المصريون والسيّاح الأجانب يحتفلون بظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني
آخر تحديث 11:02:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في معبد مصري عمره أكثر من 3200 عام مليء بالسحر والألغاز

المصريون والسيّاح الأجانب يحتفلون بظاهرة "تعامد الشمس" على رمسيس الثاني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المصريون والسيّاح الأجانب يحتفلون بظاهرة "تعامد الشمس" على رمسيس الثاني

الاحتفال بتعامد الشمس علي رمسيس الثاني
القاهرة ـ سعيد فرماوي

شهد مئات السياح تقليدًا قديمًا إذ أضاءت الشمس تماثيل معبد رمسيس الثاني في مصر، في ظاهرة فلكية تحدث مرتين في العام؛ الأولى في الثاني والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر، والثانية في الثاني والعشرين من شباط/ فبراير، عند الفجر في معبد "أبو سمبل" على الضفة الغربية من بحيرة ناصر في صعيد مصر.

وانتظر السيَّاح ما يزيد عن عشر دقائق أشعة الشمس الأولى من فجر الأربعاء، وشاهدوها تضي حجرة المعبد الداخلية المظلمة، حيث أضاءت ثلاثة تماثيل ضخمة من أصل أربعة، يصل طولها إلى 74 قدمًا.

وكان في استقبال الزائرين فرقٌ فنية فلكلورية من مختلف أنحاء مصر، عزفت الأغاني وشاركت بالرقصات واستعرضت الأزياء التقليدية المحلية المختلفة.

بدوره صرّح محافظ مدينة أسوان مصطفى يسري بأنَّ الظاهرة "تجذب الكثير من الناس الذين يرغبون بالحضور ومشاهدتها لأنَّها لا توجد في أي دولة أخرى في العالم‘‘، موضحًا أنَّ تنظيم الاحتفالية يأتي ضمن محاولات الحكومة المصرية بإنعاش قطاع السياحة الذي عانى بدرجةٍ كبيرة في أعقاب انتفاضة 2011 والاضطرابات السياسية والعنف.

يُذكر أنَّ المعبد بُني منذ اثنين وثلاثين قرنًا أثناء حكم الملك رمسيس الثاني بدقة ليتوازى مع الشمس مرتين سنويًا احتفالًا بعيد ميلاد الفرعون وعيد جلوسه على العرش، ويرى خبراء الآثار في تفسير آخر أنَّ تعامد الشمس في 22 تشرين الأول/ أكتوبر إيذانًا بموعد زراعة القمح وحصاده في 22 من شباط/ فبراير.

وتأتي الاحتفال في هذا المعبد باعتباره أحد أجمل الآثار المصرية القديمة ويشتهر بتماثيله الأربعة لرمسيس الثاني وآلهة الشمس رع وآمون رع وبتاح إله الظلام الخاص بمدينة طيبة، وهو التمثال الوحيد الذي لا يضيئه تعامد الشمس على المعبد.

وأصبحت المعابد في مدينة "أبو سمبل" وهي أحد مواقع التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو، مغطاة بالرمال وأُعيد اكتشافها في أوائل القرن التاسع عشر. وكان ينبغي نقلهم في ستينات القرن الماضي لإفساح المكان لإنشاء بحيرة ناصر الصناعية لتخزين مياه السد العالي في أسوان على نهر النيل، ومنذ نقلها أصبح تعامد الشمس يتأخر يومًا في العام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصريون والسيّاح الأجانب يحتفلون بظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني المصريون والسيّاح الأجانب يحتفلون بظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

اختاري الفستان الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - صوت الامارات
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 03:47 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

"مونتينيغرو" يطيح بمدربه الصربي تومباكوفيتش

GMT 20:47 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

"ريال مدريد" يطلب ساديو ماني من ليفربول

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

برشلونة يستهدف أصغر لاعب في "البريميرليغ"

GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

تصرفات نيمار تتسبب في تحذير باريس سان جرمان له

GMT 13:47 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فان غال يهاجم ميسي ويذكّره بفشله في دوري الأبطال

GMT 05:40 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

غاريث بيل ينتظر "عرضًا مميزًا" لمغادرة ريال مدريد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates