الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية
آخر تحديث 19:46:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بالإعلان عنها في نيويورك بحضور بن زايد

الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية

طائرة بالطاقة الشمسية
نيويورك - صوت الامارات

شهد ، وزير الخارجية، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الإعلان عن استضافة أبوظبي بداية وختام أول رحلة طيران حول العالم باستخدام طائرة عاملة بالطاقة الشمسية، إذ تبدأ خلال شهر اّذار/مارس من عام 2015، وجاء ذلك خلال حفل استقبال أقامه وفد الدولة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحضور رئيس الاتحاد السويسري، ديدييه بورخالتر، ووزير دولة ، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة «مصدر»، وبيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج، الطيارين المؤسسين لمشروع التحليق حول العالم بطائرة «سولار إمبلس 2».
 
وتعتبر «مصدر» هي الشريك المضيف لمشروع «سولار إمبلس»، في إطار التزامها بالاستثمار، وتطوير قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة محلياً وعالمياً، إذ سيقيم فريق عمل الطائرة في أبوظبي مدة شهرين، بدءاً من كانون الأول/يناير المقبل خلال «أسبوع أبوظبي للاستدامة»، لإجراء الاختبارات وتدريبات التحليق التجريبي اللازمة قبل انطلاق الرحلة.
 
وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، في تصريح له بهذه المناسبة، أن الشراكة مع سولار إمبلس تتماشى مع الرؤية البعيدة المدى لقيادة الدولة الرشيدة التي تدعم المبادرات الهادفة إلى تسليط الضوء على الدور المهم للابتكار واستكشاف آفاق جديدة في مجال التقنيات النظيفة، وتأكيداً لالتزام «مصدر» بدعم تطوير تقنيات الطاقة المتجددة، والإسهام في تأمين إمدادات مستمرة من الطاقة لبناء مستقبل مستدام.
 
وأضاف أن استضافة الطائرة في أبوظبي ستكون فرصة لتحفيز العقول الشابة، من خلال الاطلاع على أحدث التطورات في علوم الطيران واستخدامات الطاقة المتجددة، فضلاً عن أن هذا الحدث العالمي المهم سيبقى علامة فارقة في تاريخ الطيران والطاقة المتجددة.
وعند وصول الطائرة إلى أبوظبي، سيتم تنظيم ورش عمل وفعاليات وزيارات للطلاب والجمهور، لتعريفهم بالتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في الطائرة، وتحفيزهم إلى التفكير الإبداعي في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وكيفية استخدامها لتحقيق طموح التحليق حول العالم.
 
ويسلط وجود الطائرة في الدولة الضوء على الدور الفاعل الذي تقوم به الدولة كمركز عالمي رئيس للطاقة التقليدية والمتجدد، وعلى جهودها لدعم الابتكار لتسخير الطاقة النظيفة، لإيجاد حلول عملية تلبي احتياجات الناس بأقل أثر ممكن على البيئة.
 
ومن جانبه، أشار بيرتراند بيكارد إلى  أن هذه الشراكة تؤكد أن أبوظبي أضحت مركزًا رياديًا مهمًا للخبرات في قطاع الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى سعي سولار إمبلس إلى استعراض الإمكانات الفائقة لتطبيقات الطاقة النظيفة، من خلال أول رحلة طيران حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.
 
وذكر أندريه بورشبيرج أن المشروع وقع اختياره على أبوظبي لأنها أفضل نقطة لانطلاق الرحلة وختامها، بفضل موقعها المثالي ومناخها الملائم لظروف الرحلة، وبنيتها التحتية العالية الكفاءة، والتزامها بتطوير التكنولوجيا النظيفة.
 
ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة حول العالم 25 يومًا من الطيران، ويعمل فريق سولار إمبلس حالياً على استكمال التحضيرات لخط سير الرحلة التي ستتوقف في عدة مواقع في آسيا والولايات المتحدة الأميركية وجنوب أوروبا أو شمال أفريقيا قبل العودة إلى أبوظبي في شهر تموز/يوليو 2015.
 
وستستغرق بعض رحلات الطيران فوق المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي خمسة أو ستة أيام، وهي ميزة جديدة يمكن تحقيقها بفضل قدرة طائرة «سولار إمبلس 2» على التحليق دون استعمال الوقود.
 
وخلال الرحلة التي ستجوب أنحاء العالم، سيتبادل الدكتور بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج السويسريان مهمة قيادة الطائرة التي سيتم تزويدها بست عبوات أوكسجين ومظلة هبوط وقارب نجاة وأطعمة ومشروبات تكفي أسبوعًا.
 
وقامت «سولار إمبلس 2» بأول رحلة لها في الثاني من حزيران/يونيو الماضي، وأنجزت منذ ذلك الحين 11 رحلة تجريبية ناجحة، وكانت النسخة السابقة من الطائرة التي حملت اسم «سولار إمبلس 1» أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تقوم بتحليق ناجح ليلاً، وأجرت رحلات ناجحة من سويسرا إلى إسبانيا والمغرب في أول رحلة لها عبر القارات.
 
وتمتاز «سولار إمبلس 2» بأجنحة كبيرة ومحرك بكفاءة عالية ومقصورة محسنة لشخص واحد، وتمت صناعتها من مواد أكثر خفة من نسختها السابقة، ويبلغ امتداد جناحي الطائرة 72 متراً، وهي بذلك أكبر من أجنحة طائرة بوينغ 747، وتم تركيب 17 ألف خلية شمسية على الأجنحة لتوليد الطاقة اللازمة، لتشغيل محركات الطائرة الأربعة، وتزن الطائرة بشكل إجمالي ألفين و300 كيلوغرام، أي ما يعادل وزن سيارة عائلية.
 
وسيتم نقل «سولار إمبلس 2» إلى أبوظبي من مطار بيرن في سويسرا بنهاية العام الجاري، وسيتم عرضها أثناء انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه «مصدر» في الفترة بين 17 إلى 22 من شهر يناير 2015.

نفذت «سولار إمبلس 1» رحلة طيران متعددة المراحل حول الولايات المتحدة الأميركية في عام 2013، وسجلت ثمانية أرقام عالمية لدى الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، منها تحقيق أقصى ارتفاع بلغ 9235 متراً، وأطول فترة طيران متواصلة 26 ساعة و10 دقائق و19 ثانية، وأقصى مسافة طيران مفتوح بلغت 1506.5 كيلومترات.
 
يذكر أن التعاون بين «مصدر» و فريق سولار إمبلس بدأ خلال عام 2003، تماشياً مع رؤية القيادة الحكيمة بتشجيع الابتكار، وتحفيز الدول والأطراف المعنية كافة حول العالم إلى تعزيز استخدام التقنيات النظيفة والعالية الكفاءة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية الدولة تستضيف أول رحلة عالمية لطائرة بالطاقة الشمسية



اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ

تألقي بإطلالة فاخرة وناعمة بفساتين سهرة من وحي النجمات

نيويورك - صوت الامارات
على الرغم من فرحتنا ورغباتنا في المشاركة بالسهرات التي ندعى إليها، خاصة في موسم الصيف الذي تكثر فيه حفلات الزواج والخطوبة، إلا أن اختيار فساتين سهرة ناعمة تبقى المعضلة الأساس دائماً. الجمبسوت الشورت موضة هذا الصيف وفي حال كنتِ تبحثين عن إطلالة فاخرة وناعمة في آن تتألقين بها في هذه المناسبات، اخترنا لكِ مجموعة فساتين سهرة من وحي النجمات لتتألقي دائماً في سهراتك، اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ، لتتألقي بإطلالات راقية أنثوية وجذابة. الفساتين القصيرة : تليق الفساتين القصيرة بمختلف الأوقات والمناسبات. خاصةً وأنها تمنح المرأة عند ارتدائها المزيد من الأناقة والرشاقة والأنوثة، كما أنها تتنوع بين فساتين قصيرة ضيقة، إلى فساتين قصيرة منفوشة، أو فساتين قصيرة من الأمام وطويلة من الخلف وغيرها من القصات التي شكلت مع الأقمشة ال...المزيد

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 11:45 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 صوت الإمارات - كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"

GMT 11:54 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها

GMT 02:15 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

مدرب توتنهام يؤكد أن ما جرى أمام ليفربول لا يصدق

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد

GMT 18:57 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

زيدان يبلغ 3 لاعبين بالبحث عن فريق آخر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates