دراسة حديثة تؤكّد أن تناول الأسماك الزيتية ربما يحمي الدماغ من أضرار تلوّث الهواء
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد تتبّع النظام الغذائي لـ 1315 شخصًا من كبار السن في الولايات المتّحدة

دراسة حديثة تؤكّد أن تناول الأسماك الزيتية ربما يحمي الدماغ من أضرار تلوّث الهواء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تؤكّد أن تناول الأسماك الزيتية ربما يحمي الدماغ من أضرار تلوّث الهواء

تناول الأسماك
واشنطن - صوت الإمارات

أشارت دراسة إلى أن تناول الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين والماكريل، قد يساعد في حماية الدماغ من الضرر السام لتلوث الهواء.ودرس خبراء من الولايات المتحدة النظام الغذائي والتعرض للتلوث وأحجام الدماغ لـ1315 من كبار السن لمعرفة ما إذا كانت الأحماض الدهنية أوميغا 3  تحمي من تلوث الهواء.

ووجد الفريق أن النساء اللائي تناولن أكثر من حصة واحدة أو وجبتين من الأسماك الغنية بالأوميغا 3 أسبوعيا لديهن حصين أكبر وأيضا حجم أكبر من المادة البيضاء.وعلاوة على ذلك، عثر على مستويات أعلى من أوميغا 3 مرتبطة بانخفاضات أصغر في حجم المادة البيضاء عند تعرضها لمستويات أعلى من تلوث الهواء.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي وعالم الأوبئة، كا كاهي، من جامعة كولومبيا في نيويورك: "السمك مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية ويسهل إضافته إلى النظام الغذائي".وأضاف: "لقد ثبت أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية الدماغ في أدمغة الشيخوخة".

وواصل: "كما تم العثور على الحد من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية مثل الرصاص والزئبق. لذلك، تحرينا ما إذا كان لأحماض أوميغا 3 الدهنية  تأثير وقائي ضد سم عصبي آخر، وهو المادة الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء".

ووجد الدكتور كاهي وزملاؤه أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة ولديهم أدنى مستويات من أوميغا 3 في دمهم لديهم خلايا عصبية أقل من أولئك الذين يستهلكون المزيد من الأحماض الدهنية.ومن المعروف منذ السبعينيات أن تلوث الهواء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

وفي الآونة الأخيرة، تم ربط مستويات عالية من تلوث الهواء بكل من القدرات المعرفية الضعيفة لدى الأطفال وزيادة خطر التدهور المعرفي، وربما الاكتئاب أيضا، بين البالغين.وفي دراستهم، قام الفريق بتتبع 1315 امرأة، متوسط أعمارهن 70 عامًا ولم يكن لديهن الخرف، من خلال نظامهن الغذائي ونشاطهن البدني وتاريخهن الطبي.

وحسب الباحثون كمية الأسماك التي تستهلكها كل امرأة عادة في الأسبوع، بما في ذلك الأسماك المشوية أو المخبوزة، والتونة المعلبة، ولم يتم تضمين الأسماك المقلية في هذه الحسابات، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أن القلي يتلف أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ثم أجرى الفريق اختبارات الدم على كل مشارك لقياس مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 في خلايا الدم الحمراء للنساء.كما استخدم الدكتور كاهي وزملاؤه عنوان منزل كل مشاركة لتحديد متوسط تعرضهن لمدة ثلاث سنوات لتلوث الهواء.

وأخيرا، خضعت المشاركات للتصوير بالرنين المغناطيسي، لقياس مناطق مختلفة من أدمغتهن.وشملت هذه المناطق المادة البيضاء، التي تتكون من الألياف العصبية والتي ترسل إشارات في جميع أنحاء الدماغ، والحصين، وهو الجزء المرتبط بالذاكرة.

وقال الدكتور كاهي: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن ارتفاع مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم من استهلاك الأسماك قد يحافظ على حجم الدماغ مع تقدم المرأة في العمر وربما يحميها من الآثار السامة المحتملة لتلوث الهواء".

وأشار: "من المهم ملاحظة أن دراستنا وجدت فقط ارتباطا بين حجم الدماغ وتناول الأسماك. ولا تثبت أن تناول الأسماك يحافظ على حجم الدماغ".واضاف: "نظرا لأن دراسات منفصلة وجدت أن بعض أنواع الأسماك قد تحتوي على سموم بيئية، فمن المهم التحدث إلى الطبيب حول أنواع الأسماك التي يجب تناولها قبل إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامك الغذائي".

قـــــــــــــــــــــــــــد يهمــــــــــــــــــــــك ايضـــــــــــــــــــــــــــا

عالم أوبئة يستبعد الوصول إلى لقاح لـ"كوفيد 19" بحلول 2021

الموت يغيب النائبة العراقية غيداء كمبش بعد صراع مع "كوفيد 19"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تؤكّد أن تناول الأسماك الزيتية ربما يحمي الدماغ من أضرار تلوّث الهواء دراسة حديثة تؤكّد أن تناول الأسماك الزيتية ربما يحمي الدماغ من أضرار تلوّث الهواء



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates