تعرَّف على الفوائد الصحية لدقيق الحمض بيسان
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعالج فقر الدم ويعدل مزاجك ويقوى عظامك

تعرَّف على الفوائد الصحية لدقيق الحمض "بيسان"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرَّف على الفوائد الصحية لدقيق الحمض "بيسان"

دقيق الحمص
نيودلهي - صوت الإمارات

يُعتبر دقيق الحمص من الوصفات الغذائية الأساسية في المطبخ الهندي، ويعرف باسم "بيسان" في الهند، ويتم تصنيعه عن طريق طحن الحمص الخام، أو المحمص، لكن هذا المكون المتنوع لديه أيضًا نصيب خاص من الفوائد الصحية التي لا يعرفها الكثيرون.

وأشارت صحيفة "boldsky" فى تقرير لها الاثنين، إلى أنه غني بحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات، والمعادن الأخرى، موضحة أن هذا الدقيق خال من الجلوتين، وغني بالألياف، والبروتين، كما أنه مصدر ممتاز للفولات، وهو معدن مهم يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من عيوب الحبل الشوكي أثناء الحمل.

الفوائد الصحية لدقيق الحمص
1. يتحكم في مرض السكري..
يعتبر دقيق الحمص، غذاءً رائعًا لمرضى السكر، يتم هضم مثل هذه الأطعمة ببطء، ولا يتسبب فى  ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.

 2. يحسن حساسية الإنسولين لديك...
يساعد فى فقدان الوزن،نظرا لاحتوائه على الألياف،  وجود الألياف والبروتين في دقيق الحمص يساعدان على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، الأطعمة الغنية بالبروتين تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويتعين على جسمك حرق المزيد من السعرات الحرارية لهضم هذه الأطعمة، وبالتالي لعب دورًا مهمًا في إدارة الوزن، يمكنك الحصول على سلطة الحمص، أو حساء الحمص لإدخاله ضمن نظامك الغذائى.

3. يعزز صحة القلب..
يعتبر دقيق الحمص مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن الأساسية، والألياف الغذائية المفيدة لصحة القلب، وفقا لدراسة، فإن دقيق الحمص يخفض الكولسترول الكلي بنسبة 3.9 %، والكولسترول السيئ بنسبة 4.6 %.

كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الاصابة بقصور القلب، والنوبات القلبية والسكتة القلبية المفاجئة.

4. يمنع سرطان القولون..
يتمتع الحمص بقدرة قوية على الوقاية من سرطان القولون، والذي يعمل عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية في القولون، يحتوي دقيق الحمص أيضًا على قشور يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان القولون، وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان. 5. يقوي العظام..

وجود الكالسيوم، والفوسفور، في دقيق الحمص يعمل معًا ويساعد في تكوين العظام، لذلك، ضعه قدر الإمكان في نظامك الغذائي لتقوية عظامك.

6. يعالج فقر الدم..
يؤدي انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فهو مصدر جيد للحديد، والذي سيساعد في علاجك، ومنع الاصابة بفقر الدم.

 7. يحسن الحالة المزاجية..
يعد طحين الحمص مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6، الذي يساعد فى تخليق ناقل عصبي يسمى السيروتونين، وهو هرمون مسئول عن رفع مستوى مزاجك، وبالتالي المساهمة في الرفاهية والسعادة.

 8. يكافح التعب..
لزيادة الجسم بحيوية، قم بإدراج دقيق الحمص في نظامك الغذائي، إنه مصدر جيد لفيتامين الثيامين، ويساعد جسمك في تحويل الطعام إلى طاقة، مما يساعد في منع التعب.

9. يعزز عملية الهضم الصحي..
إذا كنت تعاني من حركات الأمعاء غير المنتظمة، أو الإمساك، فإن استهلاك دقيق الحمص بشكل منتظم يعتبر مفيدًا، والألياف الموجودة فيه تساعد في التخلص من الإمساك،كما أنه يغذي بكتيريا الأمعاء الصحية، والتي تحافظ على صحة الأمعاء. 10. تحافظ على صحة بشرتك وشعرك...

يعد دقيق الحمص مفيدة للجلد الجاف، و ندبات حب الشباب، والجلد الدهني، كما أن استخدام دقيق الحمص على الشعر يحفز نمو الشعر، ويزيل القشرة، ويغذي الشعر الجاف، ويحسن بريق الشعر.

وقالت الصحيفة أن دقيق القمح، أعلى في القيمة الغذائية من دقيق القمح المكرر، كما أنه يحتوي على ما يقرب من ضعف حمض الفوليك فى الكمية المتساوية من دقيق القمح،كما أن دقيق الحمص مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، أو عدم تحمل الجلوتين أو حساسية القمح.

وقــــــــد يهمك أيـــــضًأ :

الدكتور باسم سمير يُعدِّد أسباب تآكل مينا الأسنان

علماء يخترعون منتجًا جديدًا يُشجِّع مينا الأسنان على النمو مِن جديد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على الفوائد الصحية لدقيق الحمض بيسان تعرَّف على الفوائد الصحية لدقيق الحمض بيسان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates