العلماء يؤكدون أن هياكلنا الدماغية تنشط إذا كان الألم شخصيًّا أو تعاطفًا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أفصحوا عن سبب تألمنا عند رؤية معاناة أي شخص

العلماء يؤكدون أن هياكلنا الدماغية تنشط إذا كان الألم شخصيًّا أو تعاطفًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يؤكدون أن هياكلنا الدماغية تنشط إذا كان الألم شخصيًّا أو تعاطفًا

توصل الخبراء إلى أن كل الآلام الشخصية والتعاطف تأتي من تفعيل نفس مناطق الدماغ - الأماميين العزل والقشرة الحزامية
واشنطن - رولا عيسى

يضعف الكثير منا عندما نرى أحد الأشخاص مصابًا, على سبيل المثال بقطع في الإصبع أثناء تقطيع الخضروات، وفي الشائع نتأثر بمجرد رويتهم يتألمون، فيما يفترض معظمنا بأننا مجرد نتبادل ردود فعل عاطفية وليس الشعور بالألم أنفسنا, ولكن العلماء كشفوا عن أن هياكل الدماغ نفسها يتم تنشيطها، فيما إذا كان الألم شخصي أم تعاطفاً, وهكذا، حيث أكد خبراء من معهد ماكس بلانك Max Planck"" للإدراك البشري وعلوم الدماغ بأنه حتى لو كان الشخص لا يعاني من الإصابة نفسها، فإنه لا يزال يعاني من أعراض مشابهة لشخص آخر يشعر في الواقع بذلك الألم.

وأكدت عالم الأعصاب في معهد ماكس بلانك, د, أنيتا توسكي على أنًّ المهم للتفاعلات الإجتماعية, هو معالجة الدماغ في أغلب أجزائها للألم وغيرها من الأحداث غير السارة في وقتٍ واحد سواء لتلك التي نمر بها, أو يُعاني منها الآخرون.

وقارن الباحثون أنماط نشاط المخ أثناء كلاً من الألم الشخصي والتعاطف مع ألم الغير، ووجدوا بأنه عندما يُعاني أحد الأشخاص من الألم في أصابعه بسبب مطرقة على سبيل المثال، فإن أشخاصاً آخرين ممن يروه يتألم يعانون من آلامٍ جسدية, وبعد ذلك تركز إهتمامها على الإصبع المصاب مع إتخاذ الخطوات اللازمة لعدم تكرار ما حدث, ولكن إذا كانت رؤية الشخص لصديق يقوم بجرح نفسه بذات الطريقة، فإنهم سوف يشعرون بالتعاطف مع آلامهم.

وأظهرت دراساتٍ سابقة بأن العزل الأمامي والقشرة الحزامية يتم تفعيلها على حدٍ سواء للألم الشخصي والتعاطف، إلا أنه كان هناك نقص في الأبحاث حول كيفية كون كلًا الأشكال من الألم مماثلة, وأشارت دكتورة تينا سينغر دير ماكس بلانك Max Planck إلى أننا بحاجة للإبتعاد عن إبداء السؤال حول ما إذا كان الألم حقيقي أم لا.

وإقترح العلماء بأن تفاعلات معقدة لعناصر متعددة بما في ذلك العمليات الحسية والعاطفية تشكل تجربة الألم, كما أشارت دكتورة سينغر إلى أن النقطة الحاسمة هي أن العمليات الفردية يُمكن أيضًا أن تلعب دورًا في تجارب أخرى, وإن كان ذلك في نمط تفعيل مختلف.

وأثبت العلماء لأول مرة بأنه وخلال التجارب المؤلمة، فإن منطقة العزل والقشرة الحزامية تشكل كلاهما المكونات العامة ومعلومات الألم المحددة, كما تحدث تلك المكونات أيضاً خلال التجارب السلبية الأخرى، مثل الاشمئزاز أو السخط.

وقالت الدكتورة توسكي بأن نوعي المعلومات المحددة وغير المحددة تتم معالجتها بالتوازي في هياكل الدماغ المسؤولة عن الألم، ولكن أنماط التنشيط مختلفة, ومن ثم فإن الدماغ يمكن معالجة الخبرات المختلفة غير السارة بطريقة أكثر كفاءة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يؤكدون أن هياكلنا الدماغية تنشط إذا كان الألم شخصيًّا أو تعاطفًا العلماء يؤكدون أن هياكلنا الدماغية تنشط إذا كان الألم شخصيًّا أو تعاطفًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates