لاس تيرازاس محميّة ولدت من رحِم الثورة الخضراء في كوبا
آخر تحديث 01:09:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتمد السكّان على الهمبورغر النباتي والموز والعصير

"لاس تيرازاس" محميّة ولدت من رحِم "الثورة الخضراء" في كوبا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "لاس تيرازاس" محميّة ولدت من رحِم "الثورة الخضراء" في كوبا

محميّة لاس تيريزاس
هافانا - ربيع قزي

"أنت تحصد ما تزرع" شرحها لنا سيريلو مارتينيز، ونحن نجلس في البيت الأبيض المسقوف بخشب الصنوبر مع مصاريع بلون اليوسيفي، حيث يطل على حديقة الموز والأفوكادو، بحجم ملعب كرة القدم، في محميّة لاس تيريزاس، في كوبا.

ولا يتحدث مارتينيز عن الفاكهة المزدهرة، فهو يتحدث عن "المجتمع البيئي" أحد أنواع الشانغريلا الكوبية، المخبأ في الغابات الخشبية الثمينة، جنوب الهافانا.

وفي العام 1968، اقترح الرئيس فيديل كاسترو، فكرة الثورة الخضراء، من خلال إعادة تشجير الجبال التي اكتشفها الرحّالة الإسبان، وزراعة أشجار الفاكهة في المناطق التي دمّرتها مزارع البن، وهو ما حسّن حياة المزارعين في كوبا، لاسيما الذين يعيشون في فقر في التلال الريفية النائية في جبال سييرا ديل روزاريو.

وحشد المهندس عثماني سيينفويغوس ألوية العمل لزراعة 1360 كيلومتر من المدرجات، في الأرز والماهوجني وأشجار الكركديه، بالإضافة إلى الغريب فروت واليوسفي، والبابايا والأفوكادو، لقد حفر الفريق 170 كيلومتر على الطريق في الجبال وبنيت القرى والمنازل والمدارس والملاعب والعيادات.

ونما مجتمع الشباب في لاس تيرازاس، وسكانه معروفين باسم "تيراكيروس"، ولكن في العام 1991، مع انهيار الاتحاد السوفيتي، انهار معه الاقتصاد الكوبي، فقد أوضح ليوناردو بيريز، أنهم أكلوا قشر الغريب فروت بدلاً من شرائح اللحم، بالإضافة إلى قشر الموز للبقاء على قيد الحياة.

وبقي مصير المجتمع على المحك، وافتتح عثماني، لاس تيرازاس للسياحة، قبل عشرين عامًا، واستقبل فندق موكا أول نزلائه، وهو عبارة عن هيكل متعدد المستويات مكون من أشجار الساج، بني حول شجرة المطر، ومنذ ذلك الحين أصبح مزارًا سياحيًا ومسار خط للرمز البريدي، وتم فتح الاستديوهات والمطاعم، التي تلبي حاجة المسافرين قبالة الطريق السريع الذي يعد حيويًا لدى سييرا ديل روزاريو.

ودخل المحيط الحيوي تحت حماية اليونسكو العام 1984، في أعقاب مشروع التشجير الناجح، وهي الآن تضم أكثر من 117 نوعًا من الطيور، ويحتوي على أكثر من 70 مزرعة للبن، والتي دمّرها الفرنسيين بعد الثورة الهايتية العام 1791.

ويطلّ البط وطيور النحام من البحيرة، كما تم افتتاح أول مطعم كوبي نباتي، حيث يتم صناعة الهمبورغر من جذور الخضروات والموز والعصير، لمكافحة ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الغريب فروت والخيار والنعناع، ولكن الأمر استغرق بعض الوقت لإقناع السكان المحليين بفوائد النظام الغذائي الخالي من اللحوم.

والفنان إرييل غاتو ميراندا يعلم الأطفال المحليين كيفية صناعة الورق باستخدام شتلات الزهور، والخيزران، أوراق الموز، والأصباغ من الشمندر، التبغ والخيزران، ويباع المنتج النهائي مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة في مرسمه، ذلك البيت المفتوح، كما أنَّ السكان المحليين أيضًا يتعلمون إعادة تدوير المنتجات وتصنيع الحقائب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاس تيرازاس محميّة ولدت من رحِم الثورة الخضراء في كوبا لاس تيرازاس محميّة ولدت من رحِم الثورة الخضراء في كوبا



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates