عُلماء يُحذّرون من أن شرب الشاي والقهوة ساخنين
آخر تحديث 17:34:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أُجريت على أكثر من 50 ألف شخص

عُلماء يُحذّرون من أن شرب الشاي والقهوة ساخنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عُلماء يُحذّرون من أن شرب الشاي والقهوة ساخنين

خطر الإصابة بسرطان المريء
لندن ـ كاتيا حداد

حذرت دراسة جديدة من أن شرب الشاي أو القهوة الساخنة ربما يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المريء، حيث كشف العلماء أن المياه الساخنة جدا تدمر بطانة الفم والحلق ما يمكن أن يغذي الأورام، وكشفت الدراسة التي أجريت على أكثر من 50 ألف شخص أن من يتناولون المشروب عند درجة حرارة 60 مئوية أكثر عرضة للإصابة بنسبة 90%، ويرتفع الخطر إلى 2.4 مرة بين أولئك الذين اعتادوا على تناول المشروب في درجة حرارة 75 درجة مئوية.

وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها على الشاء ستنطبق على المشروبات الأخرى بما في ذلك القهوة أو الشوكولاته الساخنة، وأضاف الباحثون "أشارت دراستنا إلى أن شرب الشاي ساخنا جدا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء ، وبالتالي ينصح بالانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة قبل الشرب".

أقرأ أيضًا : علماء يطورون أساليب جديد للكشف عن سرطان المريء

وبحثت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للسرطات في عادات الشرب لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عاما ممن يعيشون في شمال شرق إيران، وتم تحديد 317 حالة جديدة من سرطان المريء خلال فترة المتابعة من 2004 حتى 2017، ويؤثر المرض بشكل خاص على الأشخاص في عمر الستينيات والسبعينيات، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للخطر عن النساء.

وتشمل أعراض المرض صعوبات في البلع وعسر الهضم وفقدان الشهية وفقدان الوزن أو ألم في الجزء العلوي من البطن أو الصدر أو الظهر، وتعد هذه الدراسة الأولى التي تؤكد الارتباط بين المشروبات الساخنة والمرض من خلال متابعة الكثير من الناس لفترة طويلة، وجمع الباحثون معلومات حول المدة التي انتظرها المشاركون بين سكب الشاي وشربه، وما إن كانوا يحبوه دافئا أو فاترا أو ساخنا أو ساخنا جدا، كما قاموا بإعداد كوبين من الشاي  لقياس درجة الحرارة باستخدام مقياس رقمي، وطُلب من المشاركين شرب الشاي عند درجة حرارة 75 درجة مئوية، وسُئل المشاركون عما إن كانوا معتادين على شرب الشاي بهذه الحرارة أم أنهم يشربوه عند حرارة أعلى، وم تسجيل الإجابات.

وقالت جورجينا هيل مسؤولة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: " تعد هذه الدراسة دليلا على أن تناول المشروبات عند درجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرئ ، لكن معظم الناس في المملكة المتحدة لا يشربون الشائ عند هذه الحرارة المرتفعة، وطالما أنك تترك الشاي قليلا حتى يبرد أو تضيف عليه الحليب البارد فمن غير المحتمل أن يرتفع معدل إصابتك بالسرطان، كما أن عدم التدخين والالتزام بوزن صحي وتقليل الكحوليات سيجعل الاحتمالات لصالحك".

وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان عام 2016 شرب المشروبات الساخنة للغاية فوق حرارة 65 درجة مئوية كمسرطن محتمل، وأوضحت الوكالة أن نوع الشاي الذي يتم شربه عند درجات حرارة مرتفعة يكون في  أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا، فيما أوضح الباحثون أن درجة الحرارة المرتفعة كانت أكثر ارتباطا بالسرطان بغض النظر عن نوع المشروب.

قد يهمك أيضًا:- 

الحليب مع الشاي والقهوة يقي من "سرطان المريء"

دراسة حديثة تكشف عن علاقة "عين السمكة" بسرطان المريء

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عُلماء يُحذّرون من أن شرب الشاي والقهوة ساخنين عُلماء يُحذّرون من أن شرب الشاي والقهوة ساخنين



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 06:44 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

أجواء عذبة عاطفياً خلال الشهر

GMT 22:15 2015 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

ماليزيا تخصص مزيدًا من الأموال لمساعدة منكوبي الفيضانات

GMT 10:02 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة أميركية جديدة تظهر سبع فوائد للنوم دون ملابس

GMT 23:13 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة دبي تتمتع بمنظر مثالي لقضاء شهر العسل للعروسين

GMT 21:13 2016 الثلاثاء ,01 آذار/ مارس

هذه هي علامات الوحام عند الحمل بولد

GMT 20:21 2020 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

الفرق بين العطر الزيتي والمائي

GMT 16:48 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

عامٌ على وثيقة الأخوة الإنسانية

GMT 06:19 2019 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

OPPO تنافس عمالقة التقنية وتطلق هاتف بإمكانات غير مسبوقة

GMT 03:15 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

5 مواجهات في بطولة إفريقيا لسيدات الطائرة

GMT 04:43 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

انطلاق "مسبار الأمل" الإماراتي إلى المريخ في عام 2020

GMT 15:55 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

استمتع بأشعة شمس الشتاء على شواطئ "جامايكا"

GMT 15:47 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

رحيل أيقونة "تلفزيون لبنان" نهى الخطيب سعادة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates