تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا عام 2019
آخر تحديث 14:08:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية

تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا عام 2019

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا عام 2019

دائرة الصحة أبوظبي
أبوظبي - صوت الامارات

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الطبية والتكنولوجيا عام 2019؛ وذلك بصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية والمسؤولة عن تشريع البحوث المتعلقة بمواضيع الإنسان في إمارة أبوظبي.

ويأتي تشكيل اللجنة بناءً على قرار معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس الدائرة، لوضع استراتيجية شاملة وبعيدة المدى لإجراء الأبحاث والتجارب الطبية على الإنسان في الإمارة، وتماشياً مع الاقتصاد المبني على المعرفة وخطة أبوظبي 2030، إلى جانب تعزيز دور القطاع الصحي، وفرض وجوده على الساحة العالمية والعلمية المتسارعة في ظل تطور الثورة المعلوماتية في مجال الرعاية الصحية.

وأكدت دائرة الصحة لـ«الاتحاد»، أن تشكيل اللجنة يجسد القناعة بدور العلم والمعرفة في صناعة القرار الاستراتيجي الذي يسهم في تحقيق رؤية «أبوظبي مجتمعٌ معافى»، ويسهم في تعزيز دور الرقابة النوعية على المراكز والمنشآت المرخص لها من قبل الدائرة، وإبداء الرأي والمشورة الفنية في المجالات كافة المتعلقة بالأبحاث والتجارب الطبية على الإنسان، والموافقة على الترخيص بإجراء أبحاث أو تجارب طبية على الإنسان، بما من شأنه المضي قدماً بهذا المجال والارتقاء به.

ولفتت الدائرة إلى تشكيل اللجنة الفرعية لتقييم التكنولوجيا في المجال الصحي منبثقة من اللجنة الأساسية، للمساهمة بشكل فعال في بناء اقتصاد قائم على المعرفة المستدامة، وضمان تعزيز وتسريع عملية ترجمة نتائج البحوث إلى ممارسات وواقع ملموس عن طريق إبداء الرأي والمشورة الفنية، خلال عملية تقييم التكنولوجيا المقدمة لما فيه نفع القطاع الصحي في الإمارة. وأوضحت دائرة الصحة، أن أبرز مهام لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا، تتضمن وضع استراتيجية لإجراء البحوث أو التجارب الطبية على الإنسان على مستوى إمارة أبوظبي، وصياغة نظم وبروتوكولات البحوث أو التجارب الطبية على الإنسان وفقاً للمعايير العالمية، ووضع نماذج استمارات الموافقة على إجراء الأبحاث أو التجارب الطبية على الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل مهامها رسم آلية إجراء البحوث الصحية، وكيفية الاستفادة من نتائجها، وإبداء الرأي والمشورة الفنية المتعلقة بالبحوث الصحية، وبناء قاعدة بيانات الأبحاث أو التجارب الطبية على الإنسان على مستوى الدولة. كما يناط باللجنة مهام وضع خطة عمل حول كيفية تحسين وتطوير الأبحاث الصحية في الإمارة، والتنسيق مع جهات الاختصاص في الدولة لتحسين الأبحاث الطبية في الإمارة، والموافقة على طلبات الترخيص بإجراء البحوث أو التجارب الطبية، وفقاً للنظم المقررة في هذا الشأن. بالإضافة إلى وضع القواعد الإرشادية لإجراء التجارب السريرية للعمل بها في المستشفيات الحكومية والخاصة بالإمارة.

وأشارت الدائرة إلى أن مهام اللجنة الفرعية تقديم المشورة العلمية، فيما يتعلق بالتكنولوجيا الصحية الحديثة وتطبيقاتها في إمارة أبوظبي، بوضع منهجية تقييم متعدد التخصصات، يدرس بشكل منهجي السلامة والفعالية السريرية والتكلفة من حيث الآثار والعواقب الاجتماعية.

وبحسب قرار التشكيل، تتكون لجنة أبوظبي للأبحاث الطبية والتكنولوجيا من 19 عضواً من مختلف المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، والمؤسسات الأكاديمية الحكومية والخاصة مثل دائرة الصحة أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ومستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومستشفى برجيل، ومستشفى إن أم سي، وجامعة الإمارات، وجامعة خليفة، وجامعة نيويورك. أما اللجنة الفرعية لتقييم التكنولوجيا في المجال الصحي، فتتكون من 17 عضواً من مختلف القطاعات، مثل دائرة الصحة أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، دائرة التنمية الاقتصادية، والشركة الوطنية للضمان الصحي- ضمان، وشركة مبادلة للرعاية الصحية، ومستشفى إن أم سي، وجامعة الإمارات، وجامعة خليفة، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية، وأبوظبي بوليتكنك. وأشارت الدائرة إلى أن اللجنة اعتمدت 4 أبحاث متخصصة ودقيقة في مجال العلاج الخلوي ومجال العلاج الجيني بالتعاون مع إدارة الأبحاث في دائرة الصحة والتي بدورها تعنى بالإجراءات المتعلقة بالأبحاث في المجالات الطبية الأخرى. وحددت الدائرة معايير واشتراطات اعتماد أي منشأة صحية كمركز للبحث العلمي والسريري، وذلك بالحصول على ترخيص مزاولة الأبحاث الطبية، مشيرةً إلى اعتمادها حالياً 20 منشأة صحية في الإمارة كمراكز للبحث العلمي والسريري.

قـــد يهــــــــــــمك ايــــــــضــــــا:-

البروكلى والقرنبيط الحل السحري لعلاج مرض السكري

خفض مستويات الكوليسترول يؤدى إلى تقليل مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا عام 2019 تشكيل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا عام 2019



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 23:32 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

إصابة باولو مالديني ونجله بفيروس كورونا

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا

GMT 04:31 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سرقة لوحة لـ فان جوخ من أحد متاحف هولندا

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 06:06 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ابنة هند رستم تُشير إلى مجموعة جديدة من أسرار والدتها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates