سكان الأزواد شمال مالي يترقبون اتفاق سلام مع الرئيس الجديد المنتخب
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خبير في الشؤون الأفريقيةلـ"مصر اليوم": الحل الأمني للأزمة مستحيلاً

سكان الأزواد شمال مالي يترقبون اتفاق سلام مع الرئيس الجديد المنتخب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سكان الأزواد شمال مالي يترقبون اتفاق سلام مع الرئيس الجديد المنتخب

سكان الأزواد شمال مالي
نواكشوط ـ محمد شينا

اعتبرت "الحركة العربية الأزوادية"، أن الانتخابات الرئاسية في جمهورية مالي، خطوة مهمة على طريق السلام، وأنها سارت في أجواء جيدة، وخلت من أي حوادث يمكن أن تشوّش عليها، فيما أكد خبراء في الشؤون الأفريقية استحالة الخيار الأمني لحل الأزمة. وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة محمد مولود رمضان، "إن الحركة تعول على الرئيس المنتخب في إجراء مفاوضات تُنهي مشكلة الشعب في أزواد، وهي المشلكة التي استمرت لعقود عدة"، مشددًا على التزام حركتهم بـ"اتفاق واغادوغو"، واستعدادهم للتفاوض فورًا مع الرئيس المنتخب، معتبرًا أن "العالم كان يتحدث باستمرار عن ضرورة وجود رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في مالي للتعامل معه، وللإشراف على عملية سياسية ومفاوضات مع الحركات الأزوادية.
ويأمل سكان الأقاليم الشمالية في مالي، لا سيما في كيدال وغاو وتيمبكتو، في خلق ظروف ملائمة من أجل تعايش سلمي، من خلال سلام دائم مع الحكومة المركزية في باماكو، في ظل الرئيس الجديد، حيث ينتظر العديد من السكان في تلك المناطق مفاوضات السلام التي سيتعين على الرئيس المقبل أن يُباشرها بعد تنصيبه، كما ينص على ذلك الاتفاق المرحلي المُبرم في حزيران/يونيو في بوركينا فاسو، ومن شأن تلك المفاوضات أن تشمل إضافة إلى المتمردين الطوارق، بقية الحركات المسلحة ومجمل القوميات.
وأظهرت نتائج جزئية للدور الأول من انتخابات الرئاسة في مالي، تقدّم المرشح إبراهيم أبو بكر كيتا, وهو رئيس وزراء أسبق عارض الانقلاب العسكري، الذي أدخل البلاد في أتون اضطرابات وفوضى العام الماضي.
ويرى الخبير في الشؤون الأفريقية سيدي عبدالمالك، في حديث إلى "مصر اليوم"، أن الرئيس المالي الجديد سيكون عليه مواجهة مشاكل لا حصر لها، منها الجانب المتعلق بخلق سلام دائم مع الحركات الأزوادية، ومحاولة إدماج الأقاليم الشمالية، وأن موضع الأزمة في الشمال المالي، موضوع غير مستقر تلعب فيه العوامل الإقليمية والجبهة الداخلية في المنطقة، مضيفا "تعرفون أن الرئيس السابق توماني توري، كان الأكثر احتواءً للجبهات الأزوادية سكان الشمال، ومع ذلك لم يفلح في رأب الصدع".
ويؤكد عبدالمالك، "على الرئيس الجديد لمالي أن يسارع إلى احتواء الحركات الأزوادية، التي بدأت تظهر رغبتها في السلام والدخول في مفاوضات مع الحكومة المالية، والسؤال الذي يطرح نفسه حاليًا في هذا الشأن، هو هل ما تعلنه هذه الحركات من غربة في السلام حاليًا مجرد استراحة محارب، أم جنوح وخيار نهائي للسلم والمصالحة الوطنية، شخصيًا لا اعتقد ذلك، لاعتبار مستوى الشحن الذي كان قائمًا واكتواء الأزواديين بجروح نازفة لا يمكن أن تندمل في عام أو عامين، ومع ذلك يظل كل شيء وارد، والتشاؤم في هذا الشأن غير وارد".
ويضيف المحلل السياسي، أن "المعطيات الحالية تشير إلى أن الانتخابات ستفرز، إما المرشح إبراهيما كيتا، أو سيمانو سيسي، وكل من هذين الرجلين له قصة مع الشعب والأقاليم الأزوادية، فالمرشح كيتا له حكمة سياسية ويعرف أن الإقليم يجب أن تحل مشاكله،وهو رجل دولة وله علاقات ببعض الوجهاء في أوزاد، وعمل هناك كموظف لفترة طويلة، وقد يكون الأكثر قدرة على احتواء الوضع، أما المشرح سيسي، فهو أيضًا من مواليد تمبكتو في الشمال المالي، وزوجته من أهل المنطقة، وهو رجل اقتصاد، واعتقد أنه على يقين أن الحل الأمني لمشكلة الأزواد غير وارد مطلقًأ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكان الأزواد شمال مالي يترقبون اتفاق سلام مع الرئيس الجديد المنتخب سكان الأزواد شمال مالي يترقبون اتفاق سلام مع الرئيس الجديد المنتخب



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates