أهم النصائح التي تُساعدك على إعادة اكتشّاف سبل الاسترخاء
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل اعتماد الأغلبية على الأجهزة الرقمية

أهم النصائح التي تُساعدك على إعادة اكتشّاف سبل الاسترخاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أهم النصائح التي تُساعدك على إعادة اكتشّاف سبل الاسترخاء

الاسترخاء دون الأجهزة الرقمية
لندن - كاتيا حداد

أصبح الاسترخاء أمرًا صعبًا في عالمنا الرقمي، تقول مويا سارنر، محررة "الغارديان البريطانية"، "لقد صدمني ذلك لأول مرة قبل عامين عندما اضطررت للتوقف عن ممارسة الرياضة بعد إصابتي، حيث كان التمرين نشاطي الأساسي في ذلك الوقت، وبدونه شعرت بالضياع التام، لقد بدأت مؤخرًا من جديد ، ولكن وجود وسيلة واحدة فقط للتخلص من التوتر أصبح الآن محدودًا للغاية، ولست واثقة من أنه يعد أمرًا مريحًا، إنه عمل شاق تمامًا، كيف يمكنني أن استرخي في هذا العالم الرقمي الذي لا نستطيع أن نقضي فيه أمسية واحدة مستلقيين على الأريكة، نُشاهد التلفزيون دون أن نلقي نظرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، وواتساب".

أقرأ أيضًا:  ممارسة الرياضة تخلص الجسم من المواد المؤكسدة الضارة

وتوضح سارنر، "عندما أجد نفسي في المنزل مع إمكانية قضاء أمسية ليلية، لا يكون لدي أدنى فكرة عما يجب أن أفعله وحتمًا ينتهي بي الأمر إلى التحديق بشكل خافت على شاشة واحدة أو أخرى لساعات، قبل أن اذهب إلى السرير، متسائلة أين أضعت الوقت".

ويبدو أنها مشكلة شائعة، حيث قالت الممثلة ديان كيتون، للمجلة "More"، "لا أعرف ماذا أفعل بالعطلة الأسبوعية" ، في حين قالت الفنانة جوين ستيفاني لـ "Stylist" إنه عندما يكون لديها أي وقت فراغ، "تشعر بالذعر قليلًا و تحاول وضع خطة لقضاء هذا الوقت"، وعندما سُئل إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا موتورز" عما يفعله عادة بعد العمل، قال، "عادةً ما أعمل أكثر".

وتُشير سارنر إلى أنه يمكن ملاحظة الحاجة إلى بعض مصادر الاسترخاء البسيطة في الزيادة الكبيرة في شعبية كتاب التلوين للكبار، بالإضافة إلى زيادة مبيعات الكتب في العام الماضي بنسبة 13.3٪ ، مع تقديم إرشادات بشأن كيفية العيش في هذا العالم الرقمي المزدحم ، وظهور بعض التطبيقات مثل "Headspace" ، وهو تطبيق التأمل ويُساعد على الاسترخاء الذي تم تنزيله أكثر من 15 مليون مرة.

ولكن انخفض الإقبال على تلك المصادر الآن، حيث أعلنت شركة "فوربس"، أن كتب التلوين انخفضت مبيعاتها في مايو/ أيار، وفي شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، قامت شركة "Headspace " بتسريح 13 موظفًا.

ووفقًا لتقرير أعدته مؤسسة "Ofcom" هذا الصيف، "يعتمد معظم الناس في المملكة المتحدة على أجهزتهم الرقمية ويحتاجون إلى اتصال دائم بالإنترنت"، وتبين أن 78٪ منّا يمتلكون الآن هاتفًا ذكيًا، يرتفع الرقم إلى 95٪ من 16 إلى 24 عام.

ونتحقق من هذه الهواتف في المتوسط كل 12 دقيقة من حياتنا في اليقظة ، حيث يشعر 54٪  أن الأجهزة تقطع محادثاتنا مع الأصدقاء والعائلة ، و 43٪ منا يشعرون أننا ننفق الكثير من الوقت عبر الإنترنت.

والغريب أيضًا أننا لا يمكننا الاسترخاء مع تلك الأجهزة، ولا نعرف كيفية الاسترخاء بدونها أيضًا، وتقول عالمة النفس راشيل أندرو، إنها ترى تلك المشكلة كل يوم في عيادة استشارتها، وهي تزداد سوءًا، وتوضح، "لقد لاحظت زيادة في تلك المشكلة خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية، من الأشخاص الذين يجدون صعوبة متزايدة في الإقلاع عن التدخين والاسترخاء، من سن 12 إلى 70 عامًا، كما أن القضايا نفسها تتكرر والتي تتلخص في التكنولوجيا، والهواتف، ورسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي".

وتقول أندرو، إن البقاء أمام شاشة أو أكثر هي مشكلة شائعة الآن، لكن ذلك يعتمد على كيفية قيامنا بذلك"، وتضيف، "في بعض الأحيان لا يستطيع الناس مشاهدة التلفزيون دون معرفة ما دار على وسائل التواصل الاجتماعي خلال النصف ساعة الأخيرة، يمكن أن نرى ذلك على أنه انفصام، فعندما يكون عقلك مرهقًا للغاية ويحتاج إلى الراحة تستمر في متابعة أحداث مواقع التواصل الاجتماعي، ربما يكون نوعًا من تغذية العقل بأي شكل من الأشكال ولكنه لا يمت للاسترخاء بصلة".

ويعتقد المحلل النفسي ديفيد مورغان، من معهد "Psychoanalysis"، أن "هذا الإقبال المميت على شاشاتنا بالنسبة للعديد منا هو سبب ونتيجة لحقيقة أننا لم نعد نعرف كيف نرتاح ونستمتع بأوقاتنا"، ويضيف قائلًا، "إن شاشاتنا وما نستخدمها هي كلها أساليب إلهاء".

وأوضح مورغان، "اعتاد الناس على البحث عن الهاء عن الواقع الذي يعيشون فيه فأصبحوا لا يستطيعون قضاء أمسية مع أنفسهم، ومع واقعهم، إنها طريقة تجعل المرء لا يرى نفسه ، لأن فهمه لذاته يحتاج إلى فضاء عقلي، ولذلك يستخدم كل تقنيات التشتيت هذه كطريقة لتجنب الاقتراب من الذات".

وتقول نينا غرونفيلد ، مؤسِّسة ""Life Clubs، وهي منظمة تهدف إلى مساعدة الناس على العيش حياة أكثر إشباعًا، "قد يحتاج الأمر إلى الكثير من الجهد لاكتشاف كيف يمكننا الاسترخاء والاستمتاع بوقت الفراغ"، وتوضح، "عندما كنت أنا وزوجي صغارًا ، ذهبنا إلى روما في عطلة، وأردت الذهاب إلى كل كنيسة وكل مطعم وكل شيء هناك وبعد أن رجعت إلى منزلنا كنت متعبة تمامًا، فقط بعد أن عرفت نفسي، بعد التفكير في حياتي وما أحبه، أدركت أنه بالنسبة لي أن أستمتع بعطلة وأن أعود إلى الشعور بالاسترخاء والانتعاش ، فقد شعرت بأنني سعيدة جدًا بالاستلقاء على الشاطئ أو المسبح أو النار والقراءة، إنه علاج حقيقي".

وقدم الباحثون أهم النصائح لإعادة اكتشاف سبل الاسترخاء

- إذا كنت تقضي بعض الوقت مع عائلتك أو أصدقائك خلال فترة الأعياد ، توصي نينا غرونفيلد، بتعيين شخص واحد كل ساعة يكون فيها مسؤولًا عن الجدول الزمني للمجموعة ، حيث يمكنه اختيار أي نشاط يعتبروه أكثر استرخاءً، قائلة، "قد يقرر أحد أبنائي أننا جميعًا مضطرون للعب لعبة فيديو، سيقرر آخر أننا سنذهب في نزهة، آخر سيجعلنا نخبز الكعك، وبهذه الطريقة نحصل جميعًا على وقت جيد من الاسترخاء".

- ﺣﺎول أن تتذﮐر ما كنت تستمتع به كطفل، ﺛم تُحد الجانب الأكثر أهمية من هذا النشاط، واكشف كيف يقوم به البالغين الآن، وتقول غرونفيلد، "قد لا تتذكر، وقتها عليك أن تسأل الأصدقاء أو العائلة، أو تنظر إلى ألبومات الصور القديمة، هناك مواضيع عادة مشتركة بيننا جميعًا في حياتنا"، وتوضح، "إذا كنت تحب اللعب في حفرة رملية، فقد ترغب في تجربة الفخار، أو إذا كنت تحب بناء الأشياء، فقد ترغب في صنع الخبز".

- التجربة مع النظر إلى العالم بطريقة جديدة، تقول غرونفيلد، "اسمح لنفسك بالاستكشاف، فقط تجول أينما كنت وترى ما يمكن أن تجده جديدًا تمامًا، حاول أن تضيع، عندما تصل إلى منعطف، واسأل نفسك هل تريد أن تذهب إلى اليسار أو اليمين، وترى أين ينتهي بك الأمر".

- إذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية بدء الاسترخاء، فابحث عن المجموعات العلمية، كما تقول راشيل أندرو، "هناك مجموعة متنامية من الأبحاث التي تشير إلى أن الاسترخاء أمر مُثير ومغذي، وهناك الكثير من الأبحاث الأخرى التي تُشير إلى كيفية الاسترخاء بشكل فعال".

قد يهمك أيضًا:

نصائح لتجنب مشاكل القولون أهمها ممارسة الرياضة

الانتظام في ممارسة الرياضة يوميا يساعد على حرق سعرات حرارية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم النصائح التي تُساعدك على إعادة اكتشّاف سبل الاسترخاء أهم النصائح التي تُساعدك على إعادة اكتشّاف سبل الاسترخاء



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates