4 تمارين سلوكية تعاونك في الإقلاع عن التدخين
آخر تحديث 14:25:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لضمان عدم حدوث انتكاسة والمرور بسلام

4 تمارين سلوكية تعاونك في الإقلاع عن التدخين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 4 تمارين سلوكية تعاونك في الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين
لندن - ماريا طبراني

المعرفة بالأعراض المصاحبة للإقلاع عن التدخين من أهم أسباب ضمان عدم حدوث انتكاسة. فالإعداد النفسي والدعم من العائلة وتجنب بعض العادات، كلها أمور تساعدك على المرور بسلام من هذه الفترة وتحميك من العودة للتدخين مرة أخرى.
 
فالإقلاع عن التدخين ليس بالقرار السهل ويحتاج لعزيمة قوية ودراية بالأعراض الصعبة التي سيعاني منها المدخن في الفترة الأولى، ولكن العلاج المعرفي السلوكي يعمل على دعوة المريض لدراسة جوانب الحياة التي تسبب الصعوبات أو المشاكل وتحدي بعض الأفكار غير المفيدة للإقلاع عن التدخين وإدمان المخدرات.
 
ينطوي البرنامج على سلسلة من التمارين التدريجية المترتبة على بعضها البعض للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وهنا بعض التمارين والأفكار الرئيسية التي تجعلك تفكر بلطف حول علاقتك مع السجائر.
 
يبدأ التمرين الأول، بكتابة قائمة حول أسباب حبك للسجائر، من المهم أن تبدأ دراسة رأيك في السجائر، هل تجعلك تشعر بمزيد من الثقة أو الاسترخاء، ما الذي تحصل عليه من التدخين، بعد كل ذلك، يجب أن تعطيك السجائر شيئًا جيدًا وإلا لماذا تدخنها.
 
وتُجمع في التمرين الثاني، جميع الأشياء التي تمنعك من التوقف عن التدخين، سيكون الأمر أصعب مما يبدو، لأن التدخين شيء تقوم به دون تفكير، ومن السهل خلق الأساطير والأوهام حول أسباب الاستمرار في فعل ذلك.
 
أما التمرين الثالث، نحن نعلم أن التدخين ضار بالصحة، ولكن هناك ما يسمى في علم النفس بمشكلة التنافر المعرفي، حين تدخل أفكارنا في صراع مع بعضها البعض، ولذلك يجب الخروج من التشوهات المعرفية والحجج التي تسمح لك الاستمرار في التدخين، جزء من المسار للإقلاع عن التدخين هو وقف تبرير التدخين، على سبيل المثال، النيكوتين لا يقلل من الإجهاد، لذلك المدخنين يقضون معظم أيامهم في حالة مستمرة من الانسحاب المعتدل.
 
لا يوجد شيء متأصل في السجائر، حيث إن التدخين يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لذلك، فهو شيء يساهم في التوتر، ولا يساعد على الاسترخاء أو التركيز، فهو لا يجعنا أكثر تركيزا أو أقل مللاً، جميع المدخنين لا يقضون بقية حياتهم يعانون من نقص النيكوتين.
 
وتخيل في التمرين الرابع، أنك محام في قضية قانونية، أولًا وقبل كل شيء، ضع القضية لمواصلة التدخين، لديك بالفعل معلومات عن التمرين الأول والثاني، تخيل طرح هذه الحجة أمام القاضي وهيئة المحلفين، وكون الحجج المقنعة، استخدم العبارات العاطفية حاول اللعب على عواطفهم، والدفاع عن السجائر.
 
والآن بدِل الأدوار وتخيل أنك محام الادعاء، اطرح الحجج ضد التدخين، كما هو مبين في التمرين الثالث.
 
وتعكس الحالات التي تجربها في التمرين الرابع ما يجري داخل رأسك، حين كنت تدخن، تلك التمارين ستجعلك تفكر بموضوعية حول الوضع برمته، وهذه المسافة التي تحتاجها لبدأ عملية التوقف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 تمارين سلوكية تعاونك في الإقلاع عن التدخين 4 تمارين سلوكية تعاونك في الإقلاع عن التدخين



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيحي حديد عاشقة في إطلالاتها مميزة تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - صوت الامارات
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت في...المزيد

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates