طريقة طهي للوجبات السريعة ترتبط بتلف الدماغ للأفراد ونسلهم
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طريقة طهي للوجبات السريعة ترتبط بتلف الدماغ للأفراد ونسلهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طريقة طهي للوجبات السريعة ترتبط بتلف الدماغ للأفراد ونسلهم

الوجبات السريعة
لندن - صوت الإمارات

وجدت دراسة جديدة أن تناول رقائق البطاطس وغيرها من الوجبات السريعة قد يسبب تلفا طويل الأمد في الدماغ للشخص ولأطفاله مستقبلا.

ودرس الباحثون من جامعة شيكاغو تأثير الطعام المقلي في أوعية كبيرة من زيت الطهي القديم، وهي الطريقة التي يتم فيها تحضير الطعام في مطاعم الوجبات الخفيفة غالبا. واكتشفوا أن الزيت القديم الذي يستخدم لقلي الطعام ثم يعاد تسخينه لاستخدامه مرة أخرى، يحتوي على خصائص ضارة بالدماغ، تتسرب إلى الطعام الذي نتناوله.

وأظهرت الفئران التي تغذت على وجبات غنية بالزيوت المعاد استخدامها المزيد من علامات الالتهاب في الكبد، والذي يعتقد أنه يسرع من التدهور المعرفي، وهو مقدمة للخرف.

واكتشف الباحثون أيضا المزيد من علامات تلف الدماغ لدى الفئران التي تغذت على وجبات غنية بالزيوت المعاد تسخينها مقارنة بالمجموعة الضابطة.

ويبدو أن نفس الضرر الدماغي ينتقل إلى أطفال الفئران الذين تناولوا وجبات غذائية خطيرة.

وقال فريق البحث من جامعة شيكاغو: "لقد تم ربط القلي العميق (طريقة طهي يتم فيها غمر الطعام في الدهن الساخن مثل الزيت) في درجات حرارة عالية بالعديد من الاضطرابات الأيضية. وعلى حد علمنا، نحن أول من ذكر أن مكملات الزيت المقلي على المدى الطويل تزيد من التنكس العصبي".

وعادة ما تعيد سلاسل الوجبات السريعة استخدام الزيت على مدار يوم أو بضعة أيام أو حتى أسابيع.

ويعد قلي الطعام أمرا شائعا في العديد من المطابخ حول العالم، وفي بعض الأسر أيضا.

وفي الدراسة، تم تقسيم الفئران إلى خمس مجموعات.

تم إعطاء كل منها طعاما قياسيا لتناوله، أو طعاما مكملا بالسمسم أو زيت عباد الشمس غير المسخن أو المعاد تسخينه.

وتم استخدام الزيوت المعاد تسخينها لمحاكاة تأثيرات زيت القلي المعاد استخدامه.

وكانت الفئران التي استهلكت زيت السمسم أو عباد الشمس المعاد تسخينه تعاني من ارتفاع الإجهاد التأكسدي والتهاب الكبد. وذكرت صحيفة "ميديكال ديلي" أن الحيوانات تعرضت أيضا لأضرار جسيمة في القولون.

وقال الباحثون إن التغيرات في الكبد تعني انخفاض نقل حمض أوميغا 3 الدهني - حمض الدوكوساهكساينويك - إلى الدماغ.

ويعتقد أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لصحة الدماغ، وتوجد في المأكولات البحرية مثل السلمون والسردين.

وأشار الباحثون إلى أن هذا أدى إلى مستويات أعلى من التحلل العصبي (أو التنكس العصبي/ التآكل العصبي) لدى الفئران ونسلها.

وهناك حاجة لدراسات بشرية إضافية للتحقق من التأثيرات التي شوهدت في الفئران. لكن الباحثين قالوا إنهم حريصون على دراسة آثار زيوت القلي العميق على الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون.

قد يهمك ايضاً

دراسة تكشف العلاقة بين التوتر والرغبة في تناول الوجبات السريعة لدى النساء

 

 

تأثير تناول الوجبات السريعة بشكل يومي على الجسم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريقة طهي للوجبات السريعة ترتبط بتلف الدماغ للأفراد ونسلهم طريقة طهي للوجبات السريعة ترتبط بتلف الدماغ للأفراد ونسلهم



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو

GMT 21:15 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطوير اختبار يمكنه تشخيص الإصابة السرطان في 10 دقائق

GMT 19:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

صحّحي شكل أنفك بكلّ سهولة بالاعتماد على المكياج

GMT 15:17 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة كندية تُوضِّح خطورة المشروبات الغازية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates