صحة دبي تخطر المنشآت الطبية بإجراءات التصدي لفيروس كورونا
آخر تحديث 04:56:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت عدم رصد أي إصابة بالمرض في الإمارة

"صحة دبي" تخطر المنشآت الطبية بإجراءات التصدي لفيروس "كورونا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "صحة دبي" تخطر المنشآت الطبية بإجراءات التصدي لفيروس "كورونا"

هيئة الصحة في دبي
دبي - صوت الامارات

أخطرت هيئة الصحة في دبي الجهات الصحية في الإمارة كافة بإجراءات التصدي لفيروس «كورونا»، وذلك في تعميم أصدرته أمس، ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهته، مؤكدة عدم رصد أية إصابة بالمرض في الإمارة.

وطالبت الهيئة في تعميمها بضرورة الإبلاغ الفوري في حال الاشتباه في إصابة أي شخص بالفيروس، خصوصاً أنه لم يثبت حتى الآن وجود علاج أو لقاحات للفيروس، فيما تشير معلومات إلى أن الفيروس انتشر خارج الصين في دول عدة، منها تايلاند واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وكشف التعميم أن معظم حالات الإصابة بهذا الفيروس مرتبطة وبائياً بسوق كبير للمأكولات البحرية والحيوانات، ما يشير إلى أن منشأ الجائحة هو الحيوان، مع ثبوت انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر، وأن أعراض المرض تنفسية، حيث يحدث ارتفاع في درجة الحرارة، يصاحبه ضيق في التنفس، والتهاب رئوي.

وحدد ثلاث حالات يتم الاشتباه فيها، هي: الشخص المصاب بمرض تنفسي حاد، وحمى مع سعال وضيق في التنفس، أو شخص سافر إلى الصين قبل 14 يوماً من ظهور هذه الأعراض عليه، أو شخص لديه اتصال وثيق مع حالة إصابة مؤكدة خلال الـ14 يوماً الماضية، والتأكد من الإصابة بالفعل يتم من خلال الفحص المخبري.

وشددت الهيئة في تعميمها على ضوابط عدة لمكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية، منها ضرورة أن ينبه فريق مكافحة العدوى على العاملين الصحيين باتباع إجراءات مكافحة العدوى التي تنتقل عن طريق التلامس والرذاذ، والقيام بالتثقيف والتوعية اللازمين بهذا الفيروس. وطلبت الهيئة من المرافق الصحية تنظيف وتطهير اليدين باستمرار، وتفعيل محطات الفرز التنفسي عند مداخل المرافق والمنشآت الصحية، لضمان الاكتشاف المبكر للمصابين بمرض تنفسي حاد.

وطلبت الهيئة من مرافق الرعاية الصحية تطبيق الاحتياطات التلامسية والرذاذية عند التعامل مع أي حالة مشتبه فيها أو مؤكدة، وينبغي مراعاة احتياطات إضافية، تشمل ارتداء قناع N95 واختباره بشكل مناسب، وحماية العينين بارتداء نظارات واقية أو درع الوجه، وقفازات ومريلة غير منفذة للسوائل.

وأشارت الهيئة إلى أنه يتم إجراء الاختبارات المعملية لـnCOV2019 في المختبرات الوطنية فقط، لذلك يجب إرسال جميع العينات المشتبه فيها إلى مختبرات هيئة الصحة بدبي، ويتم إجراء الاختبار لتأكيد الحالات المشتبه فيها والمخالطين للحالات المؤكدة. وشدد قسم الطب الوقائي بصحة دبي على مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية أن يكونوا أكثر يقظة عند التعامل مع الحالات التي تظهر عليها الأعراض السابقة.

وشددت الهيئة في تعليماتها للمرافق الصحية على إدخال جميع المشتبه فيهم بالإصابة بفيروس كورونا الجديد غرف العزل، واتباع المعايير واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمكافحة الأمراض المنقولة عن طريق الهواء، والمنقولة عن طريق التلامس أثناء التعامل مع أي مريض أو جثة متوفى مصاب بأعراض الفيروس.

ونصحت باستخدام عينات الجهاز التنفسي السفلية، أما إذا لم يكن لدى المرضى علامات أو أعراض عدوى التنفسي السفلي، أو عينات الجهاز التنفسي السفلي غير ممكنة أو موضحة سريرياً، فيجب جمع عينات البلعوم الأنفي بالطريقة المتبعة في عينات فيروس الشرق الأوسط التنفسية (كورونا ميرس).

وأوضحت الهيئة أنه يتم التنسيق حول نقل العينات لهيئة الصحة بدبي مع وحدة علم الميكروبات ومكافحة العدوى بمختبر الفيروسات في مستشفى لطيفة للنساء والأطفال التابع للهيئة.

الاتصال الفوري

طلبت هيئة الصحة في دبي من مقدمي الرعاية الصحية الإبلاغ الفوري عن كل الحالات المشتبه فيها، أو المؤكدة بفيروس كورونا، من خلال الاتصال الفوري بالرقم (0562253800) أو (0562256769)، على أن تبلغ منشآت القطاع الخاص بحالات الاشتباه من خلال نظام «شريان»، والقطاع الحكومي من خلال نظام «سلامة».

قد يهمك أيضًا :

منظمة الصحة العالمية: روسيا تحرز تقدما هائلا في مواجهة الكحول

ما تريد معرفته عن التهاب المعدة الناتج عن شرب الكحول.. يسبب سرطان الكبد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحة دبي تخطر المنشآت الطبية بإجراءات التصدي لفيروس كورونا صحة دبي تخطر المنشآت الطبية بإجراءات التصدي لفيروس كورونا



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد

GMT 22:50 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

«شاعر المليون» يشيد ببرنامج التعقيم الوطني

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:40 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات حمامات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates