دراسة حديثة تكشف سبب وفاة توت عنخ آمون
آخر تحديث 14:25:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كانت أسنانه مكسورة وقدميه ملتوية

دراسة حديثة تكشف سبب وفاة توت عنخ آمون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تكشف سبب وفاة توت عنخ آمون

الملك المصري "توت عنخ آمون"
القاهرة - سعيد فرماوي

بالرغم من الملامح القوية للملك المصري "توت عنخ آمون" في قناع الذهب المصقول والذي كان مدفونا معه، حيث يعد صورة من الجمال المهيب والحكم الملكي، ولكن جسد الملك كان مختلفا، فقد كانت أسنانه مكسورة وقدميه ملتوية إلى حد كبير، وفقًا لدراسة تعد الأكثر تفصيلًا أكبر من أي وقت مضى عن بقايا الفرعون المصري القديم.

وكشف الباحثون أن الملك الصبي كان محبًا أيضًا لعربات السباق التي تقودها الخيول، وقد سقطت من على العربة مما أدى إلى التفاف قدميه، وذلك خلال حكمه في القرن الـ14 قبل الميلاد.
من خلال التشريح الظاهري والذي تألف من أكثر من ألفين مسح بجهاز الكمبيوتر بالتزامن مع التحليل الجيني لعائلة توت، والذي يرجح أن والديه كانا أشقاء "أخ وأخت"، ويعتقد العلماء أن هذا خلف له عاهات جسدية ناجمة عن الاختلالات الهرمونية، كما أن تاريخ عائلته ربما قاد إلى وفاته المبكرة في أواخر سن المراهقة.

وتشير الأساطير المختلفة إلى أنه تم قتل الملك المصري أو أن عربته تحطمت بعد العثور على كسور في الجمجمة وأجزاء أخرى من الهيكل العظمي.

ويعتقد العلماء أنه ربما مات بسبب مرض وراثي لأن واحدة فقط من الكسور حدثت قبل وفاته، في حين أن الفرق بين قدميه يجعل الأمر مستحيلًا بأن ما حدث كان نتيجة سباق عربة.

تم إجراء الأبحاث الجديدة حول توت عنخ آمون في مبنى "بي بي سي" القناة الإخبارية البريطانية، تحت عنوان "الحقيقة الغير مكشوفة" والذي سيذاع يوم الأحد المقبل.

وأوضح جراح محاضر في جامعة امبريال في لندن، هوتان أشرفين، أن العديد من أفراد أسرة توت يعانون من الأمراض التي تفسر الاختلالات الهرمونية، مشيرًا إلى أن العديد من أجداده عاشوا لسن الشيخوخة، وجيله فقط مات في سن صغيرة عن الأجيال السابقة.

ولفت متخصص الأشعة المصري، أشرف سليم، إلى أن التشريح الظاهري يظهر تباين أصابع القدم، وهي شروط التشخيص العادي للالتواء القدم،  ولكنه كان يعرج بشدة، والجزء الوحيد الذي يمكننا قول إنه كسر قبل الوفاة هي الركبة.

ودعم وجود نحو 130 عصا للمشي في قبره الدلائل التي كانت تشير إلى أن الملك توت كان معاق جسديًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تكشف سبب وفاة توت عنخ آمون دراسة حديثة تكشف سبب وفاة توت عنخ آمون



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيحي حديد عاشقة في إطلالاتها مميزة تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - صوت الامارات
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت في...المزيد

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates