رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق الرمادية للسيارات
آخر تحديث 15:55:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مبيعاتها في الإمارات سجلت انتعاشًا بلغ 15 ٪

رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق "الرمادية" للسيارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق "الرمادية" للسيارات

ظاهرة بيع السيارات الجديدة خارج القنوات المعتمدة
دبي ـ جمال أبو سمرا

فيما يلجأ إليها بعض المستهلكين بحثا عن أسعار أقل، شكا وكلاء سيارات في الدولة من تسارع ظاهرة بيع السيارات الجديدة خارج القنوات المعتمدة، مؤكدين أن "السوق الرمادية" باتت تستحوذ على نحو 15% من إجمالي عدد المركبات المباعة في السوق المحلية.

ولفتوا إلى أن بيع السيارات التي تدخل ضمن حقوق وكالتهم الحصرية يعد مخالفة لقانون الوكالات الحصرية الذي ينص على عدم جواز إدخال بضاعة أو منتجات أو مصنوعات ضمن اختصاص وكالة تجارية مقيدة في وزارة الاقتصاد.

وطالبوا الجهات المعنية بالتصدي لظاهرة بيع السيارات خارج قنوات البيع المعتمدة مؤكدين أنها تؤثر سلبا على حقوق العميل الذي يقوم بشراء هذه السيارات من معارض وأفراد لاتوفر مراكز صيانة وقطع غيار تتوافق مع معايير الشركة المصنعة.

ومن جهتها، أكدت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد التزامها بحفظ حقوق المستهلك استنادا للعقد المبرم بين البائع والمشتري سواء كان وكيلا حصريا أو محلا تجاريا، مشددة في الوقت نفسه على أن شراء السيارات وغيرها من السلع والبضائع من الوكيل المحلي المعتمد يحفظ حقوق العميل ويضمن له الاستفادة من الكفالة والخدمات التي يوفرها المصنع العالمي ووكيله في السوق المحلية.

وعزا مستهلكون لجوءهم لشراء السيارات الجديدة من غير الوكلاء إلى الفروق الكبيرة في أسعار البيع بين الوكيل والمعارض غير المعتمدة، موضحين أنهم تمكنوا من تحقيق وفرات تتراوح بين 10 و20% في سعر السيارة عند شرائهم من المعارض التجارية التي تقوم باستيراد السيارات الجديدة من سلطنة عُمان ودول أخرى مجاورة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات ميشال عياط إن السوق الرمادية للسيارات التي تباع خارج قنوات البيع الرسمية لدى الوكلاء المعتمدين في الدولة تشكل حاليا نحو 15% من إجمالي حجم سوق السيارات الجديدة.

وأضاف أنه قياسا لمبيعات السيارات الجديدة في الدولة خلال عام 2014 والبالغة نحو 405 آلاف سيارة تم بيع نحو 60 ألف سيارة جديدة خارج قنوات البيع الرسمية عبر الوكلاء المعتمدين.

ولفت إلى أن عددا من المعارض غير المعتمدة تقوم باستيراد هذه السيارات من الخارج باستخدام حيل متنوعة محذرا من اتساع هذه الظاهرة التي تنطوي على مخاطر جسيمة لاسيما فيما يخص حقوق العملاء، حيث تفتقر هذه المعارض لشبكات الصيانة والخدمة التي تتوافق مع معايير الشركة

وحول أسباب وجود فروقات سعرية كبيرة بين السيارات المباعة عبر الوكيل المحلي المعتمد وتلك الواردة مباشرة من دول مجاورة عبر أفراد ومعارض ومحال تجارية، قال عياط إن وكلاء السيارات في الإمارات يقدمون أعلى قيمة مضافة لعملائهم ويتسابقون في ضخ الاستثمارات وتشييد مرافق الخدمات والصيانة التي تخدم العميل النهائي.

وأوضح إن وكالات السيارات في الدولة تعتمد أسعارا عادلة لبيع السيارات الجديدة في السوق المحلية قياسا للخدمة المقدمة للعملاء والخدمات المرفقة وخدمات ما بعد البيع التي يتمتع بها العميل مقارنة بالأسواق الأخرى.

وأكد تقرير لمؤسسة " بزنس مونيتور إنترناشيونال" "BIM" البريطانية المتخصصة في دراسات الأسواق عن سوق السيارات في الإمارات خلال عام 2014 أن أسعار السيارات الجديدة في الدولة تعد الأعلى خليجيا.

وأفاد بأن ارتفاع أسعار السيارات الجديدة في الإمارات مقارنة بأسعارها في باقي دول الخليج يعد من أبرز التحديات التي تواجه القطاع محليا حيث تصل فروقات الأسعار في بعض أنوع السيارات المستوردة من خارج الوكيل إلى نحو 29,3 ألف درهم (8 آلاف دولار) مقارنة بسعرها داخل الوكالات.

وأشار التقرير إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد مع وكلاء السيارات المحليين لدفعهم لخفض أسعار السيارات من أجل سد التفاوت في الأسعار بين السيارات المباعة عن طريق الوكلاء وتلك المستوردة مباشرة من بلدان أخرى في منطقة الخليج عبر قنوات غير رسمية.

من جانبه، أكد المدير العام لعلامة فولكس واجن لدى " النابودة" للسيارات تيري سيس،إن شركته استطاعت تقليص حجم السيارات المباعة عبر قنوات البيع غير الرسمية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والمصنع العالمي للعلامة التجارية "فولكس واجن".

ونوه بصعوبة منع عمليات بيع السيارات الجديدة خارج قنوات البيع الرسمية لاسيما على مستوى الأفراد الذين يقومون بشراء هذه السيارات من أسواق مجاورة.

ووفق المادة 23 من قانون الوكالات التجارية في الدولة لا يجوز إدخال بضاعة أو منتجات أو مصنوعات أو مواد أو غير ذلك من أموال موضوع أي وكالة تجارية مقيدة في الوزارة باسم غيره بقصد الاتجار عن غير طريق الوكيل.

ونص القانون أنه على دوائر الجمارك في الإمارات عدم الإفراج عن هذه المستوردات الواردة من غير طريق الوكيل إلا بموافقة الوزارة أو الوكيل، وعلى دوائر الجمارك والسلطات المختصة في الإمارات كل فيما يخصه بناء على طلب الوزارة الحجز على تلك المستوردات وإيداعها في مخزن الموانئ أو مخازن المستورد حتى يتم الفصل في النزاع.

من جانبه، أكد رئيس شركة الماجد للسيارات، محمد خضر، الموزع الحصري لسيارات "كيا موتورز" في الإمارات إن العديد من المعارض التجارية يلجأون للعديد من الحيل للالتفاف على قانون الوكالات التجارية عبر عدة وسائل منها استيراد السيارات الجديدة على أنها مستعملة أو تسجيلها واستيرادها باسم أفراد.

وأضاف إن ظاهرة السوق الرمادية لبيع السيارات الجديدة في الدولة وبيعها خارج قنوات البيع الرسمية عبر الوكيل المعتمد، باتت شأناً مهماً نظراً لتداعياتها السلبية على استثمارات الوكالات المحلية ومستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

وأضاف خضر أن وكالات السيارات المعتمدة في الدولة لديها شبكة من مرافق الخدمة والصيانة تتوافق مع المعايير العالمية وتخضع لمراقبة شبه دائمة من العلامة المصنعة، وهو الأمر الذي يصب في نهاية المطاف في صالح العميل النهائي الذي يحصل على مستوى خدمة يضاهي بل يتفوق في الكثير من الأحيان على ما يحصل عليه مثيله في الأسواق الأوروبية والأميركية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق الرمادية للسيارات رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق الرمادية للسيارات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق الرمادية للسيارات رضا المستهلكين وشكاوى المستوردين تجوب السوق الرمادية للسيارات



ارتدت فستانًا طويلًا من الشيفون باللون الوردي

ويلوغبي بإطلالة جذابة في حفل "جوائز التلفزيون "

لندن ـ كاتيا حداد
تألق عدد من نجوم ونجمات الشاشة الفضية عندما ظهروا في حفل جوائز التلفزيون الوطني لعام 2019 في مسرح O2 Arena يوم الثلاثاء في لندن , وحضر الحفل التلفزيوني هولي ويلوغبي ، سوزانا ريد ، ميشيل كيغان ، روشيل هيومز ، إميلي أتاك ، جاك فينشام ، داني داير وسارة جاين دان من ، والتقطوا بعض الصور على السجادة الحمراء. أقرأ أيضًا : ميشيل كيجان تنتهي من تصوير حملة إعلانية وتحتفل بزفافها وفاز كل من أنتوني ماكبارتلين و ديكلان دونيلي  بجائزة أفضل مقدم ترفيه تلفزيوني للمرة الثامنة عشر ، وحصل مسلسل "بودي جارد" أو الحارس الشخصي على جائزه أفضل عمل درامي ، وكان أفضل أداء درامي للنجم ريتشارد مادن. وبدت المذيعة هولي ويلوغبي ، والبالغة 37 عامًا ، في إطلالة مثيرة خلال الحفل , عندما ارتدت فستانًا طويلًا من الشيفون و باللون الوردي ،وكشفت تنورة هولي في لمحة بسيطة عن

GMT 10:30 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

دينا رضا توضّح أهمية استخدام الليزر في عملية تجديد البشرة
 صوت الإمارات - دينا رضا توضّح أهمية استخدام الليزر في عملية تجديد البشرة

GMT 20:42 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

فنادق شاطئية مميزة يمكنك زيارتها خلال عطلتك في دبي
 صوت الإمارات - فنادق شاطئية مميزة يمكنك زيارتها خلال عطلتك في دبي

GMT 00:25 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

زوجان يحصلان على حلمها بتصميم منزل مميّز وصديق للبيئة
 صوت الإمارات - زوجان يحصلان على حلمها بتصميم منزل مميّز وصديق للبيئة

GMT 13:23 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

كيم جونغ أون يبدي ارتياحه لموقف الرئيس الأميركي
 صوت الإمارات - كيم جونغ أون يبدي ارتياحه لموقف الرئيس الأميركي

GMT 15:07 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

خطأ لمذيع مصري على الهواء يتسبب في ردود فعل غاضبة
 صوت الإمارات - خطأ لمذيع مصري على الهواء يتسبب في ردود فعل غاضبة

GMT 15:39 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

فيكتوريا بيكهام تستعرض جسدها الممشوق في ملابس رياضية
 صوت الإمارات - فيكتوريا بيكهام تستعرض جسدها الممشوق في ملابس رياضية

GMT 14:12 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

مُحرر يروي كواليس رحلته المثيرة في شلالات فيكتوريا
 صوت الإمارات - مُحرر يروي كواليس رحلته المثيرة في شلالات فيكتوريا

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

الحسيني يؤكّد الأحجار على الحوائط أحدث صيحات الديكور
 صوت الإمارات - الحسيني يؤكّد الأحجار على الحوائط أحدث صيحات الديكور

GMT 20:09 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

برشلونة يواجه ليفانتي في ذهاب ثمن نهائي كأس أسبانيا

GMT 20:15 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

جوردي ميستري يثير الشكوك بشأن مستقبل فالفيردي مع برشلونة

GMT 06:42 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

موناكو يرغب في التعاقد مع مهاجم أتلتيكو مدريد كالينيتش

GMT 05:55 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الكوريتان تشاركان في "مونديال كرة اليد" بفريق واحد

GMT 23:15 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

مواجهة مانشستر و توتنهام الاختبار الحقيقي لسولسكاير

GMT 00:02 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ريبيري يتعرض لإصابة عضلية أثناء معسكر فريقه في الدوحة

GMT 23:14 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

بوفون يرى الفوز على مانشستر يونايتد "صعب" بدون مورينيو

GMT 00:57 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

"آرسنال" يُجهز عرضًا للحصول على خدمات كيلور نافاس

GMT 01:37 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

شوتجارت الألماني يخطط لضم مهاجم ليفربول

GMT 02:59 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

رقم مميز لـ"أرسنال" أمام "فولهام" على ملعب "الإمارات"

GMT 02:51 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

41 % من الألمان لا يرون "لوف" الرجل المناسب لقيادة المانشافت

GMT 12:08 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

مسلمون يطرحون مبادرة من أجل إعادة بناء الكنائس في الموصل

GMT 18:13 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

الأحمر بكلِّ تدرُّجاته موضة 2018

GMT 22:48 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

" الربط الكهربائي الخليجي " و"هيئة كهرباء ومياه دبي " تتعاونان

GMT 15:11 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الشيخ طحنون بن محمد يحضر أفراح الشامسي والنعيم
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates