باحثون يكشفون صحّة أنّ الشاي الأخضر أكثر فائدة مِن نظيره الأسود
آخر تحديث 13:41:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحتوي كلّ منهما على مجموعةٍ كبيرة مِن مضادات الأكسدة

باحثون يكشفون صحّة أنّ الشاي الأخضر أكثر فائدة مِن نظيره الأسود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يكشفون صحّة أنّ الشاي الأخضر أكثر فائدة مِن نظيره الأسود

مشروب الشاى
لندن - صوت الامارات

يُعدّ الشاي من أكثر المشروبات شعبيةً في العالم، وفي حين يعتبره البريطانيون مشروبهم الوطني وجزءًا من حياتهم اليومية، تكادُ موائد الطعام الصباحية في العالم العربي لا تخلو منه أبدًا، ومن المعروف أنَّ أكثر أنواع الشاي شيوعًا هو الشاي الأسود يليه الشاي الأخضر، وكلاهما مصنوع من أوراق نبات “كاميليا سينينسيس”، لكن الفرق بينهما أنَّ الشاي الأسود يتعرض لعملية الأكسدة، بينما لا يتعرض الشاي الأخضر لتلك العملية، إذ يُصنع الشاي الأسود من خلال لف أوراق الشاي وتعريضه في ما بعد للهواء لتجري عملية الأكسدة والتي يتحول من خلالها للون البني الداكن وتتكثف نكهته أكثر.

وجد الباحثون أن كلا النوعين يتميزان بفوائد مشتركة، على عكس ما يُقال دائمًا بخصوص أفضلية الشاي الأخضر على الأسود، ومن تلك الفوائد المشتركة:

حماية القلب
يحتوي كلا النوعين الأخضر والأسود على مجموعةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة الواقية تسمى البوليفينول، وهو ما يساعد على حماية قلبك؛ إذ وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات، أنَّ كلا النوعين كان لهما الفاعلية نفسها في منع تصلُّب الشرايين بنسبة 26% عند تناول جرعات قليلة، وحتى 68% عند تناول جرعات أعلى من الشاي.

ووجدت أنَّ كلا النوعين يساعدان على تقليل الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، بالإضافةِ إلى قدرتهما على تقليل ضغط الدم

 أقرأ أيضًا : تناول المشروبات الغازية مرتين أسبوعيًا يزيد خطر الإصابة بالسكر

وفي حين أنَّ شرب 1-3 أكوابٍ من الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية بنسبة 19% و36% على التوالي، مقارنة بمن يشربون أقل من كوبٍ واحد، فإنَّ شرب 3 أكواب من الشاي الأسود على الأقل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11%.

تعزيز وظائف المخ
من المعروف بشكلٍ عام أنَّ الشاي بنوعيه يحتوي على مادة الكافيين، لكن الشاي الأخضر يحتوي على كمية أقل من الكافيين تبلغ نحو 35 مليغرمًا لكل230 مل، ف حين يحتوي الشاي الأسود نحو 39-109 مليغرامات للكمية نفسها.
ويعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، ويساعد على إطلاق الناقلات العصبية المعززة للحالة المزاجية الجيدة مثل الدوبامين والسيروتونين، وبالتالي يمكن له أن يزيد من اليقظة، ويعزز حالتك المزاجية.

ويمكن اعتبار كل من الشاي الأخضر والأسود بديلاً رائعًا للقهوة، خصوصًا لأولئك الراغبين في رفع الحالة المزاجية دون الحاجة إلى القهوة.

الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من المضادات الأكسدة القوية EGCG
يمكن القول إنَّ الشاي الأخضر يشكل مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن لها مكافحة السرطان ومكافحة مرض الزهايمر، والتقليل من الشعور بالتعب، وحماية الكبد خصوصًا لقدرته في التعامل مع الدهون، بالإضافةِ إلى خصائصه في محاربة الميكروبات، وقدرته على صناعة تأثير المهدئ على الجسم.

الشاي الأسود غني بالثيفلافينات المفيدة
ينفرد الشاي الأسود بأنه يحتوي على الكثير من الثيفلافينات وهي نوع من مادة البوليفينول، والتي تتشكل خلال عملية الأكسدة، ويمكن لها أن تُقدّم العديد من الفوائد الصحية، مثل حماية الخلايا الدهنية من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
والجذور الحرة هي جزيئات تتشكل عندما يتحول الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، أو عندما نتعرض لأشياء مثل أشعة الشمس أو دخان السجائر أو الإشعاع أو التلوث أو السموم، وتسبب ضررًا كبيرًا للخلايا في الجسم، وتساعد في ظهور أعراض الشيخوخة وأمراضها وأمراض القلب والسرطان.

من خلال ما سبق يتضح أنَّ الشاي الأخضر والأسود يشتركان في الكثير من الفوائد، في حين أنهما مُختلفان في تكوين البوليفينول، إلا أن نوع البوليفينول في كل منهما يُضفي الأثر المفيد نفسه على وظيفة الأوعية الدموية، وفي ما يتعلق بمادة الكافيين يتضح أنَّ كليهما يحتوي عليها، لكن يتميز الشاي الأخضر بامتلاكه نسبةً أقل منها؛ ما يجعله خيارًا أفضل للأشخاص الذين يتفادون الكافيين، بالإضافة إلى اعتبار الشاي الأخضر كنوعٍ من المهدئات الطبيعية.

ومن الجيد معرفة أنَّ كلاً من الشاي الأسود والأخضر يحتوي على مادة العفص، التي يمكن أن تُقلل القدرة على امتصاص المعادن، لذلك من الأفضل عدم تناول أيٍ من النوعين قبل الوجبات أو بعدها مُباشرة.

قد يهمك أيضًا  :

دراسة تكشف عن علاقة المشروبات الغازية والإصابة بالسكتة الدماغية

استهلاك المشروبات الغازية أثناء الحمل تزيد من إصابة الطفل بالسمنة المفرطة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكشفون صحّة أنّ الشاي الأخضر أكثر فائدة مِن نظيره الأسود باحثون يكشفون صحّة أنّ الشاي الأخضر أكثر فائدة مِن نظيره الأسود



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates