اللجنة الوطنية تكشف عن آليات جديدة في انتخابات الاتحادي
آخر تحديث 01:29:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إطلاق تطبيق ذكي يتيح التفاعل مع كافة شرائح المجتمع

"اللجنة الوطنية" تكشف عن آليات جديدة في انتخابات "الاتحادي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "اللجنة الوطنية" تكشف عن آليات جديدة في انتخابات "الاتحادي"

اللجنة الوطنية للانتخابات
أبوظبي - فهد الحوسني

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 ستشهد عددًا من الآليات والإجراءات والتي سيتم تطبيقها لأول مرة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 والتي ستُجرى في الثالث من شهر تشرين الأول/أكتوبر وستساهم في تعزيز وترسيخ التجربة الانتخابية وتفعيل المشاركة السياسية.

وذكر عضو اللجنة الوطنية للانتخابات أحمد شبيب الظاهري، أن من هذه الآليات السماح للمواطنين من أعضاء الهيئات الانتخابية بالتصويت من خارج الدولة في مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج في حال تواجدهم خارج الدولة فترة إجراء الانتخابات، حيث سيتاح لهم ذلك خلال يومي 20 و21 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأوضح أنه سيتم السماح بالتصويت المبكر لأعضاء الهيئات الانتخابية الذي تحول ظروفهم من التصويت في يوم الانتخاب في الثالث من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، حيث سيتم تحديد عدد من المراكز الانتخابية في كل إمارة وتخصيصها للتصويت المبكر.

وأشار الظاهري، إلى أن زيادة عدد المراكز الانتخابية مقارنة بما كانت عليه في انتخابات 2006 و2011 أحد أهم الإجراءات التي أقرتها اللجنة الوطنية لمواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد الهيئات الانتخابية والتوسع الجغرافي في المناطق الجديدة في مختلف إمارات الدولة والتي استقطبت كثافة سكانية كان لا بد من مراعاتها في توزيع مراكز الانتخاب، حيث يتوقع أن يصل عدد المراكز إلى أكثر من 30 مركزًا مقابل 13 مركزًا في التجربة الانتخابية السابقة.

وأوضح أن من الآليات الجديدة في العملية الانتخابية المقبلة أن اللجنة الوطنية اعتبرت مراكز الانتخاب مراكز عامة والسماح لأي عضو هيئة انتخابية من أي إمارة أن يصوت في أي مركز انتخابي في أي إمارة بغض النظر عن الإمارة التي يتبعها.
وأكد الظاهري، في تصريح لـ"البيان"، أن اللجنة حرصت في التجربة الانتخابية الجديدة على زيادة مدة الحملات الدعائية للمرشحين من أسبوعين إلى 25 يومًا في الفترة من 6 إلى 30 أيلول/سبتمبر المقبل لاتاحة الفرصة امام المرشحين للقيام بالدعاية الانتخابية لفترة اطول وتعريف الناخبين ببرامجهم وما سيقدمونه لابناء الوطن في حال انتخابهم ودخولهم المجلس الوطني الاتحادي.

وأشار إلى أن ما يميز الانتخابات المقبلة كذلك توقع زيادة أعداد الهيئات الانتخابية بشكل أكبر من التجربتين السابقتين مما يثري العملية الانتخابية ووجود أعداد كبيرة من المواطنين في الهيئات، حيث بلغ عدد أعضاء الهيئات في انتخابات 2011 نحو 135 ألف عضو مما يزيد من عدد المرشحين وزيادة أعداد الناخبين الذي سينعكس كذلك على زيادة الإقبال وكثافة الكتلة التصويتية للمرشحين والتي تعد إضافة حقيقية ونقلة لانتخابات 2015.

وأضاف أن من الإجراءات الجديدة كذلك تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات في وقت مبكر للغاية وقبل أكثر من سنة ونصف من بدء العملية الانتخابية بعد أن كان يتم تشكيل اللجنة قبل الانتخابات بستة أشهر فقط في التجربتين الماضيتين وهذا أعطى الوقت الكافي لقيام اللجنة بدورها وإصدار كافة التعليمات الخاصة بالانتخاب والجدول الانتخابي ليتسنى للجميع معرفة إجراءات الانتخابات وقبل فترة طويلة من إعلان قوائم الهيئات الانتخابية.

وأطلقت اللجنة الوطنية للانتخابات التطبيق الذكي الخاص بها لتوفير منصة تفاعلية جديدة لتعزيز التواصل والتفاعل مع كافة شرائح المجتمع وأعضاء الهيئات الانتخابية، بما يخص انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

وتأتي هذه المبادرة في إطار المبادرات الهادفة التي تعمل اللجنة على تنفيذها لزيادة الوعي العام وتسهيل مختلف الإجراءات الخاصة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، من خلال توفير كافة الإمكانيات والتقنيات الحديثة التي تدعم اللجنة في إيصال رسالتها للجمهور.

ويشمل التطبيق الذي يحمل اسم "اللجنة الوطنية للانتخابات" والمتاح عبر مواقع تحميل التطبيقات "آبل ستور وجوجل بلاي" كافة المعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 من تعليمات تنفيذية، وأعضاء لجان الإمارات ومقارها في مختلف إمارات الدولة، بالإضافة إلى خاصية البحث عن أسماء أعضاء الهيئات الانتخابية التي تخول المستخدم التحقق من ورود اسمه ضمن هذه القوائم عند صدورها، وكذلك الجدول الزمني الخاص بسير العملية الانتخابية.
ويوفر التطبيق الذكي أيضًا تقنية تفاعلية شاملة ستوفر الكثير من الجهد في الحصول على كافة المعلومات الانتخابية، وكذلك الأخبار الخاصة بنشاطات اللجنة في إدارة العملية الانتخابية، كما يوفر التطبيق خريطة تفاعلية ترشد الناخبين إلى أماكن مركز الاقتراع الأقرب إليهم لتسهيل عملية مشاركتهم في العملية الانتخابية 2015.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة الوطنية تكشف عن آليات جديدة في انتخابات الاتحادي اللجنة الوطنية تكشف عن آليات جديدة في انتخابات الاتحادي



GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates