فيتامين د يُقلَص من مرض التصلب العصبي المتعدد
آخر تحديث 17:34:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإكثار من تناول البيض والجبن وزيت السمك

فيتامين "د" يُقلَص من مرض "التصلب العصبي المتعدد"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيتامين "د" يُقلَص من مرض "التصلب العصبي المتعدد"

فؤائد فيتامين"د"
واشنطن - رولا عيسى

أظهرت دراسة علميَة أن تناول جرعة عالية من فيتامين "د" يوميًا يمكن أن يساعد مرضى "التصلَب المتعدد" لتجنب الانتكاسات المدمرة في حالتها، حيث يوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي، في أشعة الشمس، فضلا عن عدد الأطعمة مثل صفار البيض والجبن وزيت السمك.
 
ووفقا للدارسة، المتخصصة في علم الأعصاب، والتي نُشرت بالمجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، فإن المستويات المنخفضة من فيتامين (د)، ذات الصلة بصحة العظام، كانت مرتبطة سابقا بمرض التصلب المتعدد الذي يصيب حوالي 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ويعتقد العلماء حاليا أن تزويد المرضى بمكمَلات فيتامين (د) يمكن أن يقلل من عدد وخطورة النوبات.
 
وبحثت الدراسة في تأثير ذلك على المرضى، الذين يعانون من الانتكاسات ونوبات التصلب المتعددة، وهو الحالة الأكثر شيوعا من الحالات العصبية، والذي تم تشخيصه في المرضى في عشرينات أو الثلاثينات من عمرهم.
 
وتميَز هذا النوع من مرض التصلب العصبي المتعدد، الذي يصيب 85 %، بأعراضه الواضحة، التي تتلاشى إما جزئيا أو كليا، وعادة بعد أربعة إلى ستة أسابيع. وتسبَب هذه الحالة، التي تؤثر على كثير من النساء كالرجال، فقدان الحركة، ومشاكل في الإبصار، فضلا عن التعب والآلام المبرحة. وترجع هذه الحالة إلى خلل في الجهاز المناعي للجسم، حيث بدلا من مقاومة الأمراض، فإنه يهاجم الألياف العصبية.
 
ووجد العلماء في كلية جامعة "جونز هوبكنز" للطب في بالتيمور حاليا، أن فيتامين (د 3)، والمعروف باسم " كوليكالسيفيرول"، وهو جزيء الستيرويد، هو وسيلة آمنة لتصحيح الاستجابة الآمنة للجهاز المناعي للجسم.
 
 وقال أستاذ علم الأعصاب الذي قاد فريق الباحثين، الدكتور بيتر كلابريسي، إنه كان تطورًا "مثيرا"، مضيفًا أن "هذه النتائج مثيرة، وفيتامين (د) لديه القدرة على أن يكون علاجا غير مكلفة وآمنة ومريحة للأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد". وتابع، "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج على مجموعة أكبر من الناس، لمساعدتنا في فهم آليات هذه الآثار، إلا أن هذه النتائج واعدة".
 
وأعطى الباحثون نحو 40 شخصًا مع مرض التصلب المتعدد جرعات عالية من فيتامين (د) يوميا لمدة ستة أشهر، وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، أخذت أحدهما 10 آلاف و400 وحدة دولية، والأخر 700، يوميًا، مقارنة بالاستهلاك اليومي الحالي الموصي بها من الفيتامين وهو 600 وحدة دولية.
 
وأُجريت اختبارات الدم للخروج في بداية الدراسة، ثم أجريت بعد ذلك بعد ثلاثة أشهر ثم ستة أشهر لقياس كمية من فيتامين (د) في الدم واستجابة خلايا "تي" في الجهاز المناعي، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مرض التصلب العصبي المتعدد.
 
ولوحظ على الأشخاص الذين تناولوا جرعة عالية من فيتامين (د)، انخفضت لديهم نشية خلايا "تي" المتعلقة بنشاط الصلب المتعدد، كما تم ملاحظة عدد من الآثار الجانبية الطفيفة فقط، إذ أن شخصًا واحدًا فقط في كل مجموعة حدث له انتكاسة لنشاط المرض. في حين أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات منخفضة لم تتغير لديهم خلايا "تي".
 
وأوضح الباحثون إنه لا يزال يتعين تحديد المستوى الأمثل لفيتامين (د) في الدم للأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد، لكنها بشكل عام لابد أن تقترب من الجرعات العالية. وذكر كلابريسي، "نأمل أن هذه التغييرات في التهابا خلايا "تي" يترجم إلى انخفاض شدة المرض، فلتجارب السريرية الأخرى لا تزال جارية لتحديد ما إذا كانت هذه هي الحالة".
 
وأشار رئيس قسم أبحاث الطب الحيوي في جمعية مرضى التصلب المتعدد، الدكتور سورريل بيكلي، إلى إن الرابط بين الفيتامين (د) والتصلب المتعدد يعج منطقة واعدة للبحث. مضيفًا "هذه الدراسة، وإن كانت صغيرة، تقدم أدلة جديدة بشأن سلامة جرعات عالية من فيتامين (د) وتأثير ذلك على النظام المناعي".
 
وتابع، "هناك أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة الذين يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد، وإيجاد العلاجات التي يمكن أن تبطئ أو توقف أو تعكس اتجاه تفاقم هذا العجز، الذي يعد أولوية بالنسبة للمجتمع". موضحًا "لذلك، فإننا نتطلع إلى رؤية دراسات أكبر وأطول فترة لمساعدتنا في فهم ما إذا كان هذا يمكن أن يكون علاجا فعالا وآمنا، فلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د)، وهناك مبادئ توجيهية الحكومة حول الجرعة، إذ أن أخذ الكثير يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتامين د يُقلَص من مرض التصلب العصبي المتعدد فيتامين د يُقلَص من مرض التصلب العصبي المتعدد



GMT 22:29 2026 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

صداع المثلجات قد يكشف مؤشرات خفية عن صحتك العصبية

الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 14:19 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

كيت هدسون تلبس ثوبًا أسود وكاشف لخط العنق

GMT 17:39 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

3 ساعات من "شوبارد" تُكسب إطلالتك رونقًا جميلًا

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

2.4 مليون نزيل فى فنادق أبو ظبى خلال النصف الأول من 2018

GMT 21:20 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

دعاء يوم عرفة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates