًا في المنزل بالبرد، فيمكنك أن تمضي قدمًا وتهدئ نفسك مع بعض الآيس كريم، يقول الباحثون والطبيب في مايو كلينيك إن فكرة أن منتجات الألبان تزيد من إنتاج المخاط غير صحيح، حيث تقول "في الواقع، يمكن لمنتجات الألبان المجمدة أن تهدئ من التهاب الحلق وتوفر السعرات الحرارية عندما لا تأكل شيئًا آخر".


فرقعة المفاصل تسبب لك التهاب المفاصل:

لحسن الحظ ، هذا ليس صحيحًا أيضًا، قد يؤدي طقطقة مفاصلك إلى إزعاج الأشخاص المحيطين بك، ولكن حتى الأشخاص الذين قاموا بذلك كثيرًا لأعوام عديدة ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

تجويع الحمى وتغذية البرد:
هناك سبب وجيه لعلك سمعت هذا يقول عدة طرق، إما “تجويع البرد ، إطعام الحمى” أو “تجويع الحمى، إطعام بارد"، وعلى الرغم من صدور عدد كبير من العناوين الإخبارية التي تدعي أن تجويع الحمى لم يكن أسطورة ردًا على دراسة صغيرة ومساءلة بشكل كبير في عام 2002، لا يوجد دليل حقيقي يدعم هذا. 

إن الحد من استهلاك السعرات الحرارية قد يؤذي جهاز المناعة أكثر من مساعدته، ومن المؤكد أنه سيكون فكرة سيئة عدم تناول الطعام خلال فترة 6 إلى 8 أيام من البرد، بدلًا من ذلك، يقول الأطباء للمضي قدمًا وتناول الطعام إذا استطعت. إن التعبير الأكثر دقة، كما تلاحظ Scientific American، هو “تناول الطعام في البرودة والحمى”.

 وتأكد من الحصول على الكثير من السوائل.


من الجيد شرب المشروبات الرياضية لإعادة الترطيب:

نعلم جميعًا أن المشروبات الغازية والمشروبات السكرية المشابهة مثل عصير الليمون سيئة بالنسبة لنا "أليس كذلك؟"، ولكن ماذا عن المشروبات الرياضية مثل Gatorade أو Powerade؟

لقد نجحت الإعلانات التي تركز على الرياضة في إقناع مجموعة كبيرة من الناس أن تناول زجاجة من هذه الأشياء سيجعلك على ما يرام، خاصة إذا كنت قد ذهبت لممارسة رياضة الجري في الآونة الأخيرة – فهي تحل محل الإلكتروليتات، بعد كل شيء.

ولكن في الحقيقة، بالنسبة لمعظم الناس، كمية السكر في هذه المشروبات أكثر بكثير مما هو مطلوب – حتى لو كنت تمارس الرياضة. خيارات أقل من السعرات الحرارية، والتي تم إنشاؤها في العديد من الشركات ذاتها في الأعوام الأخيرة ، هي أفضل أو تناول الماء فقط.


يمكن لمياه الشرب أن تساعدك على تجنب حروق الشمس:

إن مياه الشرب تساعد على تجنب الإصابة بحروق الشمس. 

لا يوجد شيء خطأ في الماء. ولكن لا يوجد أي دليل على الإطلاق على أن الترطيب يمكن أن يمنعك من التعرض للإشعاع فوق البنفسجي بأي شكل من الأشكال.

 فقط النظارة الشمسية أو الملابس ستفعل ذلك. 

امضي قدمًا واشرب ما يكفي من الماء لإطفاء عطشك. ولكن إذا كنت ستخرج في الشمس لفترة من الوقت لا تنسى التغطية.

القهوة والجعة يجعلانك عطشانًا، لأن الكافيين والكحول هي مدرات للبول:

بكميات كافية، يمكن أن يكون للكافيين والكحول تأثيرًا مدر للبول.

 لكن كمية الكافيين في فنجان قهوة أو كحول نموذجي في البيرة ليست كافية لإحداث هذا التأثي ، حسب دراسة حديثة. كمية معتدلة من القهوة أو البيرة ترويح الناس فقط وكذلك الماء.

الحليب جيد للجسم "ويحمي عظامك":

هذا هو جزء من الإعلانات الناجحة بشكل لا يصدق والتي دقت طريقها إلى أدمغتنا وسياساتنا – تخبرنا وزارة الزراعة الأميركية أن البالغين يجب أن يشربوا ثلاثة فناجين من الحليب يوميًا، معظمهم من الكالسيوم وفيتامين د، ومع ذلك، تظهر العديد من الدراسات أنه لا يوجد ارتباط بين شرب المزيد من الحليب "أو تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين D"، مع وجود عدد أقل من الكسور.

الحليب جيد، لكنه ليس مشروبًا صحيًا سحريًا. 

لكن من المدهش أن الحليب هو مرطب بشكل خاص – على غرار محلول بديالايت، وكلاهما أكثر تروية من الماء.

لا يجب عليك تناول الكثير من البيض، لأنه سيزيد من نسبة الكولسترول:

البيض لديه الكثير من الكوليسترول، بالنسبة لمعظمنا، هذه ليست مشكلة، حيث أن مجموعة متزايدة من الأبحاث تظهر أن الكولسترول الغذائي "من الأطعمة التي تتناولها" لا يؤثر في الكثير من الكوليسترول في الدم في الغالبية العظمى من الناس.

تناول الدهون يجعلك بدينًا:

لقد بدأ المد في العودة إلى الاتجاه الآخر في هذا الاتجاه، لكن التوصيات الخاصة بالأطعمة قليلة الدهون ما زالت شائعة، وكان قرار تشويه سمتيه بكثافة السعرات الحرارية وآثار انسداد القلب نتيجة لعلم مشبوه تأثر بمجموعة تجارة السكر.

 وتبين أن القرار على نطاق المجتمع بخفض الدهون المشبعة من الوجبات الغذائية أدى إلى زيادة استهلاك السكر والدهون غير المشبعة المصنعة، وكلها كانت على الأرجح أقل صحة بشكل عام، فنحن بحاجة إلى كمية معتدلة من الدهون – وخاصة الدهون الصحية – في وجباتنا الغذائية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

24 حقيقة صحية شائعة في الأقوال الشعبية كشف العلم خطئها تمامًا 24 حقيقة صحية شائعة في الأقوال الشعبية كشف العلم خطئها تمامًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates